جدلية القصد والفهم في النص الأدبي "مقاربة في شعر حسن سالم الدباغ" والجنوب إذا تنفس نموذجاً

Authors

  • علي عواد عبد الله, م. د. جامعة الموصل / كلية التربية للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss28.1158

Abstract

يهدف هذا البحث إلى مقاربة النص الأدبي الحديث مقاربة نقدية تنطلق من الأسس والمبادئ النقدية التي تتعلق بنظريات القراءة والتلقي، فالنص الأدبي شعراً أو نثراً يقدم العديد من الفرضيات القرائية الحية التي تجعله يتفوق على النصوص الأخرى من خلال إمكانية إعادة إنتاج المعنى من جهة والقدرة على الاستمرار في إنتاجه من جهة ثانية، يُعد الشاعر العراقي الواسطي حسن سالم الدباغ شاعراً متمرساً في لعبة الحث اللغوي والدلالي، فهو يحاول في مجموعته الشعرية (والجنوب إذا تنفس) أن يواجه القارئ مواجهةً حيةً وفاعلةً، فالنص الذي يقدمه يتمرد على القراءة في مواطن عديدةٍ، فتتأزم فرضية القصد وينشأ هناك نوع من الصراع الفعلي بين قصد المؤلف من جهة وفهم القارئ من جهة ثانية.

لذا فإن هذا البحث يحاول أن يفك الاشتباك ما بين جدلية القصد والفهم مع اختلاف النمط من التوجيه إلى التلقي، فالقصدية الباث هنا تدخل حيزاً هلامياً، إذ إن النص الذي هو امتداد أيديولوجي للمؤلف لا يرتهن إلى دلالة دون أخرى، وهذه سمة فنية خاصة بالنصوص الأدبية، ليبقى المشكل القصدي في النص عالقاً لا يسند إلى دلالة دون أخرى، أما القارئ فإنه يكون إزاء امتداد وانفتاح دلالي كبير عندما يواجه نصاً يضع ضمن مقترحاته الدلالية والتأويلية أعداداً غير متناهيةً من القراءات والسياقات الفكرية، وهكذا فإن الفهم هو الحالة الأولى التي توطئ للتأويل، فجاء نص الدباغ منفتحاً على جهات قرائية متعددة تراعي الخلفية الثقافية للقارئ، وتتجه نحو إعادة تنسق وإنتاج الدلالة، بمشاركة فعلية من جانب القارئ.

References

المصادر والمراجع:
• الإبهام في شعر الحداثة "العوامل والمظاهر والآليات"، عبد الحميد القعود، عالم المعرفة، الكويت، 2002.
• أخلاق التأويل، باربرا هرنشتاين سميث، ترجمة: هادي الطائي، الثقافة الأجنبية، العدد الثالث، 1992.
• آفاق نقد استجابة القارئ، فولفغانغ آيزر، ترجمة: أحمد أبو حسن، مراجعة: محمد مفتاح، الثقافة الأجنبية، العدد الأول، 1994، بغداد.
• بين المؤلف والنص، إمبرتو إيكو، ترجمة: سعيد بنغراد، مجلة saidbengrad.free
• التأويل قصد المؤلف أم قصد النص، منصور نعمان، مجلة الإعلام الجديد، تونس، 2015، عن الأنترنيت: www.new-media.tn.
• فهم الفهم "مدخل إلى الهرمنيوطيقا، نظرية التأويل من أفلاطون إلى جادامر"، عادل مصطفى، دار رؤية للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، 2007.
• الفهم بين التأويل والهرمنيوطيقا، عبد القادر فيدوح، جامعة البحرين، عن الإنترنيت: www.fidouh.com
• الفهم والنص "دراسة في المنهج التأويلي عند شيلر ماخر وديلتاي"، بومدين بوزيد، منشورات الاختلاف، الطبعة الأولى، الجزائر العاصمة 2008.
• القارئ في الحكاية " التعاضد التأويلي في النصوص الحكائية"، أمبرتوإيكو، ترجمة: أنطوان أبو زيد، المركز الثقافي العربي، لبنان، بيروت، المغرب، الدار البيضاء.
• القصدية في النص الأدبي "دراسة لسانية"، ميلود مصطفى عاشور وآخرون، مجلة الرواق، العدد الأول، السنة الأولى لندن، 2015.
• مفهوم القارئ وفعل القراءة في النقد الأدبي المعاصر، محمد خرماش، مجلة الأقلام، العدد الثالث، 2001.
• النص وتفاعل المتلقي في الخطاب الأدبي عند المعري، حميد