سيمياء الزمن في نصوص الزيدي المسرحية

  • احمد عبد الحسين عبد محمد مديرية تربية ذي قار
الكلمات المفتاحية: الزمن, السيمياء, رولان بارت. النص المسرحي

الملخص

المسرح يقدم زمناً خاصاً به تبعاً لمستويات القرائية المتعددة, اذ يتميز عن بقية الاعمال الفنية الاخرى باختلاف انواعها, كما هو الحال بالنسبة الى زمن الروائي والاسطوري والملحمي والشعري باعتبارها جنسا ادبياً, اذ تخضع المستوى التحليل للزمن السيميائي على وفق المنطلق الإشتغالي للمناهج النقدية القرائية, بوصفها جزء من الآلية  التي تقدم بها الوهم الواقعي لزمنه متفرد ومستقل في النص المسرحي, فتحددت مشكلة البحث بدراسة الوظيفة السيميائية للزمن بوصفها جزء من العناصر التشكيل في بنية النص المسرحي العراقي المعاصر, فما الوظيفة السيميائية للزمن في نصوص علي الزيدي المسرحية العراقية المعاصرة؟

يقع البحث في اربعة فصول خصص الفصل الاول للاطار المنهجي وتحدد فيه مشكلة البحث, وهدف البحث الذي يتضمن (التعرف على  دور سيمياء الزمن في تشكيل بنية النصوص المسرحي للمؤلف علي عبد النبي الزيدي بوصفها مرآة تعيد انعكاس التأثير الواقعي لحياة الفرد في المجتمع), فضلاً عن حدود البحث, وتحديد ابرز مصطلحات البحث, .فيما اشتمل الفصل الثاني (الإطار النظري) على مبحثين, المبحث الأول يتطرق فيه الباحث الى تأسيس مفهوم سيمياء الزمن، فيما عُني المبحث الثاني بدراسة سيمياء الزمن في النص المسرحي.

أما الفصل الثالث فقد اشتمل على إجراءات البحث المكون من مجتمع البحث واختار الباحث عينة مسرحية (يا رب) للكاتب (علي عبد النبي الزيدي), وقد اختار العينة  بالطريقة القصدية كونهما وجدا ان العينة تحقق هدف البحث, وتضمن الفصل الرابع نتائج البحث، والاستنتاجات، وقائمة بالمصادر والمراجع .

وابرز النتائج التي توصل اليها الباحث هي كالآتي:

1ـ تلعب الشخصيات الأساسية دور رئيسي في تحريك وحدة الزمن, اذ استطاع المؤلف توضيح وحدة الزمن الاسترجاعي عن طريق شخصية نبي الله موسى (ع) ، فهذه الشخصية تحمل دلالة زمنية متفردة لها التأثير المهيمن عن طريق التكوين الدلالي بين زمن الحقيقي بوصفها مدلول, والزمن الاسترجاعي بوصفها دالاً.

2ـ استخدم المؤلف الدلالة السيميائية بهدف اختصار المسافة الزمنية بين عنصرين الدال والمدلول في تحديد الدلالة, كإحدى انواع الزمن على وفق المفهوم السيميائي للزمن الاسترجاع الخارجي اذ استخدم عصى النبي الله موسى (ع) للعودة الى زمن فرعون وتذكيرها بعذاب الله .

المراجع

1. الاحمر, فيصل، معجم السيميائيات، الجزائر :(الدار العربية للعلوم ناشرون ), 2010.
2. بن مالك, رشيد ، السيميائية -اصولها وقواعدها ، د.ب. :(منشورات الاختلاف) ، 2002.
3. بويجرة, بشير محمد, بنية الزمن في الخطاب الروائي الجزائري، الجزائر :(دار المغرب للنشر والتوزيع), 2001.
4. جلال, زياد ، مدخل الى سيمياء المسرح ، وزارة الثقافة :(الدستور الثقافي), 1992.
5. خضري, جمال، سيمياء النصوص - عرض وتطبيق منهجي، بيروت :(المؤسسة الجامعية للدراسة والنشر والتوزيع )، 2015.
6. الزناد, الازهر، نسيج النص ، بيروت (المركز الثقافي العربي)، 1993.
7. الزيدي, علي عبد النبي, الإلهيات, ط1, دمشق :(تموز للطباعة والنشر والتوزيع), 2014م.
8. ضيف الله, سيد اسماعيل ،الية السرد بين الشفاهية والكتابة - دراسة في السيرة الهلالية ومراعي القتل، القاهرة :(الهيئة العامة لقصور الثقافة) ، 2008.
9. عبدالصمد, الزيد ، مفهوم الزمن ودلالته في الرواية العربية المعاصرة ، تونس (الدار العربية للكتاب), 1998.
10. عبدالله وآخرون, إبراهيم, في معرفة الآخر مدخل إلى المناهج النقدية الحديثة، الكويت :(المجلس الوطني للثقافة والفنون والادب) ، 1978.
11. عزام, محمد، النقد والدلالة، دمشق :(وزارة الثقافة السورية )، 1996 .
12. غيرور, بيبر، السيمياء ، تر: انطون ابن زيد ، بيروت :(د.ن.)، 1984.
13. فضل, صلاح، نظرية البنائية في النقد الأدبي ، القاهرة :(دار الشرق)، 1968.
14. القصراوي, مها حسن ، الزمن في الرواية العربية ، الاردن :(لمؤسسة العربية للطباعة والنشر)، 2004.
15. قطوس, بسام، مدخل الى مناهج النقد المعاصر، الاسكندرية :(دار الوفاء الدنيا للطباعة والنشر) ، 2006.
16. المرتجى, انور، سيميائية النص الادبي، الدار البيضاء :(د.ن.), 1987.
17. معن, زياد, الموسوعة الفلسفية العربية، بيروت :(معهد الأنماء العربي), 1986.
18. المهدي, شفيق ، ازمنة المسرح، بغداد :(وزارة الثقافة طك- دائرة السينما والمسرح)،2010.
منشور
2019-12-24
كيفية الاقتباس
عبد محمدا. ع. ا. (2019). سيمياء الزمن في نصوص الزيدي المسرحية. لارك, 1(36), 140 - 147. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss36.1318