الهندسة الاجتماعية مقابل النزعة العالمية في العلوم الاجتماعية (دراسة فلسفية معاصرة)

المؤلفون

  • باسم راجح جمال الدين الالوسي, م. د. كلية الآداب/ قسم الفلسفة

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss32.1246

الملخص

يطلق مفهوم العلم مجازاً على ما يسمى (( بالمعرفة العلمية )) ، ويقصد منها في معناها العام أنها لفظ كلي لا يدل على علم مجرد بالذات بقدر ما يعني عدة خصائص أو صفات مشتركة في كل نشاط عقلي إنساني ، تماماً كما تعني كلمة (إنسان) عدة خصائص أو صفات تنطبق على بني الإنسان ، ومن الطبيعي أن ينصب اهتمامنا في الأساس على تلك العلوم الطبيعية والرياضية التي تتناول الظواهر الجزئية، وتدرسها بمناهج علمية لتضع لها قوانين تفسرها تفسيراً عقلياً أو منطقياً ، وتعد الفيزياء المعاصرة بفروعها المعاصرة أعلى مراحل تطور العلم ، من حيث المنهج والنظرية إلى حد سواء ، ومن ثم يعول عليها كثيراً في استخلاص الأمثلة والدلائل عند الحديث عن النموذج المثالي للعلم الطبيعي .

أما (( الدراسات الإنسانية أو الاجتماعية )) (!) ، التي تتناول أحوال الإنسان فأنها عادة لا تندرج تحت العلوم الاستقرائية أو الاستنباطية إلا إذا استخدمت مناهجها العلمية نفسها، لذلك نزعت بعض العلوم الإنسانية (كعلم الاجتماع) (!!) إلى محاكاة العلوم الطبيعية باصطناع مناهج تجريبية واستخدام أدوات وأجهزة للبحث ، ويرد بعضهم هذا الاتجاه إلى الارتقاء بالعلوم الإنسانية ليصبح لها من النفع في المجال العلمي وخدمة البشرية ما للعلوم الطبيعية والرياضية من سيادة وتفوق في فهم الظواهر الطبيعية التي اكتشفت ، وذلك انطلاقاً من الاعتقاد بأهمية المنهج التجريبي. لذلك كانت الاشكالية هي ان العلوم الاجتماعية حاولت ان تحاكي المنهج الفيزيائي التجريبي مما ادى الى ظهور النزعة التعالمية وهي صادرة عن فهم خاطئ للمناهج الطبيعية وهي متأثرة بالتفكير الكلي النزعة . فكانت المحاولة لحل هذه الاشكالية من خلال الاشارة الى اهمية المنهج العقلاني النقدي المتمثل بالهندسة الاجتماعية مقابل النظرة التعالمية .

