الأسطورة وتمثلاتها في النحت الهندي القديم

المؤلفون

  • لهيب جميل ابراهيم, م.م. مكتب المحافظ – ديوان محافظة بابل
  • محمود عجمي الكلابي, أ.د. كلية الفنون الجميلة – جامعة بابل

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss29.1363

الملخص

إن جميع الأديان القديمة تحتفظ بأساطيرها الخاصة بها، اذ لا يمكن أن تنمو الأديان ويزداد تركيبها من دون ان تخلق معها الأساطير الخاصة بها ، ولا يكاد تراث امة او شعب يخلو من وجود الأساطير، التي بدورها احتلت مكانة واسعة في فكره، وهي بلا ريب تعكس شغف الانسان القديم بالبحث عن أصل الأشياء وبداية الخلق ومحاولة منه في فهم أسرار الكون والطبيعة ، وهو في هذا كله لم ينفك عن الإيمان بالأفكار والمفاهيم والعقائد السامية ([1]) . ووفقاً لثقافة وعقائد وواقع المجتمع تشكلت الاساطير، فلكل مجتمعٍ اساطيره الخاصة به، فالفكر الاول الذي نشأت منه الاسطورة كان ذا أهميةٍ في دراسة الفكر الانساني لانها- الاسطورة- من أولى المحاولات في تاريخ الفكر البشري لوضعِ مفاهيمَ فلسفيةٍ تهدف الى وضع حلولٍ لأسرار الطبيعة وظواهرها، ان المعتقدات والاساطير الدينية في الهند هي أساس جميع النظم الاجتماعية، فما في الهند من نظم أجتماعية ليس في الحقيقة إلا نظم دينية ونحن نرى الدور المهم الذي مثله الدين في شعوب الهند جميعها على الدوام. تعد تطورات الدين عنصرا أساسيا في تقسيم الحضارات ، وتكون هذه التطورات غير محسوسة عند النظر إليها بين قرن وقرن، وتبدو كبيرة عند النظر إليها في أدوار تحتوي عدة قرون على الدوام ([2]) .

 

[1]))  فرانكفورت ، هـ . وآخرون : ما قبل الفلسفة ، تر : جبرا ابراهيم جبرا ، ط2 ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، بيروت،1980، 263 .

([2]) لوبون، غوستاف  : حضارات الهند ، تر:عادل زعيتر ،دار العالم العربي ،القاهرة،2009. ص256

المراجع

المصادر والمراجع
اولاً : المصادر العربية
1- ابن منظور , لسان العرب , بيروت : دار لسان العرب , م3 , ب ت.
2- أبن منظور، جمال الدين أبن مكرم, لسان العرب , ج3, دار الصادر ,1955.
3- ألركابي ، صادق عبد علي : لمحات عن أديان العالم ، مكتبة مدبولى، ط1 ، القاهرة ، 2006 .
4- البستاني، فؤاد افرام,: منجد الطلاب , بيروت : الجامعة الكاثوليكية , 1963.
5- حسن، سليمان محمد: تيارات الفلسفة الشرقية ، منشورات دار علاء الدين ، دمشق ، 1999.
6- الزمخشري , أساس البلاغة , بيروت , ب.ت.
7- السواح , فراس : لغز عشتار , دار علاء الدين, ط8 , سوريا , 2002.
8- السواح , فراس: مغامرة العقل الاولي, دار الكلمة , ط2 , بيروت , 1981.
9- السواح، فراس : الاسطورة والمعنى - دراسات في الميثولوجيا والديانات المشرقية ، دار علاء الدين ، دمشق ، 2001 .
10- شلبي، احمد: مقارنة الأديان (4) أديان الهند الكبرى ، (الهندوسية – الجينية – البوذية) ، ط11 ، مكتبة النهضة المصرية ، 1984.
11- الشوك،علي : الأساطير بين المعتقدات القديمة والتوراة,لندن,دار السلام,1978،ص6.
12- عجيبة، احمد علي: دراسات في الأديان الوثنية القديمة ، موسوعة العقيدة والأديان 9 ، دار الآفاق العربية ، ط1 ، مصر – القاهرة ، 2004.
13- العنتيل، فوزي ، الفلكلور ما هو ؟ القاهرة , دار المعارف بمصر ، 1965.
14- غاتشيف، غورغي، الوعي والفن، تر؛ نوفل نيوف، الكويت، مطابع الرسالة،1990 .
15- فرانكفورت ، هـ . وآخرون : ما قبل الفلسفة ، تر : جبرا ابراهيم جبرا ، ط2 ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، بيروت ،1980.
16- فريزر , جيمس : الغصن الذهبي, ت: احمد ابو زيد , ج1 , الهيئة العامة لقصور الثقافة , ط2 , 1998.
17- لالاند، أندرية, موسوعة لالاند الفلسفية , ط1, مجلد الأول , بيروت : منشورات عويدات ,1996.
18- لوبون، غوستاف : حضارات الهند ، تر:عادل زعيتر ،دار العالم العربي ،القاهرة،2009.
19- محمود، سعدون: موسوعة الأديان والمعتقدات القديمة ، الجزء الأول ( العقائد ) ، دار المناهج ، عمان – الأردن ، 2006.
20- مظهر، سليمان: قصة الديانات ، المجلس الأعلى للثقافة ، الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية ، 2000 .
21- المقدسي ،صبري: الموجز في المذاهب والاديان، ج1،المديرية العامة للثقافة والفنون، اربيل، ب ت .
22- ياسر، خوان : حضارات الشرق واثرها في التكوين الثقافي اللاتيني ، ترجمة : إشراق عبد العال ، دار المأمون ، بغداد – العراق ، 2011.
23- يونس ،عبد الحميد , الحكاية الشعبية , بغداد : دار الشؤون الثقافية العامة , آفاق عربية , ب ت.
المصادر الانكليزية :
24- Marguerite – Maric Denech; Indian Art.The Colour Library of Art .
25- Architectural Figures of Konark Sun Temple, Great Wheel of Konark, War Horse of Konark Temple.mht.

منشور

2019-07-16

إصدار

القسم

القانون والعلوم السياسية

كيفية الاقتباس

الأسطورة وتمثلاتها في النحت الهندي القديم. (2019). لارك, 10(1), 447-464. https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss29.1363