التربية الجمالية قراءة في فلسفة (أفلاطون – شيللر – هربرت ريد)
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss32.1237الملخص
مقدمة:
تشغل التربية الجمالية حيزا واسعا من العملية التربوية العامة،وتعنى التربية الجمالية بتنمية المدركات الحسية والعقلية للفرد وتوجيهها نحو الاقبال على كل ما يجعلها:
- تعمل على الوضوح والتوافق والاتفاق مع الذات.
- تتمتع بالشعور الايجابي تجاه المجتمع والبيئة.
- تذوق الاداب والفنون والعلوم والتفاعل معها.
- تتمتع برهافة الحس.
- تتمتع بسعة الخيال وتمتاز بطريقة التفكير ألافتراقي وتنأى عن طريقة التفكير الاتباعية.
وبالإجمال تهدف التربية الجمالية الى جعل الفرد مقبلا على الحياة وتعزز شعوره بالسعادة. وعليه تتحدد اهم وظائف التربية الجمالية:
- تنمية ورعاية التذوق الجمالي لدى الفرد وعموم المجتمع.
- ابتكار آليات لتوافق الفرد مع ذاته من جهة اولى،ومع المجتمع من جهة ثانية ومع البيئة من جهة ثالثة،وبما يكفل الارتقاء بمستوى الحياة.
المراجع
الهوامش والمصادر:
1- جميل صليبا: المعجم الفلسفي،ج1،بيروت،دار الكتاب اللبناني،1982،ص 266.
2- هربرت ريد: تربية الذوق الفني، ترجمة: يوسف ميخائيل أسعد ، د.ت ، د.ب ، ص 20.
3- ر.ف. جونسن: الجمالية، موسوعة المصطلح النقدي–م1،ترجمة:عبد الواحد لؤلؤة،بغداد،دار الرشيد للنشر،1982،ص 269-270.
4- هربرت ريد: مصدر سابق ، ص 20.
5- إ. نوكس: النظريات الجمالية (كانط-هيجل-شوبنهاور) ترجمة: محمد شفيق شيا، بيروت، منشورات بحسون الثقافية، 1985، ص 96.
6- ينظر:https://www.kutub.com أفلاطون: محاورة فايدروس، ترجمة: أميرة حلمي مطر، القاهرة، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، 2000 ، ص 70.
7- المصدر السابق، ص 69.
8- المصدر السابق نفسه، ص 71.
9- ينظر:أفلاطون:الجمهورية،ترجمة:حنا خباز،بيروت،دار القلم،د.ت،ص 26.
10- المصدر السابق،ص 65-66.
11- المصدر سابق نفسه، ص 75.
12- المصدر سابق نفسه، ص 75.
13- المصدر السابق نفسه،ص 95.
14- فريدريش شيللر:في التربية الجمالية للإنسان،ترجمة:وفاء محمد إبراهيم،القاهرة،الهيئة المصرية للكتاب،1991،ص 180.
15- فريدريش شيللر: في التربية الجمالية للإنسان، مصدر سابق، ص 181.
16- المصدر السابق،ص 195.
17- إ. نوكس: النظريات الجمالية (كانط-هيجل-شوبنهاور) مصدر سابق، ص99.
18- فريدريش شيللر: في التربية الجمالية للإنسان، مصدر سابق1991،ص 211.
19- المصدر السابق نفسه،ص 213-214.
20- المصدر السابق نفسه، ص 224.
21- المصدر سابق نفسه،ص 297.
22- ينظر: هربرت ريد: تربية الذوق الفني، مصدر سابق، ص 186-187-188-189.
23- المصدر السابق نفسه، ص 371.
24- المصدر سابق نفسه، ص 471-472.
25- المصدر السابق نفسه، 514-515.
1- جميل صليبا: المعجم الفلسفي،ج1،بيروت،دار الكتاب اللبناني،1982،ص 266.
2- هربرت ريد: تربية الذوق الفني، ترجمة: يوسف ميخائيل أسعد ، د.ت ، د.ب ، ص 20.
3- ر.ف. جونسن: الجمالية، موسوعة المصطلح النقدي–م1،ترجمة:عبد الواحد لؤلؤة،بغداد،دار الرشيد للنشر،1982،ص 269-270.
4- هربرت ريد: مصدر سابق ، ص 20.
5- إ. نوكس: النظريات الجمالية (كانط-هيجل-شوبنهاور) ترجمة: محمد شفيق شيا، بيروت، منشورات بحسون الثقافية، 1985، ص 96.
6- ينظر:https://www.kutub.com أفلاطون: محاورة فايدروس، ترجمة: أميرة حلمي مطر، القاهرة، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، 2000 ، ص 70.
7- المصدر السابق، ص 69.
8- المصدر السابق نفسه، ص 71.
9- ينظر:أفلاطون:الجمهورية،ترجمة:حنا خباز،بيروت،دار القلم،د.ت،ص 26.
10- المصدر السابق،ص 65-66.
11- المصدر سابق نفسه، ص 75.
12- المصدر سابق نفسه، ص 75.
13- المصدر السابق نفسه،ص 95.
14- فريدريش شيللر:في التربية الجمالية للإنسان،ترجمة:وفاء محمد إبراهيم،القاهرة،الهيئة المصرية للكتاب،1991،ص 180.
15- فريدريش شيللر: في التربية الجمالية للإنسان، مصدر سابق، ص 181.
16- المصدر السابق،ص 195.
17- إ. نوكس: النظريات الجمالية (كانط-هيجل-شوبنهاور) مصدر سابق، ص99.
18- فريدريش شيللر: في التربية الجمالية للإنسان، مصدر سابق1991،ص 211.
19- المصدر السابق نفسه،ص 213-214.
20- المصدر السابق نفسه، ص 224.
21- المصدر سابق نفسه،ص 297.
22- ينظر: هربرت ريد: تربية الذوق الفني، مصدر سابق، ص 186-187-188-189.
23- المصدر السابق نفسه، ص 371.
24- المصدر سابق نفسه، ص 471-472.
25- المصدر السابق نفسه، 514-515.
منشور
2018-11-28
إصدار
القسم
الفلسفة
كيفية الاقتباس
ظاهر حبيب ح. (2018). التربية الجمالية قراءة في فلسفة (أفلاطون – شيللر – هربرت ريد). لارك, 10(6), 753-765. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss32.1237