الاستعارة والتمثيل الحِجاجي في خُطبِ المرجعيةِ الدينية العليا خُطبُ 2017 انموذجاً

المؤلفون

  • هاله صادق عباس لغة عربية

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss37.1388

الكلمات المفتاحية:

كلمات افتتاحية (الاستعارة , التمثيل , خطب , المرجعية , الدينية , العليا )

الملخص

ملخص

       الاستعارة والتمثيل من التقنيات البلاغية المهمة التي يستعملها الخطيب لغرض تحقيق الأهداف الحِجاجية , فالاستعارة لها أهمية في عملية تصوير الأشياء ولا يمكن إدراك العالم إلاّ من خلالها فكان تأثيرها من حيث أهميتها شبيهاً بدور الحواس , أمّا التمثيل فهو يربط بين صورتين من اجل ان يصل الخطيب إلى بيان حججه لإقناع المتلقي والتأثير فيه . لذا تناول البحث التقنيات البلاغية المتضمنة (الاستعارة والتمثيل الحِجاجي) في خُطب المرجعيةِ الدينية العليا 2017 , واختتمت البحث بخاتمة أتيتُ فيها على أهم النتائج , وبعدها ثبت المصادر والمراجع التي اعتمدتُ عليها في هذا البحث .

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

ثبت المصادر والمراجع
القران الكريم
]1[ خطب الجمعة لسنة 2017, توثيق وتحقيق العتبة العباسية المقدسة – مركز العميد الدولي للبحوث والدراسات ,قسم الموسوعات والمعجمات ,, مج:13,ج:1 ,ج2 .
]2[ابو بكر العزاوي, اللغة والحجاج, العمدة للطبع, الدار البيضاء, المغرب ,ط1 .2006 .
]3[ابو عبد الله محمد بن محمد بن النعمان العُكبري البغدادي , الارشاد في معرفة حُجج الله على العباد , تح: مؤسسة آل البيت (عليهم السلام) لأحياء التراث , سلسلة مصادر بحار الانوار(12) , بيروت , لبنان ,ج2, ط2, 2008.
]4[ابو علي الفضل بن الحسن الطبرسي مجمع البيان في تفسير القرآن , , دار العلوم للتحقيق والطباعة والنشر والتوزيع,ط1, ج2 , 2005 .
]5[ابو هلال العسكري, الصناعتين, تح: علي محمد بجاوي ومحمد ابو الفضل ابراهيم, المكتبة العصرية, صيدا, بيروت, د ط,1986.
]6[ابن سنان الخفاجي,سر الفصاحة, شرح وتعليق عبد المتعال الصعيدي,مكتبة ومطبعة محمد صبيح واولاده, ميدان الازهر,1969.
]7[الامام النووي , رياض الصالحين , تح: جماعة من العلماء, تخ: محمد ناصر الدين الألباني , اشراف: زهير الشاويش , المكتب الاسلامي , بيروت , ط1, 1992.
]8[ بدر الدين محمد الزركشي , البرهان في علوم القران, تح:محمد ابو الفضل ابراهيم, دار الجبل , بيروت, ج3, د.ط, 1988.
]9[ بناصر البعزاتي ,الصلة بين التمثيل والاستنباط ضمن كتاب التحاجج طبيعته ومجالاته ووظائفه , مطبعة النجاح الجديدة, الدار البيضاء,ط1 , 2006 .
]10[ جابر عصفور, الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي عند العرب, المركز الثقافي العربي,بيروت, ط3, 1992.
]11[ جورج زيناتي, الاستعارة الحية, تر:محمد الولي, دار الكتاب الجديد المتحدة, بيروت, لبنان, ط1, 2016.
]12[الخطيب القزويني,الايضاح في علوم البلاغة والمعاني والبديع, وضع حواشيه (ابراهيم شمس الدين),دار الكتب العلمية,بيروت,لبنان, ط1 ,2003.
]13 [سامية الدريدي ,الحِجاج في الشّعر العربي بنيته واساليبه , عالم الكتب الحديث, إربد-الاردن, ط 2, 2011.
]14[ شوقي ضيف, البلاغة تطور وتاريخ, دار المعارف, ط8, 1992.
]15 [طه عبد الرحمن,تجديد المنهج في تقويم التراث, المركز الثقافي العربي, الدار البيضاء ,ط2, 2005.
]16[عبد السلام عشير, عندما نتواصل نغير, مقاربة تداولية معرفية لآليات التواصل والحجاج ,افريقيا الشرق, 2006
]17[ عبد العالي قدا, بلاغة الإقناع (دراسة نظرية تطبيقية),عمان, دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع, ط1, 2016.
]18[عبد العزيز لحويدق, نظريات الاستعارة في البلاغة الغربية(من ارسطو الى لايكوف ومارك جونسون),دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع,عمان,ط1 , 2015.
]19[عبد القاهر عبد الرحمن الجرجاني ,دلائل الاعجاز, قرأه وعلق عليه : محمود محمد شاكر, الناشر مطبعة المدني, القاهرة, ط3 , 1992 .
]20[عبد القاهر عبد الرحمن الجرجاني, اسرار البلاغة, قرأه وعلق عليه : محمود محمد شاكر, الناشر مطبعة المدني, القاهرة, د ت.
]21[عبد الهادي بن ظافر الشهري, استراتيجيات الخطاب (مقاربة لغوية تداولية) , دار الكتاب الجديدة المتحدة , بيروت, ط 1, 2004.
]22[عمارة ناصر, الفلسفة والبلاغة (مقاربة حجاجية للخطاب الفلسفي) ناشرون, الدار العربية للعلوم ناشرون, منشورات الاختلاف, الجزائر, ط1, 2009.
]23[مجيد عبد الحميد ناجي , الأسس النفسية لأساليب البلاغة العربية , المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع, بيروت ,لبنان , ط1, 1984.
]24[مثنى كاظم صادق , اسلوبية الحجاج التداولي والبلاغي, تنظير وتطبيق على السور المكية, ,منشورات ضفاف ,لبنان,ط 1, 2015 .
]25[محمد بن عبد الله المشهوري, التداولية السردية في خطاب الأقصوصة النسائية ,عمان ,ط1, 2019.
]26[محمد حماسة عبد اللطيف , الحملة في الشعر العربي , كلية دار العلوم, جامعة القاهرة , مطبعة المدني , المؤسسة السعودية ,مصر , ط1, 1990.
]27[نصر حامد ابو زيد, إشكالية القراءة وآليات التاويل, المركز الثقافي العربي, الدار البيضاء , المغرب , 2005.

• المجلات والدوريات
]1[احمد ابو زيد, الاستعارة عند المتكلمين , مجلة المناظرة, ع:4, 1991, م:46-47 .
]2[صلاح الدين يحي, حجاجية الاستعارة في الخطابات اللغوية ,جامعة مولود معمري, تيزي وزو,2017.



• مواقع الانترنت
]1[سمير مثنى علي الإبارة ,تكريم الله للإنسان بالعقل ,مقال, 2015, https:www.alukah.net/culture/o/89723.

منشور

2020-03-30

كيفية الاقتباس

عباس ه. ص. (2020). الاستعارة والتمثيل الحِجاجي في خُطبِ المرجعيةِ الدينية العليا خُطبُ 2017 انموذجاً . لارك, 2(37), 10-1. https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss37.1388

إصدار

القسم

لغة عربية