ملامح الظاهراتية في الشعر العباسي - عرض وتحليل

جامعة واسط

Authors

  • عيسى جعفر الحركاني

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss32.122

Keywords:

ملامح الظاهراتية في الشعر العباسي

Abstract

Abstract:

The artistic discourse does not copy . The linguistic form as it is ,but it tries to submit it for specific contextual rules which create a kind of misunderstanding for the receiver which leads him ther to an effective situation for not consuming the discourse which constructs a very strong linkage between the discourse and the in other words ,the discourse tackles the linguistic form and how to join it romantically through which the remove will be spread and which creates a kind of ambiguity between the discourse and receiver or between the discourse and what the readers think that it is correct. Meanwhile, the relation is based on the work and discourse being possessed byany individual within a particular society but no one can say that he / she possesses, in other words , the possession of  discourse is in general but not specific The producer or the writer , the discourse and the receiver do have the right of drawing the boundaries of the discourse identity depending on the nature of the relation among them  in the case of when the producer is selfish towards the other sides of the equation then the producer or the writer will be bias. In the case of the discourse being concentrated the relation between the other two elements , then it will lead to wards the variety of semantics of the discourse taking into account the centralism which is existed within side accompanied by another side of the discourse poetic production it will differ from the dominated profession which was tackled and being discussed by Jacobson, the first kind of the discourse is based on the effective challenge between the civil constituents and the absent saying within the discourse both sides of informing and receipt ion will affect or being reflected upon an effective personality which , in turn will affect the ather side.

