القاضي احمد بن الزبير(ت 562هـ/ 1168م) وعلاقته بالخلافة الفاطمية

  • وسن سمين محمد جامعة بغداد كلية التربية /ابن رشد

الملخص

    اظهرت الاحداث التاريخية بمختلف جوانبها الدور المهم الذي مارسه عدد من هؤلاء الشخصيات سيما ممن عملوا في الدولة الفاطمية ومنهم القاضي ابن الزبير موضوع بحثنا، شارك بنفسه في عدد من الاحداث سيما ما يتعلق بالسفارة التي ارسلت الى الزريعيين بعدن بأمر من الخليفة الحافظ، وصل الى اعلى المناصب باليمن وهو قاضي قضاة اليمن.

      تكمن اشكالية هذه الدراسة لشخصية احمد بن الزبير ودوره السياسي والاداري سيما في اليمن، وسعي الخليفة الحافظ  الى تقريبه اليه ، واولاه اهتماما للانتفاع من قدراته ؛ بعد مقتل الخليفة الامر بأحكام دين الله في سنة (524هـ/ 1130 م) ، انقسمت الدعوة الاسماعيلية بمصر الى فرقتين : احدهما الفرقة الطيبية نسبة للطيب بن الآمر بأحكام دين الله ، والاخرى حافظية نسبة الى الخليفة الحافظ ،واعلان السيدة اروى الصليحية (ت 532هـ / 1137م) رفضها الاعتراف بإمامة الحافظ ، على الرغم من انه ارسل اليها رسائل عدة يحاول فيها استمالتها واقناعها بالاعتراف به ، لم يفقد الخليفة الحافظ الامل في نشر الدعوة في بعض مدن اليمن ، فقد استعان بآل زريع في بث دعوته ، وهنا جاء دور احمد ابن الزبير الذي بعث الى اليمن في سنة(535هـ/ 1140م) برسالة تتضمن تقليد علي بن سبأ بن ابي السعود بن زريع الدعوة .    

     اقتضى سير البحث ان يكون مشتملا على أربع مباحث تسبقها مقدمة وتتلوه خاتمة تضمنت اهم الاستنتاجات التي توصلت اليها، ثم ثبت المصادر والمراجع التي اعتمدت عليها الدراسة.  

     اما المقدمة: فقد ذكرت فيها اهمية الموضوع واسباب اختياره، وخطة البحث والمنهج الذي سرت عليه؛ خصصت المبحث الاول لدراسة السيرة الذاتية والعلمية لاحمد بن الزبير، اذ تطرقت الى سيرة حياته (اسمه، نسبه، كنيته، مولده، اسرته، نشأته، وفاته)، وفي المبحث الثاني: تطرقت الى الدعوة الفاطمية في اليمن في القرنين (5-6هـ/11-12م)

     تناولت في المبحث الثالث: دور احمد بن الزبير في إقامة الدعوة الحافظية باليمن، وآخر مباحث الدراسة المبحث الرابع والذي كان بعنوان دور احمد بن الزبير الإداري والسياسي وأخيرا وفاته.

منشور
2019-09-27
كيفية الاقتباس
محمدو. س. (2019). القاضي احمد بن الزبير(ت 562هـ/ 1168م) وعلاقته بالخلافة الفاطمية. لارك, 4(35), 58-42. https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss35.1261