المراجع

الهوامش
*يقصد بالدراسات الإنسانية أو الاجتماعية مجموعة العلوم التي تشمل علم الاجتماع وعلم النفس الاجتماعي والاقتصاد والأنثربولوجيا والعلوم السياسية ، وتضم هذه المجموعة أحياناً الجغرافية والتاريخ وعلم الاتصال ، والمسألة الأساسية هي عما إذا كان بالإمكان إخضاع السلوك الإنساني للدراسة العلمية ، وإذا كان هناك خلط يحيط بمصطلح العلم نفسه ، يراجع : فرح ، د. محمد سعيد ، ما علم الاجتماع ، دار منشئة المعارف بالاسكندرية ط. بدون ، ص 113 .
() علم الاجتماع : ـ دخل مصطلح علم الاجتماع Siciologie اللغة العلمية في منتصف القرن التاسع عشر على يد الفيلسوف الفرنسي اوغست كونت ( 1798 ـ 1857 ) ، وقد صاغ كونت من كلمتين Sacietas اللاتينية وتعني مجتمع و Logos الاغريقية ، وتعني علم . وقد عني كونت بهذا المصطلح (العلم) الذي يدرس المجتمع البشري ، أو العلم الذي يدرس تركيب وديناميكية المجتمع ، يراجع : بوبوف س .ي ، نقد علم الاجتماع (( البرجوازية المعاصرة )) ، ترجمة نزار عيون السود ، تقديم د. طيب تيزيني ، سلسلة الأفكار ، دار دمشق للطباعة والنشر ، سوريا ، ط بدون ، ص11 .
( ) Popper , Karl . Historicism (1936) , Popper Selections Edited By David Miller, Princeton University Press Princeton , New Jersey – 1985 – P. 298
(2) بوبوف ، س.ي ، نقد علم الاجتماع ، ترجمة نزار عيون السود ، ص29 .
() ابن خلدون : هو عبد الرحمن ابن خلدون ولد في تونس عام 1332 وتوفي عام 1406 وهو مؤرخ فيلسوف علم الاجتماع ورجل دولة وسياسي عربي ، وهو المؤسس الحقيقي لعلم الاجتماع لم يصل من مؤلفاته إلا (( مقدمة كتاب العبر )) التي اشتهرت باسم (( مقدمة ابن خلدون ))
() أوجست كونت : ( 1798 ـ 1857) فيلسوف فرنسي مؤسس للوضعية المنطقية ، مطلبه العلمي أن يقتصر العلم على وصف المظهر الخارجي للظواهر ، أهم مؤلفاته ، دروس في الفلسفة الوضعية ، يراجع : الموسوعة الفلسفية وضع لجنة من العلماء والأكاديميين السوفيت ، باشراف أ- روزنتال ، ب- يودين ، ترجمة سمير كرم ، دار الطليعة ، بيروت ، الطبعة الاولى 1974 ، ص366.
(3) محمد ، د. محمد علي ، علم الاجتماع والمنهج العلمي ، دراسة في طرائق البحث وأساليبه ، سلسلة علم الاجتماع المعاصر ـ الكتاب الثلاثون ، دار المعرفة الجامعية مصر ـ الاسكندرية ، ط الثالثة ، 1988 ، ص 17 ـ 18 .
() أن مفهوم النزعة التعالمية عند بوبر يقصد به الاعتقاد في سلطة منهج العلوم الطبيعية ونتائجها أو بمعنى آخر هي الاعتقاد في السلطة وفي الجرئة المتغطرسة للمعرفة : يراجع كارل بوبر ، بحثاً عن عالم أفضل ، ترجمة أحمد مستجير ، دار مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب ، مصر ، القاهرة ، الطبعة بدون ، ص60 .
(4) بوبر ، كارل ، عقم المذهب التاريخي ، ترجمة عبد الحميد صبرة ، دار المعارف الاسكندرية ، مصر ، ط 1959 , ص133 .
(5) عمر ، د. معن خليل ، علم اجتماع المعرفة ، دار مطبعة جامعة الموصل ، 1991 ، مقدمة الكتاب ص7 .
(6) Popper, Karl – Historicism , (1936) – Popper Selections Edited By David Miller – 1985 . 290 .
