فنون تجسيد المأساة والحوادث التاريخية لدى الخزافين المعاصرين في كوردستان ( السليمانية أنموذجا )

المؤلفون

  • .د نعيمة محمد عبدالله العلمية والفنية

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss37.1425

الملخص

 يعنى هذا البحث بدراسة (تجسيد المأساة والحوادث التاريخية لدى الخزافين المعاصرين في كوردستان(السليمانية أنموذجا)) محاولة لدراسة واقع المأساة والحوادث التاريخية التى مرت بها  الشعب العراقي واقليم كوردستان في العهود السابقة ، ويعكس كل ذلك في فكرالفنان ومخيلته الفنية ، ويحاول ان  يجسد تلك مأسى من خلال منجزاتهم الفنية واعمالهم الخزفية كرد فعل لما خلفته قسوة الحرب بين ابناء الشعب وخاصة الفنانيين ، كمجزرة حلبجة و الإبادة الجماعية (الأنفال) والتهجير والهجرة الجماعية إجبارياَ والارهاب باسم الدين. وقد احتوى البحث على اربعة فصول تضمن الفصل الأول منها مشكلة البحث وأهميته،  وقد برزت مشكلة البحث في التساؤلات التي تنطوي على تساؤل مهم عن كيفية تجسيد المأساة والحوادث التاريخية لدى الخزافين المعاصرين في إقليم كوردستان بعد انتفاضة الشعب الكوردي في  شهر أذار 1991ضد النظام الفاشي في العراق  .

  وأشرنا الى أهميه والحاجة اليه وأهدافه،وقد كانت أهداف البحث عبارة عن  : تعريف بتجسيد المأساة والحوادث التاريخية لدى الخزافين المعاصرين في كوردستان .؟ وفيما يخص تحديد المصطلحات ، فقد حددت الباحثة المصطلحات الاتية التي تقع في صلب البحث وهي:التجسيد، المأساة ،الإبادة الجماعية. أما الفصل الثاني(الإطار النظري) فقد اشتمل على مبحثين المبحث الأول منها  خاص بدراسة  ( النبذة التأريخية عن مفهوم المأساة والحوادث التاريخية (الإبادة الجماعية ) في العالم.      

  يشمل أ- تأريخ الإبادة الجماعية في العالم القديم والمعاصر. ب- الإبادة الجماعية والجينوسايد في العراق وإقليم كوردستان... وفي المبحث الثاني تطرقت الباحثة الى أ- قراءة موضوعية للأعمال الفنية حول تجسيد المأساة والحوادث التاريخية في العالم.  ب -  تجسيد المأساة والحوادث التاريخية لدى الفنانين المعاصرين في كوردستان . أما مايخص الفصل الثالث (إجراءات البحث) فقد حددت الباحثة مجتمع بحثها وعينته ومنهجه وأداته في تحليل الأعمال الخزفية التي بلغت (6) نماذج خزفية لخزافين كورد و أختارت نماذج العينات بصورة  قصدية على وفق ما يححقق اهداف البحث  . وقد توصلت الباحثة في الفصل الرابع الى نتائج البحث .

المراجع

المصادر
المصادر باللغة العربية :

1. اياد عبد الودود عثمان. (2008). تاصيل مصطلح الاستعارة. مجلة الموقف الادبي، مجلة أدبية شهرية تصدر عن الاتحاد الكتاب العرب بدمشق العدد 442 اذار.
2. بهزاد علي أدم. (2003). جريمة العراق في الابادة الجماعية ،حملة الانفال ضد الكرد. السليمانية: منظمة الحقوق الانسان / الشرق الاوسط .
3. د. عبدالمصور بارازاني. (2013). الإبادة الجماعية البارزانييون في معسكر قوشتبة التجميعي 1983. اربيل .
4. صادق جعفر محمد المسعودي. (2008). تقرير لجنة المحاميين( راثؤرتى دةستةى ثاريَزةرانى دؤسيةى فةيليةكان بؤ بةردةم دادطا ثاريَزةرى دؤسيةى كوردة فةيليةكان لة دادطاى بالاَى تاوانةكانى عيَراق) "سادق فةيلى" لةدواى سالَى 2003 المحامي المستشار : صادق جعفر محمد المسعودي رئيس هيئة الدفاع عن الضحايا 6. بغداد: قضية الاكراد الفيلية في محاكم الجنائية العراقيةالعليا.
5. طارق كاريزي. (27/3/2017). الانتفاظة الكردية الكبرى. روزفا نيوز ، 2.
6. عائشة سعدي. (2013/2014 م). مظاهر الصراع األيديولوجي بين المعسكر الشرقي و المعسكر الغربي )( 1945-1989). مملكة العربية السعودية: رسالة ماجستر _ جامعـة محمـــد خيضـــر _ بسكــــــرة.
7. عبدالله كريم محمود ت.هيوا محمد رسول. (2013). : رياح السموم والانفال ، . السليمانية : دار سردم للطباعة والنشر .
8. قاموس. (2014). قاموس المعجم الوسيط. عمان: مكتبة الشروق الدولية.
9. مارتن شو، و ت محي الدين حميدي. (2017). الابادة الجماعية (مفهومها و جذورها وتطورها ). السعودية: شركة لعبيكان للتعليم ط1.
10. محمد أحسان رمضان أحمد. (2014). جرائم الابادة الجماعية في ضوء القانون الدولي "كوردستان العراق نموذجاَ 1980-1990. لندن .
11. محمد بن علي بن ناصر بن هديان. (2006). جريمة الإبادة الجماعية وعقوبتها في القانون الدولي. المملكة العربية السعودية: جامعة الإمام محمد بن سعود: المعهد العالي للقضاءالتخصص: السياسة الشرعية رسالة ماجستر.
12. محمود صالح منسى. (1989). الحرب العالمية الثانية . القاهرة: مكتبة عبير .
13. نجم سلمان مهدي الفيلي. (2010). جريمة الإبادة الجماعية للكرد الفيليين. بغداد: إستناداً إلى المادة (11) من قانون المحكمة الجنائية العراقية العليا رقم (10)لسنة 2005.
14. يوست. هيلتةرمان ،ت:توفيق, محمد حةمة صالح. (2008). كاريكي زةهراوي ئةمريكا و عيراق و كازباراني حلبجة. اربيل: ئاوينة بوجاب و بلاوكردنةوة.
15. ب.م. (24 4, 2016). عشرة حقائق حول الابادة الارمنية. جريدة رصيف22 ، 5.

