أثر اختيار أنموذَج الاستِجابة للمُفردة في دقة تقدير معالم المفردة ثنائية الاستجابة

المؤلفون

  • د. نوال جبار وزارة التربية

الملخص

هدفت البحث إلى فحص أثر اختيار أنموذَج الأستِجابة للمُفردة ثنائية الاستجابة (احَادي المَعلم وثُنائي المَعلموثلاثَي المعلم) في تقدير معالم المفردة للأنموذَج الأحَادي المَعلم (الصعوبة)، ثُنائي المَعلم (صعوبة وتمييز)، ثلاثي المعلم (صعوبة وتمييز وتخمين) ودقتها.

          لتحقيق اهداف الدراسة قَامت الباحثة بتطبيقاختِبار عكس الأرقام لاختِبار القدرات المعرفية وودكوك جونسون III (البطَارية المعيارية)والمكون من 30 مفردة ثنائية الاستجابة (0 للإجابة الخاطَئة و1 للإجابة الصَحيحة) على عينة من طلاب الصف السادس الاعدادي العِلمي والبالغ حجمها 640 طالب وطالب من مَدارس محافظّة بَغداد.

وقد تم التحقق من افتراضاتنَظريةالاستِجابة للمُفردة (احادية البُعد، الاستقلال الَمحلي، مُنحنى خصائص المفردة، عامل السرعة) واظهِرت النَتائج تحقق هذه الافترَاضات، كما قأمت الباحِثة بأختِبار مُلائمة المفردات لأنموذَج احادي وثُنائي وثلاثي الَمعلم باستخدام برنامج البايلوغواختِبار الملائمة مُربع كأي، وكانَت جميع المفردات ملائمة للنَماذج.

اظَهرت النَتائج ما يلي:

  1. عَدم وجّود فُروق ذات دَلالة احَصائية في تقدير معامل صعوبة المفردة ودقتها تعزى إلى عامل الأنموذَج (أحادي وثنائي وثلاثي المعلم)
  2. عدم وجود فُروق ذات دَلالة إحصائية في تقدير معامل التمييز ودقته تُعزى للأنموذَج المعتمد (ثنائي وثلاثي المعلم).
  3. عَدم وِجود فُروق ذات دَلالة احصائية في تقدير معامل قدرة الأفراد ودقتها تُعزى إلى عامل الأنموذَج.
  4. ملائمة اختِبارعكس الأرقام لاختِبار القدرات المعرفية وودكوك جونسون III (البطَارية المعيارية) للأنموذَج أحَادي المَعلم لأن معاملات التَمييز متقاربة ومعامل التخمين قريب جداً إلى الصفر.

الكلمات المفتاحية :  انموذج الاستجابة ، دقة تقدير معالم المفردة ثنائية الاستجابة

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

منشور

2020-06-30

كيفية الاقتباس

نوال جبار د. (2020). أثر اختيار أنموذَج الاستِجابة للمُفردة في دقة تقدير معالم المفردة ثنائية الاستجابة. لارك, 3(38), 160-135. استرجع في من https://lark.uowasit.edu.iq/index.php/lark/article/view/1489