أثر تطبيق استراتيجية التفكير الزوجي المشترك على تطوير مهارات الكتابة لدى طلبة اللغة الانكليزية لغة أجنبية العراقيين

  • أ. م. د. قاسم حمادي العبادي جامعة واسط/ كلية التربية الأساسية قسم اللغة الانكليزية

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى قياس اثر استراتيجية التفكير الزوجي المشترك على تطوير مهارات الكتابة لدى  طلبة اللغة الانكليزية لغة أجنبية العراقيين. استراتيجية التفكير الزوجي المشترك هي استراتيجية تدريسية تعاونية تتضمن ثلاث مراحل : الاولى هي اعطاء وقت للتفكير والثانية اعطاء وقت للمشاركة مع الشريك والثالثة هي اعطاء وقت لكل من الشريكين للمشاركة مع المجموعة الكبيرة . انجزت هذه الدراسة من خلال البحث الصفي الميداني . شارك في هذه الدراسة 50 طالبة من متوسطة زرقاء اليمامة للبنات / المرحلة الثانية في محافظة واسط . تم استخدام أدواة البحث لجمع البيانات وباستخدام اختبار الكتابة للبيانات الاحصائية وقد تبين من خلال المعطيات الاحصائية ان هنالك تأثير واضح لهذه الاستراتيجية على تطوير مهارة الكتابة لدى الطلبة وتحسين درجاتهم من الامتحان الاول الى الثالث.

منشور
2019-09-28
كيفية الاقتباس
العباديأ. م. د. ق. ح. (2019). أثر تطبيق استراتيجية التفكير الزوجي المشترك على تطوير مهارات الكتابة لدى طلبة اللغة الانكليزية لغة أجنبية العراقيين. لارك, 4(35), 413-399. https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss35.1343