سعدون المجنون، دراسة في سيرته ومواعظه

المؤلفون

  • عباس فضل حسين المسعودي, أ.م.د. كلية التربية للعلوم الانسانية/ جامعة المثنى

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss32.1180

الملخص

 

المقدمة:

 أن الجنون مرض يصيب الله به من يشاء من عباده، وله أعراض وأسباب وأثار ،لسنا في مجال الحديث عنه ،بقدر تعلق الامر بالبحث عن شخصية وصفت بأنها مجنونة، بسبب تصرفاتها التي أعتبرها المجتمع أنها لا تصدر من الناس أصحاب العقول المتزنة. ومن هذه الشخصيات في العصر العباسي شخصية أبو عطاء سعيد المجنون الملقب بسعدون المجنون، الذي يقال أنه عاصر الرشيد حتى عصر المتوكل العباسي ،وله معهم حوار وكلام مؤثر ينم عن عمق فكري وثقافي كبير يمتلكه هذا الرجل، ويدلل على انه كان يتملك ثقافة فقهية وعرفانية عميقة ساعدته في ولوج عالم العرفان، والسياحة، ووعظ الناس بنهاياتهم المريرة في عالم الاخرة. وقد جاء هذا البحث ليسلط هذا الضوء على سعدون المجنون، بكل ما توفر لدينا من نصوص تاريخية وادبية، تحكي لنا دوره الفكري والاجتماعي والسياسي ،وقد قسم البحث الى ثلاث محاور أساسية تضمن المحور الاول، الحديث عن شخصية سعدون ومحاولة أبراز معالم تكوينه النفسي والاجتماعي ،وجاء المحور الثاني للحديث عن مواعظه لحكام عصره، فيما جاء المحور الثالث، عن سيرته في مجتمعه وتضمن اغاثة المجتمع وتشييع الجنائز وسكن المقابر، وحواراته مع الزهاد والعباد،

