العقل والوجدان العقلي والوجداني واشتغالاتهما في رسوم الفنان جاكسون بولوك
العقل والوجدان فلسفيا، العقل والوجدان في رسوم التعبيرية التجريدية، العقل والوجدان في رسوم الفنان جاكسون بولوك
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss36.1317الكلمات المفتاحية:
العقل، الوجدان، العقلي والوجداني، العاطفة، الشعورالملخص
ملخص البحث
تناول البحث الحالي (العقلي والوجداني واشتغالاتهما في رسوم الفنان جاكسون بولوك)، فدرس العقلي والوجداني في الفكر الفلسفي والجمالي، ودوره في توجيه آليات الاشتغال في رسوم الفنان (جاكسون بولوك)، وقد تضمن البحث أربعة فصول، اهتم الفصل الأول منه بالاطار المنهجي للبحث متمثلاً بمشكلة البحث، وهدف البحث الذي تمثل بالتعرف عن العقلي والوجداني واشتغالاتهما في رسوم الفنان (جاكسون بولوك)، اما حدود البحث فقد اقتصرت على دراسة مفهوم العقلي والوجداني واشتغالاتهما في رسوم الفنان (جاكسون بولوك)، وتحليل نماذج مصوره للوحات فنية ممثلة لإعمال (جاكسون بولوك)، في الحقبة الزمنية من (1943) الى (1953)، وبالاعتماد على المنهج التحليلي ضمن رؤية فلسفية معرفية وجمالية ببعديها النظري والاجرائي على السواء.
اما الفصل الثاني، فقد تضمن الإطار النظري الذي ضم ثلاث مباحث، تناول المبحث الأول العقلي والوجداني فلسفياً، اما المبحث الثاني فقد تناول مفهوم العقلي والوجداني جمالياً في فنون ما بعد الحداثة والتعبيرية التجريدية، وتناول المبحث الثالث أسلوب الفنان (جاكسون بولوك) وطريقة أسلوبه في انتاج الاعمال الفنية.
اما الفصل الثالث فقد احتوى على إجراءات البحث الذي تضمن مجتمع البحث وعينة البحث واداة البحث، ومن ثم تحليل عينة البحث التي بلغت (3) لوحات.
اما الفصل الرابع، فقد تضمن نتائج البحث والاستنتاجات، فضلاً عن التوصيات والمقترحات، ومن أبرز النتائج التي توصل اليها البحث هي:
أ -ان فنون ما بعد الحداثة ارتبطت بشكل مباشر بالثقافة وترسيخ مفاهيم الحركة والديمومة والفاعلية، والتعبير عن الآراء من خلال إعطاء الحرية ورفع القيود عن الفنانين مما يخلق تقارب في الفكر والمعرفة.
ب -ان للجسد الإنساني دور في انتاج العمل الفني بما يحققه من خطاب ثقافي وفكري وعاطفي، فتدخل مفاهيمه الفكرية ضمن سياقات العمل الفني.
اما اهم الاستنتاجات التي توصل اليها البحث، فهي:
أ -تعتبر التعبيرية التجريدية نوعاً رئيساً من فنون الطليعة، فتنوعت بالقطع المختلفة، واستخدامها لأنماط مختلفة من تقنيات اللوحة، بالإضافة الى التباين الشاسع في أسلوب ونوعية التعبير للفنان جاكسون بولوك.
ب -تعد التعبيرية التجريدية خلاصة للحركات الحداثوية التي سبقتها، فهي تجمع بين آنية الانطباعية والاحساس الداخلي للتعبيرية، ولا شكلية التجريدية، وجرأة الدادائية، ولا وعي السريالية، وحركة المستقبلية، ولا مركزية التكعيبية.
وأشار البحث الى مجموعة من التوصيات والمقترحات، إضافة الى ثبت المصادر والملاحق، وكذلك ملخص البحث باللغة الإنكليزية.
المراجع
القرآن الكريم
الكتب
]1[ ابن منظور: لسان العرب، مج9، بيروت، دار الحديث للطبع والنشر والتوزيع، 2003.
]2[ الازدي، ابي بكر بن الحسن بن دريد: جمهرة اللغة، مج1، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، 2005، ص507.
]3[ ألفا، روني إيلي: موسوعة اعلام الفلسفة؛ العرب والأجانب، ج2، ط1، ت: شارل حلو، م: د. جورج نخل، دار اكتب العلمية، لبنان، 1992.