المصادر باللغة الاجنبية:

1. Benjamin, S. (1997). Algerie –Vietnam Deux guerres vues par deux cinema . Algeir: Edition Casbah Alger.
2. Christine, Z. (1956, 2 11). Retrieved from Goya, And there's nothing to be done (from the Disasters of Wa(The Metropolitan Museum of Art)r: https://www.khanacademy.org
3. david jaff. (2009). Rubens's Massacre of the Innocents . ,new York NY10021: (The Thomson Collection at the Art Gallery of Ontario .
4. Debra J.dewitte. (1967). Understanding the Visual Arts Ralph, Eugène Delacroix, The Massacre at Chios.1824. Oil on canvas, 13’8” × 11’7. Paris, France: Musée du Louvre
5. ford, j. w. (2004). three rivers ,Gengnis khan and the making of he modern world. taleaf.
6. Gisselberg, S. ( 2012). Satire in the Triumph of Death: Pieter Bruegel and Humanism، . The University of Kentucky Fine Arts,,.
7. Hancock, Ian. (2005). True Romanies and the Holocaust: A Re-evaluation and an overview"، The Historiography of the Holocaust، Palgrave Macmillan. ISBN 978-1-4039-9927-.
8. Howe, J. (2004, 4 30). Art History Senior /hesis 30 April 2004,pdf books. Retrieved from http://www. the jade phinx.blogspot.com
9. Leblanc, L. (1991). the united states and the Genocide Convention. London: duk university press.
10. Martin, R. (2003). Picasso,s war, the destruction of Guernica and the masterpiece ,the changed the world NOV. plume (USA)INC.
11. the crime of state. (1959). 125.
12. Verchagen, V. (1904). Retrieved from Glorification of war By the Russian artist Vasily Verchagen,
13. Walther, I. F. (2000). Pablo Picasso, 1881-1973: Genius of the Century. Taschen.
المواقع الالكترونية :
14. https://www.khanacademy.org Zappella Christine. (11 2, 1956). Goya, And there's nothing to be done (from the Disasters of Wa(The Metropolitan Museum of Art)r:
15. BIBLIOGRAPHY \l 2049 https://www.steemit.com/art/@mars9/glorification-of-war..
16. https://www. the jade phinx.blogspot.com
17. https://www.aljazeera.net/news/cultureandart الزكار شفيق. (7 9, 2012) لوحة "صبرا وشاتيلا" ،للفنان العراقي ضياء العزاوي ، متحف "تايت مودرين"الشهيرة في لندن
18. https://www.ar.wikipedia.org ( اظطهاد الإيزيديين من قبل تنظيم الدولة الاسلامية(داعش). (2014,) مقال من الانترنيت
19. https://www.radioalgerie.dz/news/ar/article الاذاعة الجزائيرية. (5. 7. 2015). مجازر 8 ماي 1945...وصمة عار في تاريخ المستعمر الفرنسي.
20. https://www.noonpost.org/content اميرة جمال. (23 4, 2015). التطهير العرقي حول العالم: هؤلاء تم التخلص منهم بقتلهم واستبدالهم.
21. https://www.orient news.net فارس ابو شحتة. (23 6, 2016). اليهود ...وحقيقة محرقة " الهولوكوست" النازية.

التنزيلات

منشور

2020-03-30

إصدار

القسم

فنون

كيفية الاقتباس

عبدالله .د ن. م. . (2020). فنون تجسيد المأساة والحوادث التاريخية لدى الخزافين المعاصرين في كوردستان ( السليمانية أنموذجا ). لارك, 12(2), 203-174. https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss37.1425