الرؤية الاخراجيّة للنص الشكسبيري في السينما (هاملت كينيث برانا) انموذجاً

  • محمد حميد زغير حميد زغير جامعة بغداد كلية الفنون الجميلة، الوزيرية، العراق

الملخص

لقد اتخذ الباحث الرؤية الاخراجيّة النص الشكسبيري في السينما والخطاب السينمائي ومن بين الكم الهائل للرؤى والمعالجات الاخراجيّة وقع الاختيار على فيلم هاملت المخرج كينيث برانا إنموذجا انتاج لعام 1996 الذي اقبس عن مسرحية تحمل الاسم نفسه للكاتب الانكليزي (وليم شكسبير( كونها تعرضت لاكثر عدد من لمعالجات من بين النصوص الشكسبيرية في السينما، ولكن ما لفت نظر الباحث في ان المخرجين السينمائيين يختلفون في زاوية الرؤية حتى للنص الواحد، ومن هنا نجد ان مشكلة البحث هذا تأتي وفق التساؤل الاتي: كيف تتكون الرؤية الاخراجيّة النص الشكسبيري في السينما في ظل ما يتمتع به ذلك النص من مرونة وقابلية للتفسير اكثر من غيره؟

الفصل الاول: الإطار المنهجي: مشكلة البحث –أهداف البحث-حدود البحث-أهمية البحث-وتحديد المصطلحات.

الفصل الثاني: الإطار النظري: المبحث الاول: الرؤية الاخراجيّة في السينما.

المبحث الثاني: المعالجات السينمائية للنص الشكسبيري

الفصل الثالث الاطار الاجرائي ويشمل:-مجتمع البحث-تحليل العينات-منهج البحث ثم توصل الباحث الى عدد من النتائج والاستنتاجات:

  1. الرؤية الاخراجيّة هي الصياغة الخاصة التي بواسطتها يجري تمثل معاني النص المسرحي بتحويلة الى عمل سينمائي بشكل جديداً ومبتكراً،بما يحيلها الى صور مرئية معبرة، ووهو ما تحقق في فيلم المخرج كينيث برانا هاملت.

2.         شكل النص الشكسبيري بوصفه بنية دلالية غاية بالتعقيد والتركيب ومعيناً لاينضب للانتاج السينمائي المعاصر، لما يحويه من ثروة جمالية وفكرية، وتمسك ببناه الفكرية ومتغيراتها على كافة الاصعدة الاجتماعية والثقافية. الكلمات المفتاحية: الحسينية، معماري، تاريخ.

منشور
2019-09-28
كيفية الاقتباس
زغيرم. ح. ز. ح. (2019). الرؤية الاخراجيّة للنص الشكسبيري في السينما (هاملت كينيث برانا) انموذجاً. لارك, 4(35), 226-218. https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss35.1348