آثار الزواج المبكر عند الفتيات في المجتمع العراقي

(( دراسة ميدانية في مخيمات النازحين / تازةدى / قورةتو في قضائي كلار/ خانقين ))

المؤلفون

  • م. م. ارام توفيق حمه سعيد Univeristy Of Sulaimani

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss37.1421

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: الزواج المبكر, النازحين , نوع الاجتماعي, العنف جيندري

الملخص

الملخص : ان سبب اختيار موضوع بحثنا (الآثار الزواج المبكر عند الفتيات في المجتمع العراقي )  يعود الى قضية زيادة العدد و الحجم و المشاكل و الآثار التي تنتج عن المشروع الزواج المبكر لا زالت مستمر في المجتمع العراقي ، رغم ان هذا الزواج  هو نوع من العنف المجتمعى الذى يمارس ضد الفتيات القاصرات خاصة أنهن لا يكن من الناحية الواقعية (جسدياً ونفسياً) مؤهلات لإتمام الزواج ، ولذلك تتناول هذه الدراسة آثار الزواج المبكر بين جميع المراة اللواتى مشروع  زواجهن في سن مبكر ، و ايضا تعرف على علاقة مشروع الزواج في سن مبكر و استخدام العنف في الحياة الزوجية لدى الزوجين . وفي هذا السياق كتبنا مقدمة و  قمنا بتوضيع بحثنا الى اربع الفصول ، فصل الاول تكون من تحديد  مشكلة البحث التي دفعتهما إلى  اختيار هذا الموضوع و أهمية هذا البحث الميداني ، وأيضا اشرنا الى أهم الأهداف في هذا البحث ، من أجل تحقيقها، وفي الفصل الثاني : الآثار و تصنيف العنف النوعي(الجندر) عند الزواج المبكر  : واستخدمنا في الفصل الثالث منهج المسح الاجتماعي و يشمل مجتمع هذه الدراسة الفتياة (امراة ) المقيمين في مخيم النازحين في منطقة كرميان (تازدى-قورةتو) وعددهن  (165 )فقط من المجموع الكلى نساءهن تزوج في سن المبكر ، واستخدمنا الوسائل الاحصائية و  وأيضا طرحنا مجموعة من السؤال خاص من ضمن الاستبيان  التى يحاول الإجابة عليها من خلال الجزء الميداني في هذا البحث ، وفي الفصل الرابع و اخر قمنا : تحليل البيانات الميداينة و اهم النتائج لهذا البحث .

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

1. . ادوار ويستر مارك، موسوعة التأريخ الزواج، ت: د.مصباح الصمد وأخرون, مجد المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع, لبنان, 2001.
2. أ.د . امل داود سليم – م.د. شيما حارث ، الزواج المكبر لمن هم دون سن 18 سنة ظاهرة من ظواهر العنف الاسري ضد الاطفال ، مجلة البحوث التربوية و النفسيِة ، العدد (47 ) ، 2015.
3. إحسان محمد الحسن ، عبد المنعم الحسني ،طرق البحث الاجتماعي (دار الكتب الجامعية ، الموصل ،1982)
4. أحمد محمد مبارك ، علم النفس الأسري، مكتبة الفلاح للنشر و التوزيع ، الطبعة الثانية ، د.ن ، الكويت
5. اسماعيل الزيود, الوقف المجتمع الأردني من الزاوج المبكر: دراسة ميدانية, مجلة الدراسات للجامعة الأردن: العلوم الانسانية والاجتماعية, مجلد39, العدد2, 2012, صـ438.
6. امل داود سليم (أ.د)– م.د. شيما حارث ، الزواج المكبر لمن هم دون سن 18 سنة ظاهرة من ظواهر العنف الاسري ضد الاطفال ، مجلة البحوث التربوية و النفسية ، العدد (47 ) ، 2015 .
7. انظر موقع : http://gbvims.com/wp/wp-content/uploads/Annex-B-Classification-Tool.pdf
8. انظر موقع http://www.who.int/mediacentre/factsheets/fs388/ar/
9. جبر مجيد حميد العتابي ، طرق البحث الاجتماعي ، دار الكتب للطباعة و النشر ، جامعة الموصل ، 1991 ،
10. جميل وديع شكور ، أمراض المجتمع ) الأسباب ، الأصناف ، التفسير، الوقاية والعلاج ( ، بيروت الدار العربية العلوم ، ط1 ، 1998 .
11. حسن المنسي ،منهج البحث التربوي ، دار الكندي ، الأردن ، عمان ، 1999 .
12. خويلد خليل و نايلى امال ، أسباب انتشار ظاهرة الزواج المبكر و أثرها على المجتمع بلدة تبسبست نموذجا ما بين 2000-2012 ، مذكرة مقدمة لنيل شهادة الليسانس في الديموغرافيا ، قسم الاجتماع والديموغرافيا ، كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية ، جامعة قاصدي مرباح ورقلة ، 2014 .
13. دنيا خليل الربيعي ، العوامل المؤثرة في تأخر سن زواج الفتاة العراقية ، كلية الاداب ، بغداد ، .
14. سناء الخولي، الزواج والأسرة في عالم متغير ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية ، 1987 .
15. شذى نجاح بلاش الدعمي (م.)، الزواج المبكر وعلاقته بالفقر " دراسة ميدانية انثروبولوجية في مجمع خيرات ، دراسة منشورة في مجلة ( لارك للفلسفة و اللسانيات و العلوم الاجتماعية ) جانعة واسط ، العدد السادس وعشر ، السنة السادسة ، 2014 ص 13
16. عبد المجيد سيد منصور و زكريا أحمد الشربيني – الأسرة على مشارف القرن 21 (الأدوار ، المرض النفسي، المسؤوليات) دار الفكر العربي، ط1 ، القاهرة ، مصر 2000 – .
17. مجد الدين عمر خيري خمش ، علم الاجتماع – الموضوع و المنهج ، ط31 ، ( دار مجدلاوي للنشر و الطبع ) ، عمان ، 1999، .
18. مهدي محمد القصاص (أ.د.)، مبادىء الإحصاء والقياس الاجتماعي ، د.ت ، 2007 .
19. موقع بوابة الونشريسي أدوات جمع البيانات ، ورقة بحثية منشورة في موقع منتديات بوابة الونشريسي ، الجزائري http://www.ouarsenis.com/vb/showthread.php?t=25913 ، يوم زيارة الى موقع 4-1-2018
20. وحيد الفرشيشي(د.), التزويج المبكر للفتيات: الأبعاد الحقوقية, ورقة البحثية المقدمة للندوة الأقليمية حول التزويج المبكر للفتيات في ظل الإنتقال الديمقراطى والنزاعات المسلحة, منتدى الأمانة لبنان, بيروت, 2015.

منشور

2020-03-30

كيفية الاقتباس

حمه سعيد م. م. ا. ت. . . (2020). آثار الزواج المبكر عند الفتيات في المجتمع العراقي : (( دراسة ميدانية في مخيمات النازحين / تازةدى / قورةتو في قضائي كلار/ خانقين )). لارك, 2(37), 108-88. https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss37.1421

إصدار

القسم

علم اجتماع

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين