الأمن الوجودي لدى طلبة المرحلة الإعدادية

المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • فوز فاضل الحركاني جامعة واسط

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss37.1372

الكلمات المفتاحية:

الامن الوجودي ،المرحلة الاعدادية

الملخص

مستخلص البحث :

يستهدف البحث الحالي تعرف على الامن الوجودي لدى طلبة المرحلة الاعدادية والفروق ذات الدلالة الاحصائية في الامن الوجودي لدى طلبة المرحلة الاعدادية تبعاً لمتغير النوع (ذكور , اناث ) والصف الدراسي (الرابع , الخامس ) والتخصص ( علمي , ادبي ) . وتحقيقاً لذلك قامت الباحثة بتبني مقياس الامن الوجودي والذي تكون من (28) فقرة , وتم عرضه على مجموعة من المحكمين للحكم على صلاحية فقراته , وتم استخراج الخصائص السايكومترية له من خلال تطبيقه على عينة البحث (400) طالب وطالبة من المرحلة الاعدادية اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية , وتحققت الباحثة من ثبات المقياس بطريقتين هما :إعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (0,83) , وباستعمال معادلة الفاكرونباخ الذي بلغ (0,80 ) وقد توصلت الباحثة الى نتائج مفادها ان طلبة المرحلة الاعدادية يتمتعون بمستوى ضعيف في الامن الوجودي ,الذكور افضل من الاناث في الامن الوجودي ,ولا يوجد فرق ذو دلالة احصائية بالنسبة لمتغير الصف والتخصص .

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

المصادر
القرآن الكريم
]1[ آية اللهي , حميد رضا (2016) . نظرية الوجود بين الوجودية وأصالة الوجود ,دراسة مقارنة ,جامعة الطباطبائي , طهران .
]2[باترسون , سي , اج (1981), نظرية الارشاد والعلاج النفسي , ترجمة حامد عبد العزيز الفقي , دار القلم بيروت – لبنان .
]3[باركر , كريس ويسنرانج , نانسي واليوت , روبرت (1999) مناهج البحث في علم النفس الاكلينكي والارشادي , ترجمة نجيب صبورة ومرفت احمد شوقي وعائشة السيد رشدي ,مكتبة الانجلو المصرية , القاهرة .
]4[برديائيف , نيقولاي (1986) , العزلة والمجتمع , ت : فؤاد كامل , دار الشؤون الثقافية العامة بغداد.
]5[الزوبعي ،عبد الجليل ، محمد الياس ،إبراهيم الكناني (1981): الاختبارات والمقاييس النفسية ، العراق .
]6[صليبا , جميل (1982). المعجم الفلسفي الجزء الثاني . بيروت : دار الكتاب اللبناني .
]7[عباس , محمد فؤاد عبد علي (2019) الامن الوجودي وعلاقته بالتنافر المعرفي لدى طلبة الجامعة ,رسالة ماجستير , جامعة كربلاء .
]8[العبيسي واخرون ، محمد مصطفى ، محمد بكر نوفل ، محمد خليل ، فريال محمد أبو عواد(2014): مدخل الى مناهج البحث في التربية وعلم النفس ،الطبعة الخامسة ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان الاردن.
]9[الكبيسي ، وهيب مجيد (2010) : القياس النفسي بين النظرية والتطبيق ، جمعية الباحثين والاكاديميين العرب ، لبنان .
]10[كوبر , ميك (2015), العلاجات النفسية الوجودية , ترجمة طه ربيع طه عدوي واخرون , مكتبة الانجلو للطباعة والنشر مصر .
]11[ماكوري ,جون (1982) , الوجودية , ترجمة امام عبد الفتاح , سلسلة عالم المعرفة , الكويت .
]12[مجيد ، سوسن شاكر (2014) : أسس بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية ، الطبعة الثالثة ، مركز ديبونو لتعليم التفكير.
]13[منصور ، طلعت وأخرون (1989) أسس علم النفس العام ، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية .
]14[ميخائيل , امطانيوس , (2006) , القياس النفسي , كلية التربية , جامعة دمشق .
]15[وزارة التربية (1977) , نظام المدارس الثانوية , رقم (2) , جمهورية العراق .
[16]Anastasi, A & Urbina,S .(1997) :Psychologicall Testing, (7thed), New Jersey: prentice Hall .
[17]Anastasi,A ,(1988), Psychology Testing , 4 ed , Mc-Millian Publishing , New york.
[18]Ebel, R.L.(1972) : Essentials of education measurement , prentice Hall, New Jersey.
[19]Giddens, A. (1984). The Constitution of Society: Outline of the Theory of Structuration. Cambridge:Polity Press.
[20]Liang , R .D . (1965) , The Divided Self , An Existential Study in Sanity and Madness , Harmondsworth , penguin.
[21]Norris, P & Inglehart, R, (2016), are high levels of existential security conducive to secularization a response to our critics, McGuire Lecturer in Comparative Politics , John F. Kennedy School of Government, Harvard University,Cambridge, MA 02138,Institute for Social Research, University of Michigan.
[22]Stotland , E.(1969) : Exploratory Studies in empathy . In L, Berkowitz (Ed.) , Advanced in Experimental Social psychology , Vol .4, New York .Academic press .
[23]Thompson, R. A. (1987). Empathy and emotional understanding: The early development of empathy. In N. Eisenberg, & J. Strayer (Eds.), Empathy and its development (pp. 119-145). New York: Cambridge University Press.

منشور

2020-03-30

كيفية الاقتباس

الحركاني ف. ف. (2020). الأمن الوجودي لدى طلبة المرحلة الإعدادية : المرحلة الاعدادية. لارك, 2(37), 120-109. https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss37.1372

إصدار

القسم

علم النفس

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين