المرأة في الأديان السماوية والسنة النبوية الشريفة (قراءة لمكانة المرأة في سوسيولوجيا الدين)
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss32.1225الملخص
على الرّغم من كثرة الأدبيات التي عالجت قضية المرأة ومساواتها مع الرجل بمختلف جوانب الحياة إلا أنّ المدقق في التاريخ، وفي النظريات الانثروبولوجية المعاصرة يجد أنّها لم تعد المرأة في موقعها الذي كانت تحلم فيه، ولا الدور الذي كانت ضالعة فيه منذ فجر التاريخ. فعند البحث في دور المرأة ومكانتها في التاريخ نحتاج فيه إلى نظرة موسعة في موروثات الشعوب الثقافية ومن أهمها: التأكيد على الأساطير المثلى المستمدة من عوامل الثقافة والزمن والبيئة التي أفرزتها الأساطير التي تعكس واقع الشعوب ونفسيّة الإنسان فيها وأماله وحتّى ألامه، وبما أنّها كذلك فإنَه يمكنننا استقراء ذلك الموقع المتميز الذي اضطلعت به المرأة في بداية تاريخ البشرية ،فلقد عكس لنا التاريخ تصوراً عن المكانة التي حضت بها المرأة سواء السياسية أو الاجتماعية ، بل وابعد من ذلك ،فقد وصلت المرأة ما وصلت إليه من مراكز القيادة والملك وتربعت على عرش بعض الدول لفترة طويلة وكانت هي العنصر الأكثر فعالية في المجتمع القديم ،بل ومحور نشاطه.
أمّا اضطهاد المرأة لم يكن سائداً في المجتمعات العربية وهذا ما نلاحظه في صورة الملكتين اللتين أثبتتا وجودهما في التاريخ العربي ولازلنا لحد ألان نشهد لهما بكل فخر واعتزاز أنهما (الملكة بلقيس ملكة سبأ، والملكة زنوبيا ملكة تدمر). نلاحظ أنّ اغلب التماثيل الشرقية والنصوص المكتوبة على جدران المعابد على الألواح الطينية، هي خير شاهد على واقع المرأة كآلهة ،فلا تكاد تخلو حضارة الإلهة، المؤنثة مثل (عشتار– اللات- مناه).
أن الفرضية التي ترى أن النظام الأولي للعائلة نظاماً أبوياً قد فندتها الدراسات الانثروبولوجية والتاريخية الحديثة من خلال استبصار مكانة قيم الأنوثة والأمومة في العالم القديم بل أنّ هذه الدراسات تقول: أن النظام الأولي للعائلة كان نظاماً امومياً، وهذا لا يعتبر ظاهرة الانتساب إلى الأم عيباً وعلى أساسه ترتبت علاقات وحقوق ومفاهيم أخــرى كالإرث.
المراجع
القران الكريم
السنة النبوية الشريفة
1. الكتاب المقدس ،بعهديه :القديم والجديد، تكوين 4-5،الإصحاح،5المطبعة الأمريكانية ،بيروت ،1953، ،ص85.
2. شلبي ،احمد(الدكتور) ،"اليهودية"(مقارنة الأديان)،مكتبة النهضة المصرية ،القاهرة ،ج1،1997،ص238.
3.بول ، وليم جان ،الأديان في علم الاجتماع ،ترجمة بسمة بدران ،المؤسسة الجامعية للنشر،2001،ص74.
4. حمية، سهام، المرأة في الفكر الفلسفي الاجتماعي الإسلامي ،دار الملاك للنشر ،بيروت ،2004،ص55.
5. الربيعي ،عباس ،موجز تاريخ المسيح ،دار النهضة للنشر،بغداد،2007،ص77.
6.شلبي ،احمد(الدكتور) المسيحية (مقارنة الأديان)،مكتبة النهضة المصرية ،القاهرة ،ج2،1988،ص33.
7. العهد الجديد ،إنجيل متى ، المطبعة الأمريكية،بيروت،1954،ص12.
8. بدران ،ابو العينين ، العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغير المسلمين ، دار النهضة للنشر، بيروت ، بدون سنة طبع ، ص206.
9. فؤاد محمد ، المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم ، دار ذوي الغربي للنشر،قم،2006.
10. المدرسي ،محمد تقي، إحكام الزواج وفقه الأسرة ،دار الضياء للنشر ،النجف الاشرف،2006،ص81.
11. حسن إبراهيم ،تاريخ الإسلام السياسي والديني والثقافي، مكتبة النهضة القاهرة ،ط 2 ،1971،ص178.
12. القرضاوي، يوسف ،فتأوي معاصرة للمرأة والأسرة المسلمة ،دار البيضاء للنشر،الأردن،1988،ص180.
13. محمد، محمد عبد السلام ،العلاقات الاجتماعية في الإسلام ،مكتبة الفلاح للنشر ، الكويت،1987،ص145.
14. كروتيه، اليف، عالم الحريم "خلف الحجاب "،ترجمة علي خليل، دار الكلمة للنشر، دمشق، 2005،ص43.
15. الموسوعة الفقهية ، دار الكويت للنشر،الكويت،الجزء13،ط1 ، 1987،ص12.
16. مطهري ،مرتضى. محاضرات في الدين والاجتماع ،دار مدين للنشر ، قم ،2007،ص101.
17. ألنوري ،أبو زكريا يحيى ،صحيح مسلم بشرح ألنوري ،دار إحياء التراث العربي ،بيروت ،الجزء9،1972،ص202.
18. الأزدي ،سليمان بن الأشعث ،سنن أبي داود ،مراجعة محمد محي الدين، دار الفكر للنشر، بدون سنة طبع،ص565.
19. عبد الله، محمد بن، أبوعبد الله المعروف بالحاكم ،المستدرك على الصحيحين في الحديث ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت ،ص196.
20. علوان عبد الله ،تربية الاولاد في الاسلام ،دار السلام للنشر،بيروت،1993،ص277.
21. ابن قدامة ،المغني مع الشرح الكبير، دار الكتاب العربي،بيروت،1972،ص202.