تطوير اختبار فليب كارتر للقدرة العقلية باستعمال نموذج أحادي المعلم لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • م .م هبه محمدعلي المشهداني وزارة التربية

الكلمات المفتاحية:

اختبار فليب كارتر ،، نموذج احادي المعلم، طلبة الجامعة

الملخص

المستخلص:

            تمثل التربية منذ القدم مكانة خاصة في حياة المجتمعات والأفراد، اذ تؤدي التربية دورا مهما في المحافظة على تراث المجتمع، وانها اداة تقدم هذا التراث وتطويره واغنائه وعن طريق التربية يتم اعداد اهم عناصر تنمية المجتمع وتقدمة وهي القوة البشرية المدربة والمؤهلة لذلك ينبغي ان تنطلق العملية التربوية من فلسفة المجتمع واهدافه وتتجه نحو المستقبل ساعية الى تحقيق تطلعاته.

      لا شك في أن القدرات العقلية تعد من اهم الخصائص المهمة في الشخصية البشرية وقد ركز علماء النفس جهودا كبيرة لدراستها ووضع الاختبارات والمقاييس لقياسها. ومن اهم خصائص التعلم وجود نوع من الاتصال الجيد بين الباحثين بحيث يستطيع الباحث ان يقارن بين نتائجه ونتائج زملائه الذين يتناولون المشكلات نفسها بالدراسة وفي علم النفس يستطيع الباحثون ان يحققوا هذا الاتصال من خلال اجراء عملية التطويراختبار ولذلك تتحدد اهداف البحث الحالي في الاتي:

_ تطوير اختبار فليب كارتر وفق النظرية الحديثة .

ولتحقيق اهداف البحث الحالي قامة الباحثة بترجمة تعليمات الاختبار وفقراته من اللغة الانكليزية الى اللغة العربية ،واعيدت الترجمة  مرة اخرى من اللغة العربية الى اللغة الانكليزية ،ثم عرضت على مجموعة من المتخصصين باللغة الانكليزية واجراء بعض التعديلات في ضوء ملاحظاتهم .

ثم عرض تعليمات الاختبار وفقراته على مجموعة من الخبراء المتخصصين في العلوم التربوية والنفسية للتأكد من توافر الخصائص المناسبة لهذه الفقرات وبدائلها من حيث الشكل والمضمون ،ولتحليل آراء الخبراء في فقرات الاختبار فقد تم استخدام اختبار (مربع كاي ) لعينة واحدة ، وعدت كل فقرة من فقرات المقياس صالحة عندما تكون قيمة (مربع كاي ) دالة عند مستوى (05,0) وهي توازي نسبة ( 80%) من عدد الخبراء،وقد عدت جميع فقرات الاختبار صالحة منطقيا لقياس ما وضعت من اجل قياسه ، وبعد ذلك عرضت تعليمات الاختبار وفقراته على اختصاص في اللغة العربية للتاكد من سلامة اللغة، واجريت بعض التعديلات اللغوية في ضوء تعديلاتهم ،ثم جهزت فقرات الاختبار للتطبيق الاستطلاعي الذي يتضمن ( كراس اسئلة فقرات الاختبار،ورقة اجابة منفصلة، مفتاح الاجابة للمقياس).     

تم تطبيق الاختبار على عينة استطلاعية قوامها ( 30) طالباً وطالبة اختيروا عشوائياً من طلبة جامعة واسط وقد جرت مناقشة مع افراد العينة بعد الانتهاء من الاجابة عن الاختبار فتبين ان التعليمات واضحة ، وان مدى الوقت المستغرق للاجابة عن الاختبار بين (10- 19) دقيقة وبمتوسط قدره ( 14) دقيقة.

ثم طبق الاختبار على عينة التحليل الاحصائي البالغ قوامها ( 300) طالبٍ وطالبةٍ اختيروا بالطريقة العشوائية من طلبة الجامعات العراقية ، وفي تحليل الفقرات تم اعتماد اربعة محكات لانتقاء الفقرات وهي :  معامل التمييز (20,0) فاكثر باستخدام اسلوب المجموعتين المتطرفتين في الدرجة الكلية ، دليل صدق الفقرة بالاعتماد على علاقة ارتباطية دالة بين درجة الفقرة وكل من الدرجة الكلية للاختبار باستخدام معامل الارتباط الثنائي الاصيل، معامل سالب فعالية البدائل ويجذب(  5% ) من افراد العينة في الاقل .

استخرج صدق الاختبار بطريقتين هما :

الصدق الظاهري: من خلال عرض تعليمات الاختبار وفقراته على مجموعة من المتخصصين في العلوم التربوية والنفسية .

صدق البناء : من خلال التحقق من وجود ارتباط بين درجة الفقرة والدرجة الكلية للاختبار .

استخرج ثبات الاختبار:

- طريقة الفاكرونباخ :اذ بلغ معامل الثبات للاختبار(81,0)

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

التنزيلات

منشور

2020-06-30

كيفية الاقتباس

هبه محمدعلي المشهداني م. .م . . . (2020). تطوير اختبار فليب كارتر للقدرة العقلية باستعمال نموذج أحادي المعلم لدى طلبة الجامعة. لارك, 3(38), 194-161. استرجع في من https://lark.uowasit.edu.iq/index.php/lark/article/view/1474