تقنيم اختبار التفكير الاستدلالي لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • م. د . لقاء شامل خلف وزارة التربية

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية :- تقنين ، التفكير الاستدلالي ، طلبة الجامعة

الملخص

المستخلص

     يهدف البحث الحالي إلى تقنين اختبار التفكير الاستدلالي لدى  لطلاب الجامعات. ولتحقيق هذا الهدف ، قامت الباحثة بترجمة فقرات الاختبار والتعليمات من الإنجليزية إلى العربية ، وإعادة ترجمتها مرة أخرى من العربية إلى الإنجليزية ، ثم عرضها على مجموعة من المتخصصين في اللغة الإنجليزية وإجراء بعض التعديلات في ضوء ملاحظاتهم. ثم تم عرض فقرات وتعليمات الاختبار على مجموعة من الخبراء المتخصصين في العلوم التربوية والنفسية للتأكد من توفر الخصائص المناسبة لهذه الفقرات وبدائلها من حيث الشكل والمضمون. ومن اجل تحليل اراء الخبراء, تم الاعتماد على قيمة  (Chi square)  ويتم ذلك بمقارنة قيمة مربع كاي المحسوبة بالقيمة الجدولية  وحينما تكون القيمة المحسوبة اكبر من الجدولية تسقط الفقرة ,وبناء على المعيار السابق اضح ان جميع فقرات الاختبار صالحة منطقياً لقياس ما تم وضعه لقياسه . تم تطبيق الاختبار على عينة استطلاعية مكونة من (50) طالباً وطالبة تم اختيارهم عشوائياً من طلبة البكالوريوس ، ومن خلال التجربة الاستطلاعية اتضح أن تعليمات الاختبار واضحة ، وأن متوسط ​​الوقت المستغرق للإجابة على الاختبار هو (40) دقيقة.

    ثم تم تطبيق الاختبار على عينة التحليل الإحصائي لـ (400) طالب وطالبة تم اختيارهم عشوائياً من طلبة البكالوريوس ، وفي تحليل الفقرات تم اعتماد ثلاثة معايير لاختيار الفقرات وهي: مستوى الصعوبة بين (20.0-80.0) ، التمييز  (20 ، 0) فاكثر باستخدام طريقة النهايتين في النتيجة الإجمالية ، كما استخدم على صدق الفقرة  العلاقة الترابطية بين درجة كل فقرة والنتيجة الإجمالية للاختبار باستخدام معامل ارتباط الثنائي. كما تم استخلاص موثوقية الاختبار بطريقة (الفا كرونباخ):وقد  كان مؤشر استقرار الاختبار (0.87). وكانت نتائج التحليل الإحصائي للبنود كما يلي:

1- أن يكون الاختبار بالصورة النهائية لـ (35) فقرة.

وبذلك يكون الاختبار بشكله النهائي من (35) فقرة تم  تطبيقها على العينة اشتقاق المعايير وهي تتكون من(800) طالب تم اختيارهم بطريقة عشوائية على مراحل من طلاب الجامعة. وبذلك تم تحقيق هدف البحث الحالي المتمثل في اشتقاق المعايير العراقية للاختبار.

 

