اسلوب الاداء التمثيلي للشخصية التاريخية في عروض المسرح العراقي

المؤلفون

  • ضياء عبد الرضا جابر مديرية تربية النجف

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss37.1319

الكلمات المفتاحية:

الأداء, الشخصية, التاريخية, تقنيات, التمثيل, المسرح, العراقي.

الملخص

منذ التحولات الأولى في تطور الأداء التمثيلي عبر أساليب منظمة اتخذت من جماليات الصوت والحركة فعالية للتجديد والاشتغال وخاصة الأداء لشخصيات تاريخية لما تحمل من مساحات واسعة عبر اجتهادات فنية وفكرية وجمالية يعطي للممثل المسرحي مجالات أدائية لتقديم الفعل التاريخي لشخصيات, فلم يتوقف الأسلوب عند محطة جمالية واحدة بل مرت عبر تحولات لكبار المخرجين العالمين والعرب في معالجة الشخصية التاريخية التي كانت هي المركز والمحور في جميع العروض المسرحية وخاصة العراقية التي شغلت مضمار المسرح بتقديم الشخصيات التاريخية, ومن اجل ذلك يجد الباحث مشكلة البحث عبر السؤال الاتي : ما هي تقنيات الاداء التمثيلي للشخصية التاريخية؟

تضمن البحث اربعة فصول, الفصل الاول هو الاطار المنهجي والذي ضم مشكلة واهمية وهدف وحدود البحث, والفصل الثاني تضمن دراسة مفهوم الشخصية التاريخية عبر مراحل زمنية في المبحث الاول, ودراسة الاداء التمثيلي للشخصية التاريخية, وحدد الباحث عدد من المؤشرات التي اسفرت عن دراسة الاطار النظري, اما الفصل الثالث والتي تضمنت اجراءات البحث وحدد فيها الباحث مجتمع البحث ضمن الحدود الزمكانية والموضوعية, تم اختيار نموذج العينة لعرض مسرحية (الحسين الآن) بشكل قصدية, وتوصل الباحث الى عدد من النتائج بعد تحليل العينة وناقشها في الفصل الرابع فضلاً عن الاستنتاجات وختم بحثه بقائمة المصادر والمراجع.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

التنزيلات

منشور

2020-03-30

كيفية الاقتباس

جابر ض. ع. ا. (2020). اسلوب الاداء التمثيلي للشخصية التاريخية في عروض المسرح العراقي. لارك, 2(37), 234-224. https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss37.1319

إصدار

القسم

فنون