ضمان الجودة في التعليم الجامعي - دراسة تحليلية اجتماعية -
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss32.1234Abstract
تسير التوجهات العالمية بخطوات حثيثة نحو زيادة إنتاجية الجامعات وتهيئة فرص النمو الاقتصادي داخلها، من خلال العمل في مشاريع بحثية إنتاجيه والمشاركة في التطوير التقني، والانفتاح على المجتمع وتكوين علاقات متبادلة مع المؤسسات المختلفة وقد شهدت مؤسسات التعليم الجامعي في مطلع الألفية الثالثة، تحولاً جذريًا في أدوارها التعليمية والبحثية استجابة لبعض المتغيرات الاقتصادية العالمية التي جعلتها مطالبة أكثر من أي وقت مضى بالاندماج في آليات السوق القائمة على أسس الاقتصاد الحر، وغيرت من طبيعتها ليس فقط في الإدارة والتعامل مع آليات السوق، بل أيضًا في توجهات البحث العلمي والشراكة مع المجتمع ومؤسساته واستحداث تخصصات جديدة والحرص على تخريج كوادر بشرية تمتلك المهارات اللازمة للتعامل مع هذه المستحدثات، وهناك اتفاق على أن الارتقاء بالثروة البشرية لن يحققه إلا تعليم تتوافر فيه شروط الجودة الكلية في كافة مراحله ومستوياته، وذلك من خلال استحداث المنظومة التي توفر له ذلك في جميع مراحله، ابتداء من مرحلة ما قبل المدرسة وحتى التعليم الجامعي. وتأتي الجودة في مقدمة الاهتمامات الإستراتيجية الحيوية التي تواجهنا في حياتنا عموماً، وفي مجالات تخصصاتنا النوعية بصفة خاصة، ويرجع ذلك إلى التقدم العلمي والتقني المتلاحق وتزايد حدة المنافسة بين المؤسسات الإنتاجية والخدمية في ظل زيادة العرض عن الطلب. ويتجاوز مفهوم الجودة معناه التقليدي أي جودة المنتج أو الخدمة ليشتمل جودة المؤسسة أو المنظمة بهدف تحسين وتطوير العمليات والأداء، تقليل التكاليف, التحكم في الوقت, تحقيق رغبات العملاء ومتطلبات السوق، العمل بروح الفريق، وتقوية الانتماء.
References
2- فايز مينا, معايير مقترحة لجودة التعليم الجامعي في مصر والعالم العربي، مؤتمر تطوير أداء الجامعات في ضوء معايير الجودة ونظم الاعتماد ، 18-19 ديسمبر ، مركز تطوير التعلم الجامعي ، جامعة عين شمس، 2005. ، ص3.
3 - Gibbs, G. (1992). Improving The Quality of Student Learning, Technical & Education Services L.T.D, U.K.
4-Castillo.Javier Alvarez Del , Evalution and Accreditation of Engineering Programmes in Latin America, Eurooean Journal of Engineering Education . Vol,(25), Issue.(3), 2000. , pp.281-290.
5- مجدي عزيز ابراهيم، رؤى مستقبلية في تحديث منظومة التعليم،(القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية، 2001).
6- عبدالله بو بطانة، تفعيل التعاون بين التعليم العالي وقطاع الاعمال، (الرياض: مكتب التربية العربي لدول الخليج، 2001). ص249.
7- فلاح خلف علي الربيعي ، كيفية الموائمة بين مخرجات التعليم العالي وسوق العمل ، المؤتمر العلمي الثالث ، كلية الإدارة والاقتصاد ، جامعة القادسية ، 2014 ، ص246 ..
8- وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي ، التقرير الوطني لحال التنمية البشرية ، العراق ، بغداد ، 2008، ص38. .
9- سندس جاسم شعيبث، الاستثمار في التعليم وأثره على سوق العمل، مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد(16)، العدد4(4)، 2013. ، ص353 .
10- رشا جاسم احمد العبيدي، أثر التخطيط الاستراتيجي وموائمة مخرجات التعليم العالي في دعم سياسات التنمية العراقية، مجلة الجامعة العراقية، المجلد(2)، العدد(27)، 2010. ، ص347.
11- علاء الدين عبد الرحمن، تحديد معايير الجودة في مخرجات التعليم التقني الهندسي، المجلة العلمية العراقية الاكاديمية، موقع الانترنت ww.iasj.net
12- مجيد مسعود،
13- حارث حازم أيوب، التنمية الاجتماعية في العراق المسارات والتحديات دراسة اجتماعية تحليلية، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية الآداب، جامعة بغداد ،(2004).
14- عبد الجليل الزوبعي ، مصدر سابق ، ص13.
15- جودت عطوي, الإدارة التعليمية والإشراف التربوي: أصولها وتطبيقاتها،(عمان: الدار العلمية الدولية، 2001).
16 - Banks, S. (2007). Ethics and values in social work, British Journal of Social Work, Vol. 37, No. 1, pp. 161-162.
17- عبد المنعم علي الحسني، القوى العاملة والتنمية في العراق، بحوث المؤتمر الأول للاجتماعيين العرب حول الأسس الاجتماعية للتنمية في الوطن العربي،(بغداد: الجمعية العراقية للعلوم الاجتماعية ،1980) ص107.
18- داخل حسن جريو، دراسات في التعليم الجامعي، (بغداد: منشورات المجمع العلمي، 2005)، ص156ـ193.
19- رشوان حسين عبد الحميد أحمد، مصدر سابق، ص175ـ177.
20 - Crosby, p. B. (1979). Quality is free: the Art of Making Quality certain, New York: Mc Grew-Hill Book Co.p.19.
21- محمود احمد وآخرون (2009). معايير ونظم الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية, مشروع الطرق المؤدية الي التعليم العالي, جامعه أسيوط، ص9.
22- محمود احمد وآخرون، المصدر السابق ، ص10.
23- مهدي محمد القصاص, الجامعة الافتراضية ومستقبل التعليم الجامعى, مؤتمر التعليم الجامعى بين الوضع الراهن وثقافة التغيير, كلية الآداب, جامعة بنها, 12-14 أبريل 2009, ص351.