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

المصادر :-
• الابراشي ، احمد عطية ، حامد عبد القادر (1966): علم النفس التربوي ، ط4،الدار القومية الطباعة والنشر، ج3، القاهرة.
• ابو حطب ،فؤاد ، و اخرون . ( 1977 ): بحوث في تقنين الاختبارات النفسية ، المجلد الاول ، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية .
• احمد، محمد عبد السلام (1981) : القياس النفسي والتربوي، ط12، المجلد الاول، القاهرة، مكتبة النهضة المصرية.
• الحماد ، ابراهيم مصطفى علي (2012) : تقنين اختبار المصفوفات المتتابعة الملون في البيئة الفلسطينية ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، الجامعة الاسلامية، بغزة بفلسطين.
• الذهبي ، هناء مزعل حسين (2016) : تقنين اختبار الذكاء لمارتن لوثر للاطفال في سن السادسة ، مجلة البحوث التربوية والنفسية ، العدد (51).
• الزهراني، بندربن حمدان. (2008): اثر اختلاف حجم العينة واتساع مدى القدرة على تقدير الدرجة الحقيقة المقدرة باستخدام النظرية التقليدية والنماذج احادية البعد في النظرية الحديثة للقياس، رسالة دكتورة ، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.
• سمارة، عزيز واخرون (1989) مبادئ القياس والتقويم في التربية، عمان، دار الفكر للنشر والتوزيع.
• السيد ، فؤاد البهي (1979): علم النفس الاحصائي وقياس العقل البشري، ط3، القاهرة، دار الفكر العربي.
• شوق ، محمد احمد (1989) : الاتجاهات الحديثة في تدريس الرياضيات ، ط2، دار المريخ ، النشر، الرياض.
• عبد الرحمن, سعد (1998): القياس النفسي – النظرية والتطبيق, ط3, القاهرة, دار الفكر العربي.
• عبيد، وليم ، وعفانة ، عزو (2003): التفكير والمنهج المدرسي، العين- الامارات ، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع ، ط.
• العتيبي ، خالد بن ناهس محمد (2001) : فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى عينة طلاب المرحلة الثانوية بمدنية الرياض، رساله ماجستير، كلية التربية_ جامعة الكويت، العدد 89 .
• العجيلي، صباح حسين حمزة (2005): القياس والتقويم التربوي , ط3 ، اليمن- صنعاء ،مركز التربية، للطباعة والنشر.
• عطية ، محسن (2007) : الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال ، عمان : دار صفاء للنشر والتوزيع .
• عفانة ، عزو اسماعيل (2002) : التدريس الاستراتيجي للرياضات الحديثة، ط1، الاصدار الثاني ، مكتبة الفلاح ، مصر.
• علام، صلاح الدين محمود (2000): القياس والتقويم النفسي والتربوي اساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة، ط1، القاهرة، دار الفكر العربي.
• عودة ، احمد سليمان .( 1985 ): القياس و التقويم في العملية التدريسية ، اربد ، دار الأمل .
• عيسوي، عبد الرحمن محمد (1985): القياس التجريبي في علم النفس والتربية، القاهرة، دار المعارف الجامعية.
• فرج، صفوت(1997): القياس النفسي، ط3 ، القاهرة، دار الفكر العربي.
• القطامي ، يوسف قطامي ، نايفة (2001) : سايكلوجية التدريس ، ط2، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .
• كاظم ، علي مهدي ، (1994): بناء مقياس مقنن لسمات الشخصية لطلبة المرحلة الاعدادية في العراق ، (أطروحة دكتوراه غير منشورة)،جامعة بغداد، كلية التربية- ابن رشد.
• كراجة، عبد القادر (1997): القياس والتقويم في علم النفس ((رؤية جديدة))، ط1، عمان، دار البازوري العلمية.
• كرمة ، صفاء طارق حبيب .( 1994 ). بناء مقياس مقنن للذكاء الاجتماعي لدى طلبة الجامعة ، ( رسالة ماجستير غير منشورة ) ، كلية التربية – ابن رشد ، جامعة بغداد .
• مطير ، رائد محمد حسن (2015) : فاعلية توظيف التعليم المدمج في تنمية التفكير الاستدلالي بمحبث التربية الاسلامية لدى طلاب الصف الحادي عشر ، رسالة ماجستير، كلية التربية ، الجامعة الاسلامية - غزة.
• ياسين ، عطوف محمود .( 1981 ). اختبارات الذكاء و القدرات العقلية بين التطرف و الاعتدال ، بيروت ، دار الأندلس .

• Anastasi, A. (1988): Psychological Testing, 6th ed. New York, Macmillan Publishing Co. Inc.
• Allen. M, J & Yen, W.M. (1979) Introduction to measurement theory, California, Books/Cole Publishing company.
• Pasquali, L. (2009): Measurement in psychosocial sciences, Psychometrics, 43(Spe):992-9
• Brawn. F. G. (1976): Principles of Education and Psychological Testing, 2nd ed, New York: Holt Print hart and Winston.
• Magnusson, D (1967): Testing theory, London, Addison – Wesley Publishing Company.
• Oosterhof, A-C (1976): Similarity of various Item Discrimination Indices- Journal of Educational Measurement. Vol. 13, No2, 145-150.
• Swineford, F. (1966): Validity of test Items. Journal of Educational psychology, Vol 27, No4, 68-78.
• Gulliksen, H. (1967): Theory Mental Test, New York. John Wiley & Sons. Inc.
• Hunt, E (1989): Cognitive Science: Definition, Status and Questions. Annual Reviewed Psychology. 40 ,PP.603-629.

التنزيلات

منشور

2020-06-30

كيفية الاقتباس

لقاء شامل خلف م. د. . (2020). تقنيم اختبار التفكير الاستدلالي لدى طلبة الجامعة. لارك, 3(38), 226-195. استرجع في من https://lark.uowasit.edu.iq/index.php/lark/article/view/1471