التحليل الجغرافي لأثر الالعاب الالكترونية على تدني مستوى التعليم الابتدائي للذكور في مدينة الكوت

المؤلفون

  • م.د.وسام عبد الحسن البدري جامعة واسط

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss37.1407

الكلمات المفتاحية:

التحليل الجغرافي - الأثر- الالعاب الالكترونية

الملخص

تشكل الالعاب الالكترونية جزءاً رئيسياً في حياة التلاميذ صغار السن كونها تعمل على توفير جانب اللهو والترفيه الا أنها عندما تكون على حساب الجانب الدراسي فأنها تمثل مشكلة كبيرة ينعكس تأثيرها على مستويات  نجاح التلاميذ فالبحث يهدف في طياتهِ الى دراسة اسباب تدني مستويات النجاح وتحليل العوامل الجغرافية الاقتصادية والاجتماعية وأثرها على الأسر الذين يعانون من تدني نتائج ابنائهم وتبيان دور الالعاب الالكترونية التي يمارسها التلاميذ الذكور للمرحلة الابتدائية على تزايد معدلات الرسوب بداً من نوع الاجهزة المستخدمة ومدى توافر الانترنت والوقت المستغرق باللعب وذلك للوقوف على حجم المشكلة الحقيقي وتوضيح الاثار والأضرار الناجمة عن ذلك ووضع الحلول الملائمة.

المراجع

فؤاد بسيوني متولي، التربية والمشكلة السكانية، دار المعرفة الجامعية الاسكندرية، مصر، 1990، ص11.
- تم استخراج عينة البحث للمتهمين بجريمة السرقة لدى الاحداث وفق المعادلة التالية:- (no =( (Z )/D حيث أن:-
No= عدد الاستمارات المطلوبة . =zالقيمة المقابلة لمستوى الثقة وتساوي (2,0537) .
Q = الانحراف المعياري . D= حاصل ضرب الوسط الحسابي × نسبة الخطأ المسموح بهِ .
ينظر:- عبد المجيد حمزة الناصر وعصرية ردام مرزوك، العينات، مطبعة التعليم العالي، الموصل،1989م، ص98-100.
2 - معجم مقايس اللغة،ج1، ص53
3- معجم المبسوط ،ج1، ص14
4- جمهرة اللغة، ص73
5- حازم مجيد احمد وصاحب اسعد ويس، أسباب تدني مستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة المدارس الثانوية من وجهة نظر المدرسين والمدرسات والطلبة، مجلة كلية التربية جامعة تكريت، المجلد(8)، العدد(38) السنة(8)، كانون الثاني،2013، ص4 .
6- مها حسيِن الشحروري، الالعاب الالكترونية في عصر العولمة وما عليها ، دار المسيرة، عمان ، 2008، ص31 .
 - الحي السكني: وهي وحدات سكنية مقترحة من قبل دائرة التخطيط الاقليمي تم العمل بموجبها بمنتصف السبعينيات وفق المعايير التخطيطية المتبعة والتي تحدد سكان الحي السكني بين(10- 12) ألف نسمة.
ينظر:- وزارة التخطيط، هيأة التخطيط الإقليمي، أسس ومعايير مباني الخدمات العامة، بغداد، 1977،ص11.
- القطاع : وهو مفهوم مساحي أوسع مساحياً من الحي السكني وغالباً ما يضم القطاع أحياء سكنية متعددة ما بين(2-5) أحياء سكنية أو أكثر .
ينظر:- حسن علي موسى، الأساليب الكمية في الجغرافية، قسم الجغرافية، كلية الأداب والعلوم الانسانية، جامعة دمشق،2007،ص218-219. 7- عبد الحميد علي البرزنجي، خصوبة المرأة العراقية، رسالة ماجستير(غير منشورة)، قسم علم الاجتماع، كلية الآداب، جامعة بغداد،1989،ص108
8- سعد علي عطية، مستوى المعيشة في القرى جنوب مكة المكرمة ، رسالة ماجستير( غير منشورة)، كلية العلوم الاجتماعية ، قسم الجغرافية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية، 2008 ،ص101
9- ميثم غازي عبد الرزاق، التوزيع الجغرافي للسكان الأميين في محافظة واسط، رسالة ماجستير (غير منشورة)،قسم الجغرافية، كلية التربية، جامعة واسط ،2015 ص 54 .
10- ناجي سهم رسن وحسين حمد الساعدي، تحليل جغرافي لوقت الفراغ في قضاء الكوت، مجلة كلية التربية، جامعة واسط، العدد الثاني، تشرين الثاني،2007،ص218 .
11- ليلى مطني جعاز وناصر الشريفي، تحليل جغرافي لجنوح الاحداث في محافظة النجف الاشرف للمدة (2007-2011)، رسالة ماجستير( غير منشورة)، قسم الجغرافية ، كلية الآداب، جامعة الكوفة 2013،ص89.
12- خالد زهري خواجة، اساليب تحليل بيانات دخل ونفقات الأسرة، المعهد العربي للتدريب والبحوث الاحصائية،2000،ص4.
13- عبد المجيد سيد منصور وزكريا احمد الشربيني، الاسرة على مشارف القرن(21)، دار الفكر، القاهرة،2000ص114.

التنزيلات

منشور

2020-03-30

إصدار

القسم

الجغرافية

كيفية الاقتباس

البدري م. ع. ا. . (2020). التحليل الجغرافي لأثر الالعاب الالكترونية على تدني مستوى التعليم الابتدائي للذكور في مدينة الكوت. لارك, 12(2), 390-337. https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss37.1407