الخصائص الفنية في رسوم الموهوبين للفئــــــات العمريــة المختلفـــــة

المؤلفون

  • محمد شنو عطية الجبوري, م. م. مديرية تربية محافظة بابل

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss34.1173

الكلمات المفتاحية:

رسوم، الموهوبين، خصائص، فن، مختلف الأعمار

الملخص

المُـلخّص:

اعتنى البحث الحالي في دراسة الخصائص الفنية في رسوم الموهوبين للفئات العمرية المختلفة , وقد اشتمل على أربعة فصول, احتوى الفصل الأول على مشكلة البحث, أهمية البحث والحاجة اليه, وهدف البحث وهو : تعرّف الخصائص الفنية في رسوم الموهوبين للفئات العمرية المختلفة, كما اشتمل الفصل على حدود البحث, وتحديد المصطلحات. والفصل الثاني احتوى على الاطار النظري والدراسات السابقة, اذ تضمن الاطار النظري مبحثين, المبحث الأول : مفهوم الموهبة وخصائص الموهوبين, والمبحث الثاني: التعبير بالرسم عند الأطفال.

أما الفصل الثالث فتناول إجراءات البحث التي تضمنت مجتمع البحث, وعينة البحث, وأداة البحث والتي أصبحت جاهزة للتطبيق بعد تحقيق الصدق والثبات, كما اشتمل الفصل على الوسائل الإحصائية المستخدمة في تحقيق الصدق والثبات لأداة البحث , ثم تحليل نماذج عينة البحث المؤلفة من (10) نماذج:.

وبالاستناد الى تحليل نماذج عينة البحث, تضمن الفصل الرابع على نتائج البحث, والاستنتاجات, التوصيات والمقترحات, ومن بعض النتائج التي تمخض عنها البحث هي

  1. ظهرت خاصية ترك الفراغات على السطح التصويري, والخطوط الليّنة الحيوية, والتعبير بالحركة بشكل ملفت للنظر عند الذكور أكثر من الأناث بحسب نماذج عينة البحث (2 , 4, 5 , 8 , 10) .
  2. تكاد تكون خاصية التحريف في اللون غير ظاهرة في جميع نماذج عينة البحث, وأما الشفافية فلم تظهر  الا في نموذج رقم (3) مرحلة المدرك الشكلي. 

ومن بعض الاستنتاجات هي:

  1. توجد خصائص فنية مميزة لرسوم الموهوبين تختلف عن الخصائص العامة, التي تميز رسوم الفئات العمرية المختلفة من غير الموهوبين, وهي تلك الخصائص الفنية الأقرب الى محاكاة الواقع, والتي تكون ذات صفة موضوعية بتعبيرهم عن الواقع الموضوعي أكثر من تفعيل الذات والمخيلة التي تعارض الواقع المرئي.
  2. ان عدم اكتمال بعض رسوم الموهوبين من الناحية الفنية مع الإمكان من إكمالها قد يعزى إلى أمرين , الأول ذاتي , فربما يكون نفسي بوجود بعض المشاكل النفسية التي يعاني منها الموهوب, وقد يكون فني بنقص الخبرة الكافية, أو عدم وجود بعض المواد المستخدمة في الرسم ذات الجودة العالية ..

 

المراجع

المصادر والمراجع العربية والاجنبية :
المعاجم والقواميس:
1. العايد ، احمد وآخرون : المعجم العربي الأساس ، توزيع لاروس ، (بلا ) , 1989 م .
2. صبحي, حمودي: المنجد: في اللغة العربية المعاصرة, ط3, مراجعة: مأمون الحموي, دار المشرق , بيروت, 2008.
3. مصطفى, إبراهيم وآخرون :المعجم الوسيط, ج1 و ج2, ط2, مكتبة المرتضوي, طهران, 1418هـ .
الكتب :
4. الزعبي, أحمد محمد: التربية الخاصة للموهوبين والمعوقين وسبل رعايتهم وإرشادهم, ط2, دار الفكر, دمشق ـ سورية, 2007.
5. الشال، عبد الغني النبوي: مصطلحات في الفن والتربية ، ط1، الرياض : المملكة العربية السعودية، 1984 م .
6. الألفي، أبو صالح احمد : قدرات الطفل الابتكارية ووسائل تنميتها ، دليل الباحثين ، حلقة دراسية ينظمها الاتحاد العام لنساء العراق ، جامعة البصرة ، 1979.
7. بياجيه، واردرورث : نظريات بياجيه في الارتقاء المعرفي ، ت : فاضل محسن الازيرجاوي وآخرون ، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد ، 1991.
8. نوف, عدس: أساسيات علم النفس التربوي ، عمان ، 1984.
9. حيدر، كاظم : التخطيط والألوان ، جامعة الموصل ، 1984.
10. خميس، حمدي : رسوم أطفالنا ، دار المعارف , مصر ، 1962.
11. ريد ، هربرت : تربية الذوق الفني، ط 2، ت: يوسف مخائيل ، مطبعة جامعة القاهرة, مصر، 1975
12. سعادة, طارق: الطفل الفلسطيني الموهوب في محافظة رام الله والبيرة, مركز إعلام الطفل الفلسطيني, فلسطين, 2003.
13. صالح، احمد زكي : علم النفس التربوي ، ط 2 ، مكتبة النهضة العربية ، ب. ت.
14. عثمان، عبلة حنفي : فنون أطفالنا ، ط 1 ، سلسلة كتب الآباء والأمهات ، مكتبة النهضة العربية ، القاهرة ، 1989 .
15. عطا الله : صلاح الدين فرج, تطوير أساليب الكشف عن الموهوبين في التعليم الأساسي, جامعة الملك سعود, المملكة العربية السعودية, الرياض, 2008 .
16. قشلان، ممدوح : الطرق الخاصة في التربية الفنية للصفوف الثاني والثالث والرابع في دور المعلمين والمعلمات ، مطابع فن العرب ، دمشق ، 1963 .
17. زكريا ابراهيم : فلسفة الفن , مكتب مصر , القاهرة, ب ت.
18. جان برتليمي: بحث في علم الجمال ، القاهرة، مطبعة النهضة، 1970.
19. فؤاد كامل وآخرون: الموسوعة الفلسفية المختصرة، بغداد، مطبعة الميناء ،1983.
20. عبدالغفار، عبدالسلام: التفوق العقلي والابتكار، القاهرة، دار النهضة العربية، 1977.
المجلات والدوريات:
21. موسى، سعد لفته: سيكولوجية رسوم أطفالنا خلال معركة قادسية صدام ، مجلة البحوث التربوية ، ع 3 ، بغداد ، 1981.
الرسائل والأطاريح :
22. أبو حية, حسن جاسم حسن: علاقة القلق بخصائص رسوم المراهقين, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة بابل /كلية الفنون الجميلة,2011 .
23. الترابي، فاطمة لطيف : أثر خصائص رسوم الأطفال بالرسم العراقي المعاصر، رسالة ماجستير، بابل – كلية التربية الفنية، 1999.
24. شعابث, سهاد عبد المنعم عبد المحسن: خصائص رسوم الأطفال وعلاقتها بالذكاء, رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية التربية الفنيةـ جامعة بابل, 2002.
25. عبد الله، رعد عزيز : خصائص رسوم الأطفال الصم وعلاقتها بمراحل التعبير الفني للأطفال الاعتياديين ، رسالة ماجستير، كلية الفنون ، جامعة بغداد ، 1988.
المصادر الأجنبية :
26. Coper, Janud: Measurement and Analysis, New York, 5th ed., Helt Rinehart and Winston, 1963.
27. Holstiobe, R., Content Sangrias: Handbook with Supplication of the Study intention Crisis, 1963, in Richard Budde Content Analysis of Communication, New York, Macmillan, 1967.
28. Lowenfeld, V.: Creative and Mental, 3rd. Ed., New York, the Macmillan Comp., 1962.

منشور

2019-07-01

إصدار

القسم

فنون

كيفية الاقتباس

الجبوري م. ش. ع. (2019). الخصائص الفنية في رسوم الموهوبين للفئــــــات العمريــة المختلفـــــة. لارك, 11(4), 185-199. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss34.1173