]4[ امهز، محمود: التيارات الفنية المعاصرة، ط1، شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، بيروت، 1996.
]5[ امهز، محمود: الفن التشكيلي المعاصر (1870-1970) التصوير، دار المثلث للتصميم والطباعة والنشر، بيروت، 1981.
]6[ باونيس، الان: الفن الأوربي الحديث، ت: فخري خليل، دار المأمون، بغداد، 1990.
]7[ برجسون، هنري: بحث في المعطيات المباشرة للوعي، ط1، ت: الحسين الزاوي، م: جورج كتورة، المنظمة العربية للترجمة، بيروت، 2009.
]8[ الجرجاني، علي بن محمد: كتاب التعريفات، ط1، دار احياء التراث العربي للطباعة والنشر، 2003، ص202.
]9[ الخشت، محمد عثمان: العقل وما بعد الطبيعة؛ تأويل جديد لفلسفتي هيوم وكنط، مكتبة ابن سينا للنشر والتوزيع والتصدير، القاهرة، 1989.
]10[ الزمخشري، جار الله ابي القاسم محمود بن عمر: أساس البلاغة، ط1، دار صادر، بيروت، 2009.
]11[ سميث، ادوارد لويس: الحركات الفنية بعد الحرب العالمية الثانية، ت: فخري خليل، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 1995.
]12[ الشيخ، محمد: فلسفة الحداثة في فكر هيغل، ط1، الشبكة العربية للأبحاث النشر، بيروت، 2008.
]13[ عبد الحميد، شاكر: عصر الصورة، عالم المعرفة، الكويت، 2005.
]14[ عبد حيدر، نجم: علم الجمال؛ أفاقه وتطويره، ط2، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة بغداد، كلية الفنون الجميلة، بغداد، 2001.
]15[ عويضة، كامل محمد محمد: شوبنهاور بين الفلسفة والادب، ج28، سلسلة اعلام الفلاسفة، دار الكتب العلمية، لبنان، 1993.
]16[ كروتشة، بنديتو: المجمل في فلسفة الفن، ت: سامي الدروبي، دار الفكر العربي، القاهرة ،1947، ص112
]17[ لارين، جورج: الأيديولوجيا والهوية الثقافية؛ الحداثة وحضور العالم الثالث، ط1، ت: د. فريال حسن خليفة، مكتبة مدبولي للنشر والتوزيع، 2002.
]18[ لالاند ، اندريه : موسوعة لالاند الفلسفية ، معجم مصطلحات الفلسفة النقدية و التقنية ، المجلد الثاني ، عويدات للنشر و الطباعة ، لبنان ، 2008 ، ص 338-340 .
]19[ ليوتار، جان فرانسوا: الوضع ما بعد الحداثي، ت: أحمد حسان، دار شرقيات، القاهرة، 1994.
]20[ ليوتار ، جان فرانسوا : رد على سؤال : ما معنى ما بعد الحداثة ، ضمن كتاب : بروكر، بيتر: الحداثة و ما بعد الحداثة ، ت : عبد الوهاب كلوب ، مراجعة : جابر عصفور ، المجمع الثقافي ، أبو ظبي ، 1995 ، ص 230 .
]21[ المبارك، عدنان: الاتجاهات الرئيسية في الفن الحديث في ضوء نظرية هربرت ريد، منشورات وزارة الاعلام سلسلة الكتب الحديثة، العراق، 1973.
]22 [ مدين، محمد محمد: فلسفة هيوم الاخلاقية, دار التنوير, لبنان, 2008.
]23[ المصباحي، عبد الرزاق: الانساق السردية المخاتلة، ط1، مؤسسة الرحاب الحديثة للطباعة النشر والتوزيع، بيروت، 2017.
]24[ مولر، أميل جوزيف: الفن في القرن العشرين، ط1، ت: مهاة فرح الخوري، دار أطلس دمشق، 1988.
]25[ يوسف، فاروق: اقنعة الرسم، ط1، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1996.
الكتب الأجنبية
[1] Anthony Everit: Abstract Expressionism, Thames and Hudson, London, 1975.
[2] Karmel, epe, and Varnedoe, Kirk: Jackson Pollock interview, articles and reviews, publish by the museum of modern art, 2005.