هرمنيوطيقا النص المقدس

المؤلفون

  • أ.م.د. إحسان علي عبد الأمير الحيدري جامعة بغداد / كلية الآداب

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss37.1437

الكلمات المفتاحية:

الهرمنيوطيقا، النص المقدس، التأويل، التفسير، فلسفة الدين

الملخص

المستخلص:

نتناول في بحثنا الحالي موضوع الهرمنيوطيقا الدينية، فتكون البداية مع البحث عن جذور الهرمنيوطيقا في الفلسفة اليونانية، ثم كيف تم تناولها في تفسير النصوص الدينية في الفكر اليهودي، وبعدها الانتقال إلى موضوع تناولها في تفسير النصوص الدينية في الفكر المسيحي، من خلال التطرق إلى أبرز الشخصيات الفلسفية واللاهوتية التي تعاملت مع النصوص المقدسة من زاوية هرمنيوطيقية، كذلك الحديث عن أهم المناهج التفسيرية التي استعملها الفلاسفة واللاهوتيون في تفسيرهم لكلمات النصوص المقدسة، وكان أبرزها المنهج الحرفي والمنهج الرمزي، حيث ركّز المنهج الأول على القواعد النحوية للكلمات، في حين ركّز المنهج الثاني على التأويل المجازي للعبارات الدينية، وكانت بدايتنا مع أول شخصية تناولت الهرمنيوطيقا الدينية هو فيلون الإسكندري في القرن الأول الميلادي، وانتهينا مع أول شخصية ذكرت كلمة "هرمنيوطيقا" كعنوان رئيسي في أحد مؤلفاته وذلك هو دانهاور في القرن السابع عشر الميلادي.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

 الكتاب المقدس.
 بارة، عبد الغني. (2008م). الهرمينوطيقا والفلسفة / نحو مشروع عقل تأويلي. الجزائر: منشورات الاختلاف.
 بدوي، عبد الرحمن. (1997م). مذاهب الإسلاميين. بيروت، لبنان: دار العلم للملايين.
 بريمي، عبد الله. (2010م). السيرورة والتأويلية في هرمينوسيا هانس جورج غادامير وبول ريكور. الشارقة، الإمارات العربية المتحدة: دائرة الثقافة والإعلام.
 بن ميمون، موسى. (بلا تاريخ). دلالة الحائرين (المجلد 1). (حسين أتاي، المترجم) القاهرة، مصر: مكتبة الثقافة الدينية.
 بوعبدالله، الحبيب. (2005م). مفهوم الهرمينوطيقا / الأصول الغربية والثقافية العربية. مجلة فصول(65)، ص 163-204.
 بيشوه، مريشيو. (2018م). الهرمانيوطيقا في الفكر القروسطي. تأليف موسوعة الهرمانيوطيقا (محمد عناني، المترجم، المجلد 1، ص 63-90). القاهرة، مصر: المركز القومي للترجمة.
 جاسبر، دايفيد. (2007م). مقدمة في الهرمينوطيقا. (وجيه قانصو، المترجم) الجزائر: منشورات الاختلاف.
 الجبوري، عماد الدين. (2011م). تكوين الفكر / دراسة في تطور الفكر الإنساني. لندن: منشورات إي كتب.
 الخضراوي، محمد أحمد. (بلا تاريخ). الوعي الهرمينوطيقي وتجديد الفهم الديني / جدلية الإحالة والإستحالة. تم الاسترداد من الملتقى الفكري للإبداع: http://almultaka.org/site.php?id=827&idC=2&idSC=6
 راد، صفدر إلهي. (2019م). الهيرمينوطيقا / منشأ المصطلح ومعناه واسستعمالاته في الحضارات الإنسانية المختلفة. (حسنين الجمال، المترجم) بيروت، لبنان: العتبة العباسية المقدسة، المركز الإسلامي للدراسات الاستراتيجية.
 روشن، محمد باقر سعيدي. (2016م). منطق الخطاب القرآني / دراسات في لغة القرآن). (رضا شمس الدين، المترجم) بيروت، لبنان: مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي.
 زيد، عامر عبد. (2017م). راهينية الهوية والتأويل عند فيلون الإسكندري. تأليف عامر عبد زيد و شريف الدين بن دوبه (المحرر)، مدخل الى فلسفة الدين (ص 325-344). الجزائر: ابن النديم للنشر والتوزيع.
 الزين، محمد شوقي. (2008م). الإزاحة والاحتمال / صفائح نقدية في الفلسفة الغربية. بيروت، لبنان: الدار العربية للعلوم.
 علاوة، جويدة. (2011م). هرمينوطيقا النص عند بول ريكور من خلال كتابه "من النص إلى الفعل" مقاربة تأويلية. كلية الآداب واللغات. الجزائر: جامعة سطيف.
 علوان، فوزية. (2017م). منهج التأويل في الفلسفة اليهودية / موسى ابن ميمون نموذجاً. مجلة دراسات، الصفحات 167-192.
 عيد، محمد سيد. (2016م). مفهوم الهرمينوطيقا في فلسفة هايدغر / الاتصال بالكائن كمنهج للفهم. مجلة الاستغراب، ص 359-372.
 غالي، حساين دواجي. (2013م). الهرمينوطيقا وإتيقا التخاطب. الجزائر: جامعة وهران - كلية العلوم الاجتماعية.
 قنديل، عبد الرزاق أحمد. (1984م). الأثر الإسلامي في الفكر الديني اليهودي. القاهرة، مصر: جامعة عين شمس - مركز بحوث الشرق الأوسط.
 مصطفى، عادل. (2003م). مدخل إلى الهرمنيوطيقا / نظرية التأويل من أفلاطون إلى جادامر. بيروت، لبنان: دار النهضة العربية.
 موسى، محمد يوسف. (2018م). بين الدين والفلسفة / في رأي ابن رشد وفلاسفة العصر الوسيط. المملكة المتحدة: مؤسسة هنداوي سي آي سي.
 هيدغر، مارتن. (2015م). الأنطولوجيا / هرمينوطيقا الواقعانية. (عمارة الناصر، المترجم) بغداد، العراق: منشورات الجمل.
 ويرنرج، جينروند. (2014م). تطور الهرمنيوطيقا اللاهوتية / من البدايات إلى عصر التنوير. (عبد الجبار الرفاعي، المحرر) مجلة قضايا إسلامية معاصرة، ص 64-107.
 ويرنرج، جينروند. (2017م). تطور الهرمنيوطيقا اللاهوتية / من البدايات إلى عصر التنوير. تأليف عبد الجبار الرفاعي، الهرمنيوطيقا والتفسير الديني للعالم (ص 59-96). تونس: دار التنوير للطباعة والنشر.

منشور

2020-03-30

كيفية الاقتباس

الحيدري أ. إ. ع. ع. ا. . (2020). هرمنيوطيقا النص المقدس. لارك, 2(37), 278-257. https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss37.1437

إصدار

القسم

فلسفة

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين