مبادئ الخطاب التداولــي في النثر الصوفي
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss32.1179الملخص
حظي المتلقي في البحث اللساني بأهمية جلية في التفكيرين العربي والغربي، ففي الأول يكون على المستوى البلاغي عندما اشتهرت مقولة: مراعاة المخاطب ومقتضى الحال. أما في الثاني فقد اندلعت تيارات تعنى بالمتلقي، وتكونت مدارس، ومذاهب في ستينيات القرن العشرين. فقد ظهرت نظرية التلقي على يد (ياوس) و(آيزر) ((وهي ترتكز على القارئ بوصفه عاملًا فاعلًا في تشكيل البعد الجمالي للنص وإنتاج دلالاته، وهي بذلك ملكت القارئ لأنْ يتبوأ عرش التذوق الجمالي للعمل الأدبي، وأزاحت الأهمية التي كان يحتلها المبدع، والنص في النظريات السابقة إلى النص، والقارئ))([i]). وفي الوقت نفسه اهتمت النظرية التداولية بالمتلقي اهتمامًا لم يكن مشابهًا لما هو لدى (ياوس) و(آيزر)، إذ لديهما يقوم المتلقي بفهم النص وتحليله في ضوء الاستعانة بمنهج التأويل، أما من وجهة نظر التداولية فقد تتعدد مسؤولياته من تشارُك في صياغة الخطاب إلى فهمه بوجود المتكلم والمتلقي، أي دور حواري أو خطاب استعمالي يومي عادة، على العكس مما هو لدى رائدَي نظرية التلقي، فَهُمَا لا يهتمان بالمتكلم بقدر عنايتهما بالمتلقي/القارئ، وتتم العملية من النص إلى المتلقي، ومن المتلقي إلى النص.
([i]) استقبال النص عند الجاحظ (مطير بن سعيد بن عطية الزهراني)، رسالة ماجستير، كلية اللغة العربية/ جامعة أم القرى، الرياض السعودية، 1425هـ - 2004م : 5.
المراجع
_ آفاق جديدة في البحث اللغوي المعاصر، محمود أحمد نحلة، ط، 2002، دار المعرفة الجامعية.
_ إحياء علوم الدين، ابو حامد محمد بن محمد الغزالي، ت505هـ، د.ط، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، د.ت، بيروت- لبنان.
_ استقبال النص عند الجاحظ (مطير بن سعيد بن عطية الزهراني)، رسالة ماجستير، كلية اللغة العربية/ جامعة أم القرى، الرياض السعودية، 1425هـ - 2004م.
_ الاستلزام الحواري في التداول اللساني، العياشي ادواري، منشورات دار الاختلاف، ط1، 1432- 2011م. الجزائر- العاصمة الجزائر.
_ بنية الخطاب الصوفي من خلال الفتوحات المكية لمُحيي الدين بن عربي ( حسن صوالحية) رسالة ماجستير، كلية الآداب والعلوم الإنسانية/ جامعة الحاج لخضر باتنة، الجزائر، 1432هـ - 2001م.
_تأصيل النص قراءة في ايديولوجيا التناص، د.مشتاق عباس معن، مركز عبادي للدراسات والنشر، 2003، صنعاء اليمن.
_ تداوليات الخطاب السياسي، نور الدين جعيط، عالم الكتب الحديث، ط1، 2012، اربد- اردن.
_ تداولية الخطاب السردي دراسة تحليلية في وحي القلم للرافعي، محمود طلحة، عالم الكتب الحديث، ط1، 2012، إربد- الاردن.
_ التداولية والحجاج مداخل ونصوص،صابر الحباشة، ط1، صفحات للدراسات والنشر، 2008، دمشق، سوريا.
_ التداولية اليوم علم جديد في التواصل، آن روبول جاك موشلار، ترجمة د.سيف الدين دغفوس، د.محمد الشيباني، المنظمة العربية للترجمة، دار الطليعة للطباعة والنشر، ط1، 2003م، بيروت- لبنان.
_ حلية الأولياء وطبقات الأصفياء، ابو نعيم أحمد بن عبد الله الاصفهاني ت420هـ، ط1، دار الكتب العلمية، 1409هـ- 1988م، بيروت- لبنان.
_ رسائل الجُنَيد، ابو القاسم الجنيد، تحقيق الدكتور علي عبد القادر، الناشر برعي وجداي، 1988م، القاهرة- مصر.
_ الرسالة القُشيرية، ابو القاسم عبد الكريم بن هوازن القشيري، ت 465هـ، تحقيق خليل المنصور، ط4، 2009، بيروت- لبنان.
_شظايا لسانية، الدكتور مجيد الماشطة، ط1، دار السياب للطباعة والنشر والتوزيع، 2008، لندن- بريطانيا.
_ طبقات الصوفية، ابو عبد الرحمن السلمي ت 412هـ، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، اذ حقق الطبقات وبذيله كتاب (ذكر النسوة المتعبدات الصوفيات) للسلمي.
_ الطواسين، ابو المغيث الحسين بن منصور الحلاج، تحقيق: بولس نويَّا اليسوعي، منشور في ديوان الحلاج، ط3، حققه كامل مصطفى الشيبي، منشورات دار الجمل، كولونيا (المانيا)، 2007م.
_ الفتوحات المكية، محيي الدين بن عربي، ت638هـ، تحقيق الدكتور عثمان يحيى، ط2، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1405هـ- 1985م، مصر.
_ كتاب ذخائر الأعلاق شرح ترجمان الأشواق، ابن عربي، تحقيق: سحبان احمد مروة، ط1، مؤسسة الانتشار العربي، 2006، بيروت- لبنان.
_ اللسان والميزان أو التكوثر العقلي، دكتور طه عبد الرحمن، المركز الثقافي العربي، ط2، 2006، الدار البيضاء- المغرب.
_ اللُّمَع، السراج الطوسي ت 378هـ، د.ط، تحقيق الدكتور عبد الحليم محمود، وطه عبد الباقي سرور، دار الكتب الحديثة، مصر، ومكتبة المثنى، بغداد- العراق، 1380هـ - 1960م.
_ محمد بن عبد الجبار بن الحسن النِّفَّري الأعمال الصوفية، راجعها وقدم لها سعيد الغانمي، ط1، دار الجمل، كولونيا (المانيا)، بغداد، 2007م.
_ معجم تحليل الخطاب، باتريك شارودو ودومينيك منغونو ومجموعة بباحثين، ترجمة عبد القادر المهيري وحمادي صمود، د.ط، منشورات دار سيناتر، المركز الوطني للترجمة، تونس، 2008م.
_ الوصايا، ابو عبد الله الحارث بن اسد المحاسبي ت243هـ، ط1، تحقيق: عبد القادر احمد عطا، دار الكتب العلمية، 1406هـ- 1986م، بيروت- لبنان.