الأصالة في رسوم جماعة بغداد للفن الحديث

  • م. د. عبد الحمزة عبد الأمير عبد الحسين جامعة القادسية كلية الفنون الجميلة

الملخص

يتضمن البحث الحالي (الأصالة في رسوم جماعة بغداد للفن الحديث )أربعة فصول ، عني الفصل الأول منها بالإطار المنهجي للبحث  فتناول مشكلة البحث التي تبلورت بالتساؤل : هل ان رسوم جماعة بغداد للفن الحديث  أصيلة ؟

واشتمل ايضا على أهمية البحث والحاجة إليه فضلاً عن هدف البحث الذين تمثل بالاتي:                   - كشف الأصالة في رسوم جماعة بغداد للفن الحديث.

وكانت حدود البحث الزمنية من عام 1951- 1973م.

 والمكانية وهي العراق , اما الموضوعية فهي مجموعة مصورات رسوم جماعة بغداد للفن الحديث التي حصل عليها الباحث عن طريق الكتب والمجلات وشبكة الانترنيت.

وقد تضمنّ الفصل الثاني مبحثان ضمن الإطار النظري فضلاً على الدراسات السابقة ،  تناول المبحث الأول منهما مفهوم الأصالة والية رصدها في الفن أما المبحث الثاني فقد تضمن دراسة تاريخية ومعرفية لجماعة بغداد للفن الحديث  .

أما الفصل الثالث فقد اشتمل على إجراءات البحث من خلال تحديد مجتمع البحث وعينته, واختيار منهج لهذه الدراسة المتمثل بالمنهج الوصفي (تحليل المحتوى)  وأداة البحث ، وفيه أيضاً ذكر لأهم الوسائل الإحصائية وتحليل عينة البحث .

أما الفصل الرابع فقد تضمنّ عرضاً للنتائج فجاء من بين تلك النتائج:

1- الأصالة متحققة بشكل جلي في رسوم جماعة بغداد للفن الحديث الا انها نسبية وغير مطلقة 

2-  تحقق الأصالة بنسبة عالية على مستوى الشكل والمضمون (التعبير) للعمل الفني لكن تأثر الفنانين بالأساليب الغربية أدى الى تراجع نسبي لتحققها على المستوى التقني والأسلوبي. 

ومن أهم الاستنتاجات :

  • الأصالة في رسوم جماعة بغداد هي أصالة ذات مدلول مختلف عن سواها فبالإمكان تسميتها بالأصالة العميقة كونها امتزجت بالإرث الحضاري العميق لحضارة العراق .

كما تضمن الفصل الرابع مجموعة من المقترحات والتوصيات

منشور
2019-12-24
كيفية الاقتباس
عبد الأمير عبد الحسينم. د. ع. ا. (2019). الأصالة في رسوم جماعة بغداد للفن الحديث. لارك, 1(36), 106 - 119. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss36.1400