() ان دعوة المذهب التاريخي بأن المجتمع متنقل في سلسلة من المراحل المتعاقبة ، ليس جديداً ، من حيث يعد ( ابن خلدون ) المفسر الأول لحركة التاريخ لنظرية التعاقب الدوري للحضارات ، وقد سبق فيه فلاسفة الغرب ، وأنه لم يعتمد على مجرد روايات وسرد أخبار بل كان يفسر حركة المجتمع تفسيراً باطنياً كاملاً خلف أحداث التاريخ الظاهر ، وذلك من خلال أخذ ابن خلدون من الفلسفة نظرتها العقلية التعميمية ومن التاريخ واقعيته ، يراجع : صبحي ، د. أحمد محمود ، في فلسفة التاريخ ، دار مؤسسة الثقافة الجامعية ، الاسكندرية ، 1975 ،ص 137 . (7) بوبر ، كارل ، عقم المذهب التاريخ ، ترجمة عبد الحميد صبرة ، ص 134 .
(8) Popper, Karl . Historicism , (1936) Popper Selections P. 295 .
(9) Ibid. P. 290 .
(10) عمر ، د . معن خليل ، علم اجتماع المعرفة ، ص 235 .
() دارون للتطور : ـ لقد تأثر المذهب التاريخي بنظرية دارون للتطور ، ولكن بوبر يتساءل هل للتطور التاريخي قانون ؟ وجواب بوبر عن ذلك بالنفي ، لأن البحث عن قانون للنظام الثابت في التطور لا يمكن أن يكون بحال من الأحوال في متناول المنهج العلمي ، والسبب في ذلك الاعتقاد هو الاعتقاد هو أن تطور الحياة على الأرض أو تطور المجتمع الإنساني هو عملية تاريخية فردة ، يراجع : بوبر، كارل ، عقم المذهب التاريخي ، ترجمة عبد الحميد صبرة ، ص135 .
(11) بوبر ، كارل ، عقم المذهب التاريخي ، ترجمة عبد الحميد صبرة ، ص 134 .
(12) عواضة، د حنان علي ، النزعة العلمية في فلسفة كارل بوبر، بين التجربة والميتافيزيقا دار الهادي، بيروت– لبنان ، ط 2002 ، ص 166 .
(13) بوبر ، كارل ، عقم المذهب التاريخي ، ترجمة عبد الحميد صبرة ، ص 141 .
(14) عواضة ، د. حنان علي ، النزعة العلمية في فلسفة كارل بوبر ، ص 167 .
(15) بوبر كارل ، عقم المذهب التاريخي ، ترجمة عبد الحميد صبره ، ص 57 .
293 Popper, Karl . Historicism , (1936) Popper Selections P (16)
(17) بوبر كارل ، عقم المذهب التاريخي ، ترجمة عبد الحميد صبره ، ص 58 .
(18) بوبر ، كارل ، عقم المذهب التاريخي ، ترجمة عبد الحميد صبرة ، ص 78 ، 79 .
(19) الخولي ، د. يمنى طريف ، فلسفة كارل بوبر ، منهج العلم ، منطق العلم ، دار الهيئة المصرية للكتاب ، مصر ، 1989 ، ص 472 .
(20) بوبر ، كارل ، عقم المذهب التاريخي ، ترجمة عبد الحميد صبرة ، ص 82 ، 83 .
(21) الخولي ، د. يمنى طريف ، فلسفة كارل بوبر ، منهج العلم ـ منطق العلم ، ص 472.
(22) بوبر ، كارل ، اسطورة الإطار في الدفاع عن العلم والعقلانية ، تحرير مارك أ- نوترنو ، ترجمة يمنى طريف الخولي ، سلسلة عالم المعرفة ، دار مطابع السياسة ، الكويت ، 2003 ، ص 184.
(23) بوبر ، كارل ، منطق الكشف العلمي ، ترجمة ماهر عبد القادر ، ترجمة وتقديم د. ماهر عبد القادر محمد ، دار النهضة العربية للطباعة والنشر ، بيروت ، ص 52 .
(24) الخولي ، د. يمنى طريف ، فلسفة كارل بوبر ، ص 471 .
(25) بوبر، كارل، منطق العلوم الاجتماعية، ترجمة المنصف وناس ، مجلة الثقافة الأجنبية ، العدد الأول ، دار شؤون الثقافية ، 1988 ، ص 5 .
