sami التربية الاجتماعية والرواسب الجاهلية

(دراسة اجتماعية للمعالجات الاخلاقية في فكر الامام السجاد

  • سامي جبار محمد عراقي
الكلمات المفتاحية: التربية الاجتماعية

الملخص

ترتبط الشعوب بمختلف اديانها وقومياتها واجناسها بمجموعة من الشخصيات التي اثرت بهذه الشعوب بطريقة او بأخرى وبغض النظر عن الفترة التي عاشت فيها فقد احتفظت ذاكرة البلدان بذكريات غضة وترابط روحي ما بين الافراد وهؤلاء القادة او العلماء والامثلة كثيرة جداً وماثلة في ذاكرة المتلقي ولا تحتاج الى البحث او التقصي ،ومن هذه الشخصيات الاسلامية التي تركت ارثاً فكرياً كبيراً هو الإمام علي بن الحسن الملقب بالسجاد، ولمعرفة الاثار العلمية التي تركها الامام كان هذا البحث الذي لا يفي مع قلته بالإحاطة بجميع الاعمال التي قام بها ، الا ان ذلك لا يعني ان لا نقوم بتسليط الضوء على جوانب معينة من حياته ونترك للأخرين الخوض في ميادين اخرى لدراستها فكانت دراستنا (للتربية الاجتماعية والرواسب الجاهلية ) دراسة اجتماعية للمعالجات الاخلاقية في فكر الامام لهذه المشاكل التي عاصرت حياته والتي يمكن ان تكون مفتاحاً لحل العديد من المشكلات الاجتماعية التي نعيشها والمماثلة لتلك المشكلات كالعصبية والقبلية والثأر والعشرات من امثالها

وقد تناولت في المطلب الاول العناصر الرئيسية وهي مشكلة البحث والتساؤلات والاهمية والاهداف بالإضافة الى التعريف بالمفاهيم , اما المبحث الثاني فكان بعنوان التربية الاجتماعية والاخلاقية وتم مناقشة عدد من المواضيع فيه , التربية الاجتماعية قبل الاسلام ,والتربية الاجتماعية وفق التعاليم القرآنية وما حوتها من موضوعات كثيرة منها بحقوق الوالدين ,والتعامل مع الجار , والتعامل مع اصحاب المذاهب والملل ومع الاهل والجيرة والرفق بالحيوان .أما المبحث الثالث فقد ضم المشكلات الاجتماعية في زمن السجاد عليه السلام والتي تناولت جزءاً منها مثل التمايز الطبقي وتخلي السلطة عن دورها الابوي في رعاية مصالح الامة , والعنف السلطوي والفساد المالي .

    اما المبحث الرابع فقد ضم وسائل الاصلاح الاجتماعي عند الامام السجاد عليه السلام وأهمها تحرير الانسان من الافكار الهدامة والعودة به الى طاعه الله سبحانه وتعالى وتعريفه بفساد الحكام وتثبيت دعائم ثورة الامام الحسين عليه السلام ضد الباطل , والتأكيد على الجوانب الاخلاقية ودورها في استقامة الحياة الاجتماعية للامة .وتحرير العبيد من الرق.

  وقد استخدم الباحث المنهج التاريخي والمنهج الوصفي لكونهما الاكثر ملائمة مع طبيعة البحث , وتوصل الباحث الى مجموعة من النتائج والتوصيات أهمها :

  • ان القائد الناجح هو الذي يستطيع ان ينوع من الوسائل التي يستخدمها لأقناع الناس بالالتفاف على المبادئ التي جاء بها , وقد استطاع الامام السجاد عليه السلام من المحافظة على ما تبقى من القاعدة الشعبية الموالية لأهل البيت وتدعيمها من خلال من المئات من المسلمين الذين تم تحريرهم وعتقهم وتعليمهم ليكونوا دعاة صالحين في المجتمع .
  • الحفاظ على الخط الرسالي المتوافق مع المبادئ الاسلامية الاصيلة وتميزه عن الاسلامي الاموي القائم على سياسية الاذلال والطاعة العمياء والاستهانة بدماء المسلمين .

 اما التوصيات التي خرج بها الباحث هي كالاتي :

  • أن العديد من الممارسات اللاأخلاقية عادت بقوة الى الحياة الاجتماعية واصبحت تشكل تهديداً حقيقياً للسلم المجتمعي , وعلى القائمين على ادارة الدولة ان ينتبهوا الى هذا الخطر ويجدوا الوسائل الكفيلة في الحد من هذا التدهور القيمي والاخلاقي.
  • قراءة تراث الائمة قراءة واعية بما يتلاءم مع حاجة العصر الذي نعيشه وبما يتلاءم من نمط التفكير السائد لدى الائمة .

الكلمات الافتتاحية ( التربية الاجتماعية ، الرواسب الجاهلية، المعالجات الاخلاقية)

 

المراجع

المصادر Bibliography
1- القران الكريم
2- بدوي ، محمد (2000) الاخلاق بين الفلسفة وعلم الاجتماع، دار المعرفة الجامعية ، الاسكندرية ،.
3- معلوف ، لويس (2011) المنجد في اللغة انتشارات ذوي القربى ،ط37, مادة خلق ، ص193 ، نقلا عن مريم سيد امير محمد تقي ، القيم الاخلاقية في سيرة ودعاء الامام زين العابدين ، مؤسسة الرافد للمطبوعات ، بغداد.
4- الصدر، محمد باقر (2006) اهل البيت تنوع ادوار ووحدة هدف ،دار التعارف للمطبوعات ، بيروت ،لبنان،.
5- محمد ،جمال عبدالرزاق ، الثورة والحضارة ،دار القادسية للطباعة ، بغداد ، 1980.
6- فلوجل ،جون كارل (ب ت) الانسان والاخلاق والمجتمع ، دار الفكر العربي ،مدينة نصر ، القاهرة ،.
7- امين ، مريم سيد ، (2011)القيم الاخلاقية في سيرة ودعاء الامام زين العابدين ، رسالة ماجستير مقدمة الى الجامعة الامريكية في لندن ، 2008 ، منشورة من قبل مؤسسة الرافد للمطبوعات ، بغداد.
8- امين ،احمد ،(1997) ضحى الاسلام ،الهيئة المصرية العامة للكتاب ،ج1.
9- قناوي ،شادية (2004) المشكلات الاجتماعية واشكالات اغتراب علم الاجتماع ، رؤية من العالم الثالث ، دار الثقافة العربية ، القاهرة .
10- السمري، عدلي وآخرون (2001) علم اجتماع المشكلات الاجتماعية ، القاهرة.
11- السعود، جميل سليم عبدالمهدي (2000) صورة البطل في الشعر الجاهلي ، رسالة ماجستير غير منشورة مقدمة الى جامعة النيلين ، الخرطوم .
12- الجلالي ، محمد رضا الحسيني (2015) جهاد الامام السجاد ،دار الحديث ، ط1 ، ص145 ، نقلا عن محسن كاظم مشالي ، الفكر التربوي عند الامام السجاد ،دار الفراهيدي للنشر والتوزيع ، بغداد.
13- المجلسي، محمد باقر (1983) بحار الانوار، دار احياء التراث العربي،ج100، ط3، بيروت، لبنان.
- المجلسي ،المصدر السابق، ج ٧٥.
14- محمد عمارة ، الفكر (ب ت) الاجتماعي لعلي، حسن الامير،(1412-1992)دائرة المعارف الاسلامية الشيعية، دار التعارف للمطبوعات ،ط5،المجلد الاول،.
15- العرداوي ،عبد الاله عبد الوهاب هادي(2017) الروابط الحجاجية في رسالة الامام زين العابدين الى محمد بن مسلم الزهري ، مركز العميد الدولي للبحوث والدراسات ،المجلد السادس ، العدد الخاص السادس ،.
16- عطوان، حسين (ب ت) الشعراء من مخضرمي الدولتين الاموية والعباسية، دار الجبل, بيروت.
منشور
2019-09-27
كيفية الاقتباس
محمدس. ج. (2019). sami التربية الاجتماعية والرواسب الجاهلية: (دراسة اجتماعية للمعالجات الاخلاقية في فكر الامام السجاد. لارك, 4(35), 143-129. https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss35.1200