الدلالة الصرفية عند ابن قتيبة في كتابه المسائل والأجوبة

  • م.د. سوسن عبد الحسن عجيل جامعة واسط كلية الآداب اللغة العربية

الملخص

يتناول البحث الدلالة الصرفية في كتاب المسائل والأجوبة لابن قتيبة الّذي حفل بالعديد من المسائل الصّرفية التي عالجها ابن قتيبة ضمن إجابته عن الأسئلة التي سُئل عنها في موضوع غريب الحديث، فالكتاب لم يكن كتابا مختصًا باللغة أو الصرف ومع ذلك وجدناه قد تعرض لكثير من المسائل اللغوية والصرفية.

     ولايخفى ما للأبنية الصرفية وهيأتها ومدلولاتها من أهمية في توليد الألفاظ وتنمية الثروة اللغوية لكل لغة من اللغات، فالنظام الصّرفيّ هو المحدّد لوسائل نمو اللغة وتطورها لذا نحاول في هذا البحث رصد الدلالة الصرفية لعدد من الأبنية التي ذكرها ابن قتيبة من خلال بيان العلاقة بين الأبنية الصرفية ومعانيها مظهرا في أثناء ذلك أهمية علم الصرف في توليد المفردات التي تؤدي إلى تطور اللغة وتوسعها، وقد امتازت العربيّة بصيغٍ كثيرة ذات دلالات مختلفة، وأبنية واسعة، والتصريف هو الّذي يكشف عن تلك الصيغ وبه تتميز المعاني، والخلط بين صيغة وأخرى يؤدى إلى الانتقال من معنى إلى معنى آخر مغاير له.

        وقد تنبّه علماء العربية لهذه الدلالة وحظيت باهتمام اللغويين وتناولوها في مصنفاتهم من غير إفرادها بأبواب وفصول مستقلة، فقد أدركوا أن ما تؤديه صيغة ما يختلف عمّا تؤديه صيغة أخرى، ولكلّ قسم من أقسام الكلام دلالة فالاسم إذا كان علما يدلّ على معيّن وإذا كان مصدرا يدلّ على الحدث، والفعل يدلّ على الحدث والزمن والحرف أداة تربط بين الأسماء والأفعال.

ونحاول في هذا البحث رصد الدلالة الصرفية للصيغ الصرفية التي ذكرها ابن قتيبة متمثلة بالدلالة الصرفية لأبنية الاسماء والمشتقات والدلالة الصرفية لأبنية الأفعال، فقد ذكر مجموعة من الألفاظ وبين دلالاتها وأوضح أثر اختلاف الصيغ في اختلاف المعاني، ومن الأسماء والمشتقات التي بيّن دلالاتها وكيفية اشتقاقها واختلاف الدلالة بين صيغة وأخرى اسم الفاعل واسم المفعول وأفعل التفضيل والاسماء المفردة وجمعها، وبيان أصل اشتقاق عدد من المفردات، وذكر التصاريف المختلفة للكلمة الواحدة وغيرها، أمّا الأفعال فقد تكلّم عن الأفعال المجردة والمزيدة وكيف تؤدي الزيادة إلى اختلاف الدلالة ومن هذه الأفعال ما جاء على صيغة تفاعل وبيان أشهر معانيها كما بيّن الفرق بين فَعَل وفَعَّلَ وبين إفعَلَّ وافتَعَلَ وغيرها. وكان لابن قتيبة أكثر من طريقة في بيان دلالة كلّ منها كما مبيّن في البحث. والحمد لله ربّ العالمين

منشور
2019-09-27
كيفية الاقتباس
عجيلم. س. ع. ا. (2019). الدلالة الصرفية عند ابن قتيبة في كتابه المسائل والأجوبة. لارك, 4(35), 29-20. https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss35.1330