التفكير الاستدلالي للشخصية في نص التفكير الاستدلالي للشخصية في نصوص ميخائيل رومان المسرحية نص (غدا في الصيف القادم) انموذجا
التفكير الاستدلالي للشخصية في نصوص ميخائيل رومان المسرحية نص (غدا في الصيف القادم) انموذجا
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss36.1273الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: التفكير الاستدلالي.التحليل. الفهم.الاستقراء. الاستنباط. الكشف.الاستنتاجالملخص
المسرح واجهة حضارية وفنية وفكرية, ومصدرا من مصادر الثقافة التي تساعد على ارتقاء المجتمع وإطلاق فكره وتسطيح الجهل وتفعيل العقل, من خلال تقديم شخصيات مسرحية تتمتع بخصائص معرفية شملت في بوتقتها كافة المجالات الإنسانية ولاسيما الفكرية,بوصفها المرتكز الأساس في تفعيل التفكير الاستدلالي للشخصيات الدرامية والكشف والاستدلال عن حلول لمشاكل عالقة في النص المسرحي, ولفتح أبواب الحل لإشكالياتأزليةوصراعات متنوعة مابين الشخصيات ,فقد عنى بحث (التفكير الاستدلالي وانعكاساته في شخصيات ميخائيل رومان المسرحية نص (غدا في الصيف القادم) انموذجا, إلى دراسة ماهية التفكير الاستدلالي لدى شخصيات ميخائيل رومان المسرحية وخصائصها وطبيعة سلوكها. وقد أشتمل البحث على أربعة فصول .
ضم الفصل الأول مشكلة البحث التي تمركزت حول التساؤل الأتي)ما هو التفكير الاستدلالي للشخصية في نصوص ميخائيل رومان المسرحية .نص (غدا في الصيف القادم انموذجا), وأهمية البحث التي عُزِيَّت إلى ضرورة دراسة التفكير الاستدلالي للشخصية في نصوص ميخائيل رومان المسرحية , كونه يعد نموذجا وافيا لمعرفة وفهم المرجعيات الفكرية للشخصية المفكرة والية اشتغالها عالميا, والحاجة إليه تنطلق من كون هذا البحث سيعمل على إفادة ذي الاختصاص الفني والفكري والحقل المسرحي من أدباء وفنيين ودارسين ومختصين, وتحديد الهدف الذي تركز في التعرف على التفكير الاستدلالي للشخصية في نصوص ميخائيل رومان المسرحية, وتم تحديد الحدود (الزمانية : 1999م),و(المكانية : مصر), و(الموضوعية: دراسة مفهوم التفكير الاستدلالي للشخصية في نصوص ميخائيل رومان المسرحية), علاوة على التعريفات الإجرائية للمصطلحات الواردة في عنوان البحث .
أما الفصل الثاني (الإطار النظري),فقد تالف من مبحثين ,فضلا عن ذكر المؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري, والدراسات السابقة .تناول الباحث في المبحث الأول: مفهوم التفكير الاستدلالي فلسفيا ونفسيا وتربويا وكيف يفعل ذلك المفهوم وما هي الآليات التي تساعد على تفعيله, أما المبحث الثاني فقد تناول الباحث فيه اشتغالات التفكير الاستدلالي في المذاهب المسرحية المعاصرة, وقد تناول الباحث في المبحث الثالث: المرجعيات الفكرية للكاتب ميخائيل رومان المسرحية. أما الدراسات السابقة فلم يجد الباحث دراسة سابقة تختص بمفهوم التفكير الاستدلالي في مسرحيات ميخائيل رومان عامة ومسرحية غدا في الصيف القادم خاصة.وخصص الفصل الثالث لإجراءات البحثإذ تم فيه تحديد عينة البحث بالطريقة القصدية مسرحية (غدا في الصيف القادم) انموذجا, واعتمد الباحث المنهج الوصفي (التحليلي) في العينة تبعا لما تمليه عليه طبيعة هذا البحث. وقد خَلص الباحث في الفصل الرابع إلى ذكر النتائج التي ترشحت من تحليل عينة البحث, والاستنتاجات, ثم قائمة المصادر .
المراجع
2. أرثر اسى ريبر و ايمليريبر .( 2008). المعجم النفسي الطبي , تر: عبد العلي الجسماني , بيروت , الدار العربية للعوم ناشرون .
3. ابو حطب , فؤاد عثمان و سيد احمد.( 1978). التفكير ( دراسة نفسية) , ط2, القاهرة مكتبة الانجلو المصرية .
4. بدرينة, محمد العربي و ركزة سميرة .( 2016 ). علم النفس المعرفي, الجزائر ,منشورات دار الخلدونية .
5. بروستان: المسرح الثوري. ( د.ت ) تر: عبد الحليم الشبلاوي, القاهرة , دار الكتاب للنشر و التوزيع.
6. التكريتي , نصيف جميل .( 1990) . المذاهب المسرحية الادبية , بغداد , بلا دار نشر .
