اللحن الدال ودوره في الدراما التلفزيونية العراقية

المؤلفون

  • عدنان خلف ساهي, م.د. كلية الفنون الجميلة/ جامعة البصرة

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss29.1364

الملخص

  يتكامل العرض الدرامي التلفزيوني بفعل التلاقح الفني والدرامي مابين مكوناته المختلفة ، واللحن الدال كونه احد اللغات الحسية الممنهجة يعد اهم الحيثيات في مجال الدراما التلفزيونية الذي يعمل على بناء صورة درامية واضحة على المستوى النفسي والجمالي لبنية العرض. وبما ان وجود اللحن الدال في  الدراما التلفزيونية العراقية يعمل على تعميق وتطوير الحدث والمشهد بكل تفاصيله الفنية والدرامية ،  ولأن الحاجة الملحة الى  بناء منظومة حسية ترافق الشخصيات وتعبر عن ملامحها والابعاد المتنوعة لها ، فإن  ادخال هذا اللحن  جاء كنتيجة حتمية في ايجاد طرائق متنوعة للتعبير عن وظيفته المتمثلة بدعم الصور الدرامية بكل مكوناتها ومعطياتها . من هنا حاول الباحث دراسة هذا الموضوع وعلى وفق المعايير الخاصة بمنهجية البحث العلمي سيما وانه وجد ندرة  على مستوى الدراسات البحثية الاكاديمية في هذا المجال . وقد حاول الباحث تكثيف المعلومات واختزالها مع ضرورة الاحاطة بالافكار المهمة التي تخدم السياق العام للبحث اذ تناول في بداية الدراسة " مقدمة البحث " التي تطرق فيها الى السؤال المرتبط بعنون البحث وهو الكشف عن الدور الذي يلعبه اللحن الدال في الدراما التلفزيونية ثم بعد ذلك انتقل الى الاطار النظري بمباحثه الثلاثة وهي :

المبحث الاول : مفهوم اللحن الدال .

المبحث الثاني : دور الموسيقى في الدراما التلفزيونية .

المبحث الثالث : العلاقة الجدلية بين الموسيقا والدراما .

ثم توصل الباحث في نهاية البحث الى عدد من الاستنتاجات الذهنية والعقلية المرتبطة بعنوان البحث ليختتم بحثه بقائمة المصادر التي استفاد منها في موضوع دراسته .

المراجع

مصادر البحث
اولا : الادبيات
( 1 ) الالوسي ( حسام ) . الفن : البعد الثالث لفهم الانسان . ط 1. بغداد : بيت الحكمة ، 2008 .
( 2 ) ابا شيدزي ( تيمور ) . المسرح الموسيقي . ترجمة : سامية توفيق . القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1999 .
( 3 ) بلال ( عزيز ) الفيلم التسجيلي التلفزيوني من الفكرة الى الشاشة . دمشق : الهيئة العامة السورية للكتاب ، 2013.
( 4 ) البيضاني ( حكمت ) الصوت في السينما والتلفزيون . ط 1 . بيروت : دار الخلود للصحافة والطباعة والنشر والتوزيع ، 2012 .
( 5 ) جاس ( ايرين ) وزميله . من خلال منظار الاوبرا . ترجمة : محمد رشاد بدران . القاهرة : مكتبة الانجلو المصرية ، 1962 .
( 6 ) الخفاف ( عبد المعطي ) . فن الاوبرا وقصصه . ط 1 . بغداد : دار الشؤون الثقافية العامة ، 2010 .
( 7 ) زكريا ( فؤاد ) . التعبير الموسيقي . الفجالة : مكتبة مصر ، 1956 .
( 8 ) السيسي ( يوسف ) . دعوة الى الموسيقى . الكويت : المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب . سلسلة عام المعرفة ( 46 ) ، 1981.
( 9 ) شاهين ( سمير الحاج ) . روح الموسيقى . ط 1 . بيروت : المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، 1980 .
( 10 ) عبد الله ( عز الدين ) وزملاؤه . معجم الموسيقى . القاهرة : الهيئة المصرية العامة لشئون المطابع الاميرية ، 2000 .
( 11 ) عطا الله ( محمود سامي ) . السينما وفنون التلفزيون . ط 1 . القاهرة : الدار المصرية اللبنانية ، 1997 .
( 12 ) عكاشه ( ثروت ) . الزمن ونسيج النغم . ج 14 . ط 2 . القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1996 .
( 13 ) فرعون ( صادق ) . المعجم الموسيقي الكبير. دمشق : منشورات وزارة الثقافة ، 2007 .
( 14 ) ليسا ( صوفيا ) . جماليات موسيقى الافلام. ترجمة : غازي منافيخي . دمشق : مكتبة الاسد ، 1997 .
ثانيا : الدوريات
( 1 ) كروس ( ميلتون ) . موجز تاريخ الاوبرا . ترجمة : ديالى حنانا . مجلة الحياة الموسيقية ( دمشق ) . العدد 40 ، 2006 .
( 2 ) ناصر ( عبد الجبار ) . لن ينتكس الوليد : انموذج من الدراما السياسية . مجلة فنون ( بغداد ) . العدد 75 ، 1980 .

منشور

2019-07-16

إصدار

القسم

فنون

كيفية الاقتباس

اللحن الدال ودوره في الدراما التلفزيونية العراقية. (2019). لارك, 10(1), 465-476. https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss29.1364