(26) بوبر ، كارل ، إسطورة الإطار ، ترجمة يمنى طريف الخولي ، ص184 .
(27) بوبر ، كارل ، إسطورة الإطار ، ترجمة يمنى طريف الخولي ، ص 185 .
(28) بوبر كارل ، منطق العلوم الاجتماعية ، ترجمة المنصف وناس ، ص 5 ـ6 .
(29) بوبر ، كارل ، إسطورة الإطار ، ترجمة يمنى طريف الخولي ، ص 185 .
(30) المصدر نفسه ، ص185 .
(31) المصدر نفسه ، ص 186.
(32) بوبر ، كارل ، منطق العلوم الاجتماعية ، ترجمة المنصف وناس ، ص6 .
(33) بوبر ، كارل ، إسطورة الإطار ، ترجمة يمنى طريف الخولي ، ص188 .
المصادر العربية
بوبوف س .ي ، نقد علم الاجتماع (( البرجوازية المعاصرة )) ، ترجمة نزار عيون السود ، تقديم د. طيب تيزيني ، سلسلة الأفكار ، دار دمشق للطباعة والنشر ، سوريا ، ط بدون .
د. أحمد محمود صبحي ، في فلسفة التاريخ ، دار مؤسسة الثقافة الجامعية ، الاسكندرية ، 1975.
د. حنان علي عواضة ، النزعة العلمية في فلسفة كارل بوبر ، بين التجربة والميتافيزيقا ، دار الهادي ، بيروت – لبنان ، ط 2002 .
د. محمد سعيد فرح ، ما علم الاجتماع ، دار منشئة المعارف بالاسكندرية ط. بدون .
د. محمد علي محمد ، علم الاجتماع والمنهج العلمي ، دراسة في طرائق البحث وأساليبه ، سلسلة علم الاجتماع المعاصر ـ الكتاب الثلاثون ، دار المعرفة الجامعية مصر ـ الاسكندرية ، ط الثالثة ، 1988 .
د. معن خليل عمر ، علم اجتماع المعرفة ، دار مطبعة جامعة الموصل ، 1991 .
د. يمنى طريف الخولي ، فلسفة كارل بوبر ، منهج العلم ، منطق العلم ، دار الهيئة المصرية للكتاب ، مصر ، 1989.
كارل بوبر، اسطورة الإطار في الدفاع عن العلم والعقلانية ، تحرير مارك أ- نوترنو، ترجمة يمنى طريف الخولي ، سلسلة عالم المعرفة ، دار مطابع السياسة،الكويت ، 2003 .
كارل بوبر ، بحثاً عن عالم أفضل ، ترجمة أحمد مستجير ، دار مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب ، مصر ، القاهرة ، الطبعة بدون .
كارل بوبر ، منطق العلوم الاجتماعية ، ترجمة المنصف وناس ، مجلة الثقافة الأجنبية ، العدد الأول ، دار شؤون الثقافية ، 1988 .
كارل بوبر ، منطق الكشف العلمي ، ترجمة ماهر عبد القادر ، ترجمة وتقديم د. ماهر عبد القادر محمد ، دار النهضة العربية للطباعة والنشر ، بيروت .
كارل بوبر، عقم المذهب التاريخي ، ترجمة عبد الحميد صبرة ، دار المعارف الاسكندرية ، مصر ، ط 1959.
المعاجم الفلسفية
الموسوعة الفلسفية وضع لجنة من العلماء والأكاديميين السوفيت ، باشراف أ- روزنتال ، ب- يودين ، ترجمة سمير كرم ، دار الطليعة ، بيروت ، الطبعة الاولى 1974 .
المصادر الانكليزية
1 Popper , Karl . Historicism (1936) , Popper Selections Edited By David Miller, Princeton University Press Princeton , New Jersey – 1985 .

منشور

2018-11-28

إصدار

القسم

علم الاجتماع وعلم النفس

كيفية الاقتباس

الالوسي ب. ر. ج. ا. (2018). الهندسة الاجتماعية مقابل النزعة العالمية في العلوم الاجتماعية (دراسة فلسفية معاصرة). لارك, 10(6), 870-877. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss32.1246