7. الجبوري، محمد محمود عبد الجبار.( 1990).الشخصية في ضوء علم النفس، بغداد, مطبعة دار الحكمة.
8. حسن, هناء رجب.( 2014 ) التفكير برامج تعليمية واساليب قياسه, بغداد, دار الكتب العلمية للطباعة والنشر والتوزيع.
9. الخيري ،اروى محمد ربيع .( 2012) علم النفس المعرفي , بغداد , مكتبة عدنان للنشر والتوزيع.
10. داود, عزيز حنا و انور حسين عبد الرحمن .( 1990 ) . مناهج البحث التربوي, بغداد , مطابع دار الحرية للطباعة والنشر,.
11. رايت, اليزابيت: بريخت ما بعد الحداثة.( 2005 ) تر : محسن مصيلحي ,القاهرة : المجلس الاعلى للثقافة .
12. روشكا, الكسندرو: الابداع العام والخاص.( 1989) تر:غسان عبد الحي ابو فخر, الكويت, المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
13. السيد, فؤاد البهي.( 1987) الذكاء, ط5, القاهرة , مكتبة الانجلو المصرية.
14. شحاتة ,حازم.( 2014) . الفعل المسرحي في نصوص ميخائيل رومان ,القاهرة ,الهيئة المصرية العامة للكتاب .
15. شكري, غالي.( 1972 ) . ثقافتنا بين نعم و لا , بيروت , دار الطليعة.
16. الشوباشي, محمد مفيد.( 1970) . الادب ومذاهبه, القاهرة , الهيئة المصرية العامة للتأليف و النشر,.
17. صالح, علي عبد الرحيم و اخرون.( 2013) . ومضات في علم النفس المعرفي, ط1, عمان, دار الرضوان للنشر والتوزيع.
18. الصفار، رفاه محمد علي احمد .( 2011 ) . التفكير الحاذق, عمان, دار صفاء للنشر والتوزيع.
19. صليحة, نهاد .( د.ت ) . التيارات المسرحية المعاصرة, الشارقة. مركز الشارقة للأبداع الفكري.
20. الفخري و اخرون .( 1982 ) . سيكولوجية الطفولة والمراهقة, بغداد , مطبعة جامعة بغداد .
21. الفنيش, احمد علي.( 1988) . التربية الاستقصائية, تونس, الدار العربية للكتاب.
22. العبود , مصطفى.( 2010 ) . تشريح القهر قراءة في مسرح ميخائيل رومان, دمشق , وزارة الثقافة الهيئة العامة السورية للكتاب .
23. العطيفي , جمال .( , د.ت ) . اراء في الشرعية و في الحرية , القاهرة,الهيئة المصرية العامة للكتاب.
24. عناني , محمد .( , د.ت) . دراسات في المسرح والشعر, القاهرة , دار غريب.
25. علي محمد, زينب.( ,2013) . الهوية الثقافية ومسرح الطفل, القاهرة , مكتبة الانجلو المصرية.
26. الغباري , ثائر احمد (و) خالد محمد ابو شِعرة .( 2010) . سيكولوجيا الشخصية, عمان, مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.
27. الميليجي, حلمي .( 2000) . علم النفس المعاصر, ط8, بيروت , دار النهضة العربية للطباعة والنشر .
28. النقاش, رجاء .( 2005) . نساء شكسبير, القاهرة, دار شرقيات للنشر والتوزيع.
29. نيكول,الاردايس.( 2000) .المسرحية العالمية,ط3, الجيزة ,هلا للنشر والتوزيع .
30. اسكندر, امير.( 1966 ). المثقفون والصراع ضد القهر في مسرحيات ميخائيل رومان , مجلة المسرح القاهرة, عدد (31) .
31. الزيات, لطيفة .(1966). ليلة مصرع جيفارا العظيم , مجلة المسرح, القاهرة عدد (62) .
32. محمد, شاهين .( 1999). تعلم مهارات التفكير العليا, مجلة المعلم, اليونسكو, عمان, الاردن, العددان (4 , 3 ) .
33. ابسن, هنريك.( د.ت) . بيت الدمية ,تر:كامل يوسف, القاهرة, دار مصر للطباعة ,.
34. اونيل, يوجين.( د.ت) . تجارب اونيل التعبيرية, تر:عبدالله الحافظ, الكويت,وزارة الإعلام,.
35. بريشت, بروتولت.( 1975 ) . الام , تر: نبيل حفار, بيروت , دار الفارابي ,.
36. جيتة .( 2007 ) فاوست , تر :عبد الرحمن, بدوي, ط2, بغداد , دار المدى للثقافة والنشر .
37. رومان , ميخائيل .( : د.ت) . مسرحية الزجاج , (القاهرة, الهيئة المصرية العامة للكتاب .
38. الخفاجي، مظفر كاظم محمد.( 1984 ). التحول في الالقاء بين شخصية الممثل والشخصية الدرامية، رسالة ماجستير (غير منشورة) , العراق ,كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد.