شعرية التشكيل البصري وانفتاح الدلالة

المؤلفون

  • عبد الناصر هلال, أ.د كلية الآداب جامعة حلوان مصر

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss32.1184

الملخص

اختلف شعراء الحداثة في نظرتهم، وممارستهم للشكل الكتابيّ/ تشكيل الحيز المكانيّ عن الشعراء المغرمين بالشكل؛ خصوصًا شعراء العصرين: المملوكى، والعثمانى، حيث كان هؤلاء الشعراء يحتفلون بالشكل لذاته بوصفه غاية بعيدًا عن المضمون، أو استثماره لصالح المضمون/ الدلالة، بل إنَّهم غرقوا في بحر التنميق والزخرفة، واحتشدت كتاباتهم بالفُسَيْفساء والأرابيسك، فبقيت شكلًا محنطًا؛ لكن شعراء الحداثة أيقنوا أنه يستحيل الفصل بين الشكل والمضمون، فالشكل دالٌّ على مضمون ما، فأخضعوه للتدفق الشُّعُوريّ، وحركته، وتَموُّجاته، الذي يوجه الكلمة على الصفحة، أو يوجه اتجاه الخط، وهويته، وحجمه، أو الشكل، فيستجيب الشاعر دون اعتراض؛ لأن الشعر حالة من غياب، والارتقاء بعيدًا عن المنطق والعقل. ومن هنا يسعى جاهدًا باستمرار لانتهاك المكان المحدد الثابت، فأصبحت كتابته مسكونة بالتوتر، والتموج على عكس الشاعر التقليديّ، الآمن، المستقر؛ لأنه "يعرف حدود المكان لنصِّه الشِّعريّ داخل إطار مقفل، وبشكل مرصود. أما الشاعر المعاصر فالمكان، وبياض الصفحة جزء من قصيدته الآن، وجزء من البناء الشِّعريّ، والقلق الدَّاخليّ ينعكس على تحرير نصه، وعلى طريقة ترتيب كلماته، وطريقة قراءتها بعد أن صارت القصيدة طباعيًّا وحيزًا مكانيًّا يتفاعل مع التقنيات الجديدة، قدر تفاعله مع الأحاسيس والمشاعر"([i]).

 

([i]) د. محمد نجيب التلاوي: القصيدة التشكيلية، ص:94.

المراجع

( ) د. محمد نجيب التلاوي: القصيدة التشكيلية، ص:94.
( ) د. سعيد بحيري: علم لغة النص، المفاهيم والاتجاهات، القاهرة: لونجمان، ص:79.
( ) د. محمد نجيب التلاوي: القصيدة التشكيلية، ص:94.
(155)P.Garmir Spatio Lisme Et Poệseệ. Gollimord Paris.P11. ((1968
( ) محمد الماكري: الشكل والخطاب، مدخل لتحليل ظاهراتي ، بيروت، المركز الثقافي العربي،1991م، ص:182.
( ) السابق.
( ) أمل دنقل: الأعمال الشعرية الكاملة، بيروت: دار العودة ، د.ت، ص:182.
( ) رضا بن حميد: الخطاب الشعري الحديث ، ص:102.
( ) رضا بن حميد: الخطاب الشعري الحديث ، ص:102.
( ) محمد الماكري: الشكل والخطاب، ص:؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
( ) السابق، ص 239.
( ) رفعت سلام: كأنها نهاية الأرض، القاهرة: مركز الحضارة العربية 2000، ص9.
( )السابق، ص97.
( ) محمد الماكري: الشكل والخطاب، ص103.
( ) نقلها عن علاء عبدالهادي، ص16، 17.
( ) السابق، ص 28.
( ) أمبرتو إيكو: الأثر المفتوح، ص 17.
( ) السابق، ص 31.
( ) حسن طلب: سيرة البنفسج، ص91.
( ) السابق، ص 91-92.
( ) السابق، ص 94.
( ) محمد الماكري: الشكل والخطاب، ص145.
( ) حسن طلب: سيرة البنفسج، ص95.
( ) السابق، ص96.
( ) السابق، ص 98-99.
( ) محمد الماكري: الشكل والخطاب، ص157.
( ) علاء عبدالهادي: النشيدة، القاهرة: الهيئة العامة لقصور الثقافة أصوات 334، 2003، ص165.
( ) السابق، ص 166.
( ) محمد محمد الشهاوي: مسافر في الطوفان، بورسعيد: دار المستقبل للطباعة والنشر 1985، ص89.
( ) د. عبدالناصر هلال: آليات السرد في الشعر العربي المعاصر، القاهرة: مركز الحضارة العربية 2006، ص 188.
( ) محمد الماكري: الشكل والخطاب، ص99.
( ) نقلًا عن السابق.
( ) رفعت سلام: إلى النهار الماضي، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب 1995، ص9.
( ) محمد الماكري: الشكل والخطاب، ص101.

منشور

2018-11-28

إصدار

القسم

اللغة العربية وادابها

كيفية الاقتباس

هلال ع. ا. (2018). شعرية التشكيل البصري وانفتاح الدلالة. لارك, 10(6), 205-227. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss32.1184