References

1. دليل الناقد الأدبي : د. ميجان الرويلي , د. سعد البازغي , المركز الثقافي العربي , الدار البيضاء – بيروت . د.ت : 321 .
2. المعنى الأدبي من الظاهراتية إلى التفكيكية : وليم راي , ترجمة يوئيل يوسف عزيز, دار المأمون للترجمة والنشر , بغداد 1987: 17 .
3. المعنى الأدبي : 17.
4. المعنى الأدبي : 17 – 18 (بتصرف).
5. المصدر نفسه : 18.
6. الموسوعة الفلسفية : مجموعة من الكتاب السوفياتيين , بإشراف روزنتال , بودين , ترجمة سمير كرم , دار الطليعة , بيروت 1985: 228.
7. الشعرية : تزفيتيان تودوروف , ترجمة شكري المبخوت , ورجاء بن سلامة, دار توبقال للنشر , المغرب 1987: 36.
8. قضايا الشعرية :رومان ياكوبسون , ترجمة محمد الولي ومبارك حنون , دار توبقال للنشر , المغرب 1988: 33 (بتصرف).
9. الثابت والمتحول , بحث في الابداع والاتباع عند العرب , الجزء الأول (الأصول ) : أدونيس , دار العودة بيروت 1974: 1/35 ( بتصرف ).
10. الأدب في العصر العباسي : د. ناظم رشيد , دار الكتب للطباعة والنشر , جامعة الموصل 1989: 20.
11. موسوعة نظرية الأدب , المجلد الثاني القسم الثالث , الصورة , المنهج , الطبع المتفرد : مجموعة مؤلفين , ترجمة د. جميل نصيف التكريتي , دار الشؤون الثقافية العامة , بغداد 1994: 34.
12. موسوعة نظرية الأدب : 35.
13. الصورة السمعية في الشعر العربي قبل الإسلام : د. صاحب خليل إبراهيم , منشورات إتحاد الكتاب والأدباء العرب , سوريا 2000: 15.
14. في سيمياء الشعر العربي القديم , دراسة نظرية تطبيقية : محمد مفتاح , دار الثقافة الدار البيضاء 1982 :36.
15. الاتجاهات اللسانية المعاصرة ودورها في الدراسات الأسلوبية : د. مازن الوعر , مجلة عالم الفكر , الكويت 1994 : مج 22, ع3-4: 150.
16. أثر اللسانيات في النقد العربي الحديث من خلال بعض نماذجه : توفيق الزيدي , الدار العربية للكتاب , ليبيا –تونس 1984: 61.
17. الشعر والتجربة : أرشيبالد ماكليش , ترجمة سلمى الخضراء الجيوسي , مراجعة توفيق صايغ , دار اليقظة العربية للتأليف والترجمة والنشر , بيروت 1963 : 23.
18. الصورة السمعية في الشعر العربي قبل الإسلام :33.
19. الأسس الجمالية في النقد العربي : د. عزالدين إسماعيل , دار الفكر العربي , القاهرة 1992 : 188.
20. جماليات الإبداع الموسيقي : جيزيه بروليه , ترجمة فؤاد كامل , مكتبة غريب , القاهرة 1970 : 13.
21. ديوان بشار بن برد : تحقيق محمد الطاهر بن عاشور , لجنة التأليف والترجمة والنشر في مجمع اللغة العربية بالقاهرة 1966: 4/163.
22. ديوان بشار: 4/27-28.
23. الموشح :المرزباني , تحقيق محمد حسين شمس الدين , دار الكتب العلمية , بيروت 1995 : 289.
24. الموشح : 270.
25. الأغاني : لأبي الفرج الأصفهاني , تحقيق علي مهنا وسمير جابر , دار الفكر للطباعة والنشر , لبنان , د.ت : 13 / 346-347.
26. ديوان أبي نواس برواية الصولي : تحقيق د. بهجت عبد الغفور الحديثي , هيأة أبو ظبي للثقافة والتراث , دار الكتب الوطنية 2010: 69 .
27. التعبير الموسيقي : د. فؤاد زكريا , دار مصر للطباعة , القاهرة , د. ت : 77.
28. فن التقطيع الشعري والقافية : د. صفاء خلوصي , د.ط , بيروت 1974 : 266-267.
29. إحياء علوم الدين : الغزالي , دار الشعب, القاهرة , د.ت : 6/ 1131.
30. تحولات الإيقاع في القصيدة العربية المعاصرة –صلاح عبد الصبور إنموذجاً : قاسي صبيرة , رسالة ماجستير , المدرسة العليا للأساتذة ببوزريعة 2000: 11.
31. الأغاني : 4/ 40.
32. تطور الإيقاع الموسيقي في القصيدة العربية : حنان علي , موقع الحوار المتمدن الألكتروني 2013.
33. معجم الأدباء: ياقوت الحموي , دار الكتب العلمية , ط1, بيروت 1991 : 3/39.
34. الأغاني : 13 / 318 .
35. معاهد التنصيص على شواهد التلخيص : عبد الرحيم بن علي العباسي, تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد , عالم الكتب , بيروت 1947: 1/83. (* ) لم ترد الأبيات في ديوانه بتحقيق الدكتور بهجت عبد الغفور الحديثي.
36. فن التقطيع الشعري والقافية :222.
37. الأدب العربي في العصر العباسي: 85.
38. فن التقطيع الشعري والقافية :380.
39. ديوان أبي نواس برواية الصولي: 157. * يشير محقق الديوان إلى أنها من المنحول عليه واورد منها بيتاً واحداً وأشار إلى ورود القصيدة كاملة في رواية ابن هفان للديوان
40. حياة الحيوان الكبرى : أبو البقاء محمد بن موسى الدميري , مطبعة حجازي , القاهرة , د.ت : 1/96.* لم ترد في ديوانه .
41. المسلسل في غريب اللغة :أبي الطاهرمحمد بن يوسف التميمي , تحقيق محمد السيد عثمان , دار الكتب العلمية د.ت:88.
42. الأغاني : 16/262.
43. فن التقطيع الشعري والقافية : 375.
44. ديوان ابن الفارض : نسخة مكتبة الجامع الكبير الألكترونية الإصدار الثاني 2005 : 1/22
45. الإيضاح في علوم البلاغة : الخطيب القزويني , تحقيق بهيج غزاوي , دار إحياء علوم الدين , ط4, بيروت 1998: 1/235.
46. يتيمة الدهر في محاسن أهل العصر : أبو منصور الثعالبي , تحقيق مفيد محمد قمحية , دار الكتب العلمية , بيروت 1983: 1/147.
47. الإيضاح : 1/ 237.
48. ديوان البحتري : تحقيق حسن كامل الصيرفي , دار المعارف , مصر , د.ت : 3/767.
49. الإيضاح : 1/ 239.
50. الوافي بالوفيات : صلاح الدين بن أيبك الصفدي , تحقيق أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى , دار إحياء التراث , بيروت 2000: 21/ 128.
51. الإيضاح : 1/239.
52. ديوان البحتري :2/844.
53. الإيضاح : 1/330.
54. يتيمة الدهر :1/257. * لم ترد في ديوانه صنعة العكبري , تحقيق مصطفى السقا وآخرون, دار المعرفة , بيروت , د.ت .
55. جماليات المكان: غاستون باشلار , ترجمة غالب هلسا, المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع , بيروت 1984 : 22.
56. المصدر نفسه : 17-18.
57. المصدر نفسه :19.
58. باشلار وظاهراتية الصورة الشعرية : فاضل سوداني , موقع الحوار المتمدن الألكتروني 2007.:2.
59. المصدر نفسه : 1.
60. جماليات المكان :21.
61. جماليات المكان : 22.
62. ديوان بشار : 4/166.
63. ديوان ابن الرومي : تحقيق د. حسين نصار , مطبعة دار الكتب , القاهرة 1973-1981 : 6/2397.
64. ديوان ديك الجن : تحقيق د. أحمد مطلوب , وعبد الله الجبوري , دار الثقافة , بيروت 1964: 177.
65. الأغاني : 13/165.
66. شرح الصولي لديوان أبي تمام :تحقيق د. خلف رشيد نعمان, سلسلة التراث 55, وزارة الإعلام , العراق ,د.ت: 1/ 254-255.
67. في الأدب العباسي الرؤية والفن : د. عز الدين اسماعيل , دار النهضة العربية , بيروت :418 (بتصرف).
68. ديوان ابن المعتز :تحقيق كرم البستاني , دار صادر بيروت , د.ت :444.

Downloads

Published

2019-01-31

Issue

Section

Miscellaneous research

How to Cite

الحركاني ع. ج. (2019). ملامح الظاهراتية في الشعر العباسي - عرض وتحليل: جامعة واسط. Lark, 11(2), 36-51. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss32.122