الخطاب القرآني في آيات النعمة دراسة في الدلالة والأسلوب
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss32.1174الملخص
الحمد الله الذي لا يبلغ مدحته القائلون، ولا يحصي نعماءه العادون ،والصّلاة والسلام على خير النبيين _ وسيد الأولين والآخرين ، وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد .
فإنّ للقران خصوصية في استعماله للألفاظ والتراكيب ،وبيان دلالاتها . هذا ما اختص به إذْ إنّه لا يجارى في هذا المجال، ولا يبارى على المنوال . ولما كانت غاية الدراسات اللغوية في العربية هي بيان أسرار النظم القرآني ، وفهم أساليب بنائه المعجزة ظل موردا متجددا، ومعينا لا ينضب لأهل المعرفة ؛ لينهلوا من منابع كنوزه ، فبحثوا في كثير من الفاظه، وتراكيبه كل حسب اختصاصه،. وقد أثرنا أنْ ندرس الآيات القرآنية التي تضمنت لفظة جاءت على وفق أساليب مختلفة ،ودلالات متعددة وهي (نعمة) للكشف عن أسرار البيان القرآني في استعماله لها، وبيان دلالاتها، وأساليبها ؛ لذا قسّمنا البحث وفقا للدلالات الآتية:
1- الدلالة على الامتنان .
2- الدلالة على النصر والنجاة .
3- الدلالة على الحالة الحسنة وطيب العيش .
4- الدلالة على الجنة .
5- الدلالة على الآيات والإسلام.
6- الدلالة على الأمان.
وفي الختام نرجو أنْ نكون قد وفقنا في خدمة لغة القران ،وكشفنا عن جانب من جوانبها فإنْ كنا قد أصبنا فيها و نعمت وإنْ أخطأنا فحسبنا إنّنا حاولنا وبالله التوفيق .
المراجع
ـ إرشاد العقل السليم الى مزايا القرآن الكريم : أبو السعود بن محمد العمادي (982هـ) ، تحقيق : عبد القادر أحمد عطا ، الناشر: مكتبة الرياض الحديثة ، الرياض ، مطبعة السعادة ، القاهرة ، (د.ت).
ـ أسرار التكرار في القرآن ، محمود بن حمزة الكرماني ، تح : عبد القادر أحمد عطا ، دار النصر للطباعة الإسلامية ، (د . ت ).
ـ إعراب القرآن ، أبو جعفر النحّاس (338هـ) ، تحقيق: د. زهير غازي زاهد ، عالم الكتب ، دار النهضة العربية ، ط2 ، 1405هـ - 1985م.
ـ الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل ، ناصر الدين الشيرازي ،مطبعة سليمان زاده، قم، 142 هـ
ـ أنوار التنزيل وأسرار التأويل ، ناصر الدين البيضاوي (ت 791هـ )، تح: محمد صبحي بن حسن حلاق ، د. محمد أحمد الأطرش ، دار الرشيد ومؤسسة الإيمان ،ط1 ،بيروت ، 2000م .
ـ التبيان في تفسير القرآن ، أبو جعفر الطوسي ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت ،( د . ت )
ـ التحرير والتنوير : محمد الطاهر بن عاشور ، الدار التونسية للنشر ، تونس ، 1984م.
ـ التعريفات : علي بن محمد الجرجاني ، دار إحياء التراث العربي ، ط1 ، بيروت ، 2003 م .
ـ جامع البيان عن تأؤيل آي القرآن، أبو جعفر ابن جرير الطبري (224هـ)، تح: عبد الله بن عبد المحسن التركي، هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، (د .ت).
ـ الجديد في تفسير القرآن المجيد ، الشيخ مجمد السبزواري، دار التعارف للمطبوعات ، ط 1، بيروت ، 1982م .
ـ الصحاح تاج اللغة و صحاح العربية : إسماعيل بن حماد الجوهري 393 هـ ، دار العلم للملايين ، ط 3، بيروت، 1984.
ـ العين : الخليل بن أحمد الفراهيدي (175 هـ ) ، تح : د. مهدي المخزومي ، د. إبراهيم السامرائي ، سلسلة المعاجم والفهارس، ( د. ت ).
ـ فتح القدير : الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير ، محمد بن علي بن محمد الشوكاني ، حققه وخرّج أحاديثه ، د. عبد الرحمن نميرة .
ـ الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل : أبو القاسم محمد الزمخشري (ت538هـ) ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت ، د.ت.
ـ الكليات ، معجم في المصطلحات والفروق اللغوية : ابو البقاء الكفوي (ت 1094) ، مؤسسة الرسالة ، بيروت ،ط2 ، 1998م .
ـ مجمع البيان في تفسير القرآن: أبو علي الفضل بن الحسن الطبرسي، دار العلوم للتحقيق والطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، ط1 ، 1426هـ - 2005م.
ـ معاني القرآن وإعرابه للزجاج ، لأبي إسحاق إبراهيم بن السري (ت311هـ) ، شرح وتحقيق : د. عبد الجليل عبده شلبي ، دار الحديث ، القاهرة ـ معاني القرآن
ـ المفردات في غريب القرآن : الراغب الأصفهاني (ت 604هـ) ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت ، ط1 ، 1981م.
ـ مقاييس اللغة : احمد بن فارس (ن 395 هـ ) ، تح : عبد السلام محمد هارون ، ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
ـ الميزان في تفسير القرآن ، السيد محمد حسين الطباطبائي ، منشورات الأعلمي للمطبوعات ، بيروت ، ط1 ، 1417هـ- 1997م.
ـ نظم الدرر الدرر في تناسب الآيات والسور : برهان الدين أبي الحسن إبراهيم نظم بن عمر البقاعي (ت885هـ) ، دار الكتاب الإسلامي ، القاهرة.