المراجع

اولا: المصادر:
- القران الكريم:
- أبن الاثير، محمد بن محمد(ت606هـ/ 1209م ):
1- المختار من مناقب الاخيار(ط1،تحقيق:مامون الصاغرجي وأخرون ،مركز زايد للتراث والتاريخ، دولة الامارات العربية المتحدة/2003م).
- الاشعري،علي بن اسماعيل(324هـ/935م) :
2- الإبانة عن أصول الديانة(تحقيق: فوقية حسين محمود،ط1،دار الانصار،القاهرة/1397ه).
- ابن تغري بردي، أبو المحاسن يوسف بن تغري بردي(ت847هـ/ 1443م):
3- النجوم الزاهرة في أخبار مصر والقاهرة،( دار الكتب، مصر/ د.ت).
- الثعالبي، عبدالرحمن بن محمد بن مخلوف(ت875ه/1470م) :
4- تفسير الثعالبي المعروف باسم(الجواهر الحسان في تفسير القران)(تحقيق :محمد علي معوض وعادل أحمد ،الجواهر،ط1 ،دار أحياء التراث العربي ،بيروت،1418هـ/1999م).
- أبن الجوزي، عبدالرحمن بن علي بن محمد(ت597ه/1200م):
5- المنتظم في تاريخ الملوك والامم(تحقيق: محمد عبد القادر عطا، مصطفى عبد القادر عطا،ط1، دار الكتب العلمية،بيروت،1992م).
6- صفة الصفوة(تحقيق: خالد طرطوسي ،دار الكتاب العربي، بيروت/2012م).
- ابن حبيب النيسابوري ،الحسن بن محمد بن حبيب(ت406هـ/ 1015م) :
7- عقلاء المجانين(ط1،تحقيق: عمر الاسعد ،دار النفائس ،بيروت/1987م).
- ابن حيان الاندلسي، أبو حيان محمد بن يوسف(ت745هـ / 1344م):
8- تفسير ابن حيان المعروف باسم(البحر المحيط في التفسير)(تحقيق: صدقي محمد جميل ،دار الفكر، بيروت/1420هـ).
- الخطيب البغدادي، أحمد بن علي بن ثابت(463هـ/1070م):
9- تاريخ بغداد،( تحقيق: بشار معروف،ط1، دار الغرب الاسلامي، بيروت/2002م).
- أبن خياط، أبو عمرو خليفة بن خياط بن خليفة(ت240ه/853م):
10- تاريخ خليفة بن خياط( تحقيق: اكرم العمري،ط2 ،دار القلم،،دمشق/1397هـ).
- أبن خلكان ،احمد بن محمد بن ابراهيم (ت681هـ/1282م):
11- وفيات الاعيان وأنباء ابناء الزمان، تحقيق: احسان عباس، دار صادر ،بيروت/1994م).
- الخيربيتي، محمود بن إسماعيل بن إبراهيم(ت843هـ/ 1439م):
12- الدرة الغراء في نصيحة السلاطين والقضاة والأمراء(مكتبة نزار مصطفى الباز، الرياض/د.ت).
- الدمشقي ،عبدالقادر بن محمد النعيمي(ت927هـ/ 1520م):
13- الدارس في تاريخ المدارس(ط1،تحقيق: ابراهيم شمس الدين ،دار الكتب العلمية ،بيروت/1990م).
- الذهبي، محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز(ت748هـ/1348م) :
14- سير اعلام النبلاء،(،دار الحديث، القاهرة/2006م).
-الصفدي، خليل بن ايبك بن عبد الله(ت764هـ/1345م):
15- الوافي بالوفيات(تحقيق: احمد الارناؤوط، وتركي مصطفى ،دار احياء التراث العربي ،بيروت/2000م).
-الضراب المصري، الحسن بن إسماعيل بن محمد(ت392هـ/ 1001م):
16- عقلاء المجانين والموسوسين(ط1،تحقيق:ابراهيم صالح ،دار البشائر ،الرياض/2003م).
- ابن عربي، محمد بن علي الحاتمي(ت638هـ/1240هـ):
17- الفتوحات المكية ( تصحيح ووضع فهارسه/ احمد شمس الدين،ط1،دار الكتب العلمية ،بيروت/2013).
-ابن عساكر ،علي بن الحسن بن هبة الله(ت571ه/1175م):
18- تاريخ دمشق، تحقيق: عمرو بن غرامة العمروي، دار الفكر للطباعة والنشر، بيروت/1995م).
- الفراهيدي ،الخليل بن احمد بن عمرو بن تميم(ت170هـ/786م):
19- كتاب العين ( تحقيق: مهدي المخزومي وابراهيم السامرائي ،دار ومكتبة الهلال، بيروت /د.ت).
- ابن قتيبة الدينوري، أبو محمد عبد الله بن مسلم(ت276هـ/880م):
20- المعارف،(تحقيق: ثروت عكاشة،ط2، الهيئة المصرية العامة للكتاب ،القاهرة/1992م).
- الكتبي، محمد بن شاكر بن أحمد(ت764هـ / ):
21- فوات الوفيات(ط1،تحقيق: أحسان عباس ،دار صادر، بيروت/1974م).
- ابن كثير، أسماعيل بن عمر القرشي(ت774هـ/1372م):
22- البداية والنهاية،( تحقيق: علي شيري،ط1،دار احياء التراث العربي ،بيروت/1988م).
- الماتريدي، محمد بن محمد بن محمود(ت333هـ) :
23- التوحيد(تحقيق: فتح الله خليف ،دار الجامعات المصرية ،الاسكندرية/د.ت).
- اليافعي ،عبد الله بن اسعد المكي(ت768هـ/ ):
24- روض الرياحين في حكايات الصالحين(تحقيق: محمد عزت ،المكتبة التوفيقية، القاهرة/د.ت).
- ياقوت الحموي ،ياقوت بن عبدالله الرومي(ت626ه/1229م) :
25- معجم البلدان،(ط2،دار صادر، بيروت/1995م).
ثانيا: المراجع:
- الشعراني، عبد الوهاب :
26- الطبقات الكبرى المسمى(لواقح الانوار القدسية في مناقب العلماء والصوفية)(ط1، تحقيق :احمد عبدالرحيم السائح، وتوفيق علي وهبة ،مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة/2005م).
-الفيض الكاشاني ،محمد بن المرتضى(ت1091هـ/ 1680م):
27- المحجة البيضاء في تهذيب الاحياء(ط2 مؤسسة الاعلمي للمطبوعات، بيروت/1983م).
- المناوي ،زين الدين محمد عبدالروؤف (ت1021هـ/ 1616م):
28- طبقات الصوفية المسمى(الكواكب الدرية في تراجم السادة الصوفية)(ط1،تحقيق:محمد اديب الجادر ،دار صادر ،بيروت/1999م).
-النبهاني ،يوسف بن اسماعيل(ت1350هـ/1931م):
29- جامع كرامات الاولياء(ط1،تحقيق:ابراهيم عطوة عوض ،مركز اهل سننت بركات رضا، الهند/2001م).

منشور

2018-11-28

إصدار

القسم

اللغة العربية وادابها

كيفية الاقتباس

حسين المسعودي ع. ف. (2018). سعدون المجنون، دراسة في سيرته ومواعظه. لارك, 10(6), 158-171. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss32.1180