التحولات الاسلوبية في الرسم المصري المعاصر

المؤلفون

  • م.د. هديل هادي عبد الامير .

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss37.1406

الكلمات المفتاحية:

التحولات ، الاسلوب ،اللون،الشكل ، الرسم المصري المعاصر

الملخص

إن تتبّع المتغيرات والتطورات في الفن التشكيلي تاريخياً يكشف عن تحقيق التحوّلات الأسلوبية عند الفنان لا تأتي إلاّ بفعل الرؤية التي تحتاج قبل كل شيء إلى الفنان ذاته وعبر ثقافته وتذوّقه ، ونظرته إلى الحياة والعالم قبل أن تجتاح مُنجزه الفني الذي هو بالنتيجة جهد الفنان الجمالي. تناول البحث الحالي (التحولات الاسلوبية في الرسم المصري المعاصر) في محاولة لدراسة التحولات الاسلوبية الجمالية في الأعمال الفنية للرسم المصرية المعاصر ويقع البحث في اربعة فصول : تضمن الفصل الاول منها مشكلة البحث التي أنتهت بمجموعة أسئلة منها : ما هي التحولات الاسلوبية في الرسم المصري المعاصر ، المتحول عن الطبيعي .ثم تضمن البحث  بأهميته والحاجة اليه وهدف البحث هو الكشف عن التحولات الاسلوبية في الرسم المصري المعاصر. وقد تضمنت حدود البحث زمانياً بالمدة الواقعة بين (1950 م - 1985 م) اما مكانياً في جمهورية مصر العربية .

 فيما احتوى البحث على الاطار النظري في فصله الثاني الذي ضم مبحثين في محاولة للكشف عن شكل وماهية التحولات الاسلوبية، فقد تضمن( المبحث الاول )حول (مفهوم الأسلوب والتحولات الأسلوبية) ،أما (المبحث الثاني ) فيتمحور بـ(الريادة في حركة الرسم المعاصر في مصر) والتي تكون هي الاساس في خلق الريادة الابداعية الجمالية في تحولات الرؤية التي تتحكم بها المفاهيم الجمالية والخروج بالمؤشرات التي تطبع صورة الريادة المصرية وتشخيص الفنانيين الرواد منطلقاً من الافق العربي الاوسع . اما الفصل الثالث فقد تضمن اجراءات البحث من حيث حصر مجتمع البحث ب(35) عمل فني واعتماد عينة منتخبة بطريقة قصدية بضوء ما فرزتها المؤشرات ، فكان عدد نماذج العينة (3) نماذج  تمثل اللوحات التي نفذ الكثير منها بمادة الزيت فضلا ًعن المواد الاخرى في بعضها الاخر ، إذ اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في الكشف عن ماهية التحولات الاسلوبية في الرسم المصري المعاصر.

وتضمن الفصل الرابع النتائج ومنها : أن التحولات الأسلوبية الحداثية في الشكل في الرسم المصري المعاصر كانت أكثر من ضغط تحولات اللون ويمكن ملاحظة ذلك عن طريق تحولات الأشكال الخطوط المتنوعة من حيث التحليل والتركيب .اما اهم الاستنتاجات فهي :(ارتبط أسلوب الفنان المصري الحديث بتجريبه صياغات جديدة من خامات متنوعة واكتشاف خصوصياته الفنية والجمالية. وهذا الفهم ظهر جلياً في نتاجات (الرسم المصري المعاصر) المختلفة. واستكمالاً لمتطلبات البحث تقترح الباحثة إجراء البحوث الآتية :  التحولات الأسلوبية في الرسم الافريقي المعاصر .

المراجع

1. ابن خلدون (1971). المقدمة ، لبنان ، دار الكتاب اللبنانية .
2. أسعد، يوسف ميخائيل. ( 1984) .سيكولوجية الإبداع في الفن والأدب، بغداد ، دار الشؤون الثقافية.
3. اسكندر رشدي وآخرون( 1998). الفن التشكيلي الحديث والمعاصر في مصر، ط1،القاهرة ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
4. بالييفسكي (1992) . موسوعة نظرية الأدب ؛ إضاءة تاريخية على قضايا أساسية ( الصورة ، المنهج ، الطبع المتفرّد) ، بغداد ، ت : جميل نصيّف التكريتي ، وزارة الثقافة والإعلام ، دار الشؤون الثقافية.
5. بدر الدين، ابو غازي(2002). رواد الفن التشكيلي، الجيزة ، هلا للنشر والتوزيع ، ط1 .
6. البهنسي ، عفيف (1985): رواد الفن الحديث في البلاد العربية ، ط1، بيروت ، دار الرائد العربي .
7. جودي محمد حسين (2007). الحركة التشكيلية المعاصرة في الوطن العربي،ط1 ، عمان ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، الطبعة الاولى.
8. حسن ، حسن محمد (1974): الأسس التاريخية للفن التشكيلي المعاصر ، ج1، ط1 ، القاهرة ، دار مصر للطباعة.
9. الربيعي ، شوكت (1986). الفن التشكيلي المعاصر في الوطن العربي ( 1885 – 1985 ) ، بغداد ، دار الشؤون الثقافية العامة .
10. روجرز ، فرانكلين( 1990).الشعر والرسم ، ت : مي مظفّر ، بغداد ، دارالمأمون للطباعة والنشر.
11. زيادة ، معن (1986): الموسوعة الفلسفية العربية ، ط1 ، مج1 ، بيروت، معهد الإنماء العربي.
12. ستولينيتز ، جيروم (1974). النقد الفني، دراسة فلسفية جمالية ، ت : فؤاد زكريا، القاهرة ، مطبعة عين الشمس.
13. صليبا ، جميل (1982). المعجم الفلسفي ، ج2 ، بيروت ، دار الكتاب اللبناني .
14. عباس ، حسين ماجد( 2003). تأثير التجريب في التحوّلات الأسلوبية للنحت العراقي المعاصر ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد ، كلية الفنون الجميلة.
15. عبد الحميد ، شاكر (1987). العملية الإبداعية في فن التصوير ، ، الكويت ،سلسلة عالم المعرفة ، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب .
16. عز الدين ، نجيب (1985): فجر التصوير المصري الحديث ( 1900 –1945)، ط1 ،القاهرة ، دار المستقبل العربي .
17. القصاص ، جمال ( 2007): صلاح طاهر رائد الحداثة التشكيلية في مصر،القاهرة، جريدة الشرق الاوسط ،العدد 103.
18. قطب ، جمال ( ب – ت): التأثيرية والفن الحديث ، القاهرة ، دار مصر للطباعة.
19. قوميسير ، أمل نصر(2011). تشكيل مصر من الطليعة إلى العولمة ، مجلة القبس ، العدد 13519 - السنة 39 .
20. لالاند : موسوعة لالاند الفلسفية ( 1956) ت : خليل أحمد خليل ، م3 ، ط1،، بيروت ، ، منشورات عويدات.
21. محمد ، بو ذينة (1996). ابداعات عربية ، تونس ، منشورات محمد بوذينة .
22. محمد ، ابو رزيق ( 2000). من التأسيس الى الحداثة (في الفن التشكيلي العربي المعاصر)، ط1،بيروت، المؤسسة العربية للدراسات والنشر .
23. مونرو ، توماس ( 1972). التطور في الفنون ، ج2 ، ت : محمد علي بودرة ، القاهرة ، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
24. النجّار ، محمد علي ، وآخرون (2005). المعجم الوسيط ، ج1 – 2 ، طهران ، مجمع اللغة العربية ، مؤسسة الصادق للطباعة والنشر.

27. Cooper, J., Measurement and Analysis,1963, New York, 5th ed, Helt Rinehart and Winston,.
28.Hoslsti, R., The Content Sangrias, 1967, New York, Hand Book with Supplication of the study intention Crisis.

التنزيلات

منشور

2020-03-30

إصدار

القسم

فنون

كيفية الاقتباس

عبد الامير م. ه. ه. . (2020). التحولات الاسلوبية في الرسم المصري المعاصر. لارك, 12(2), 223-204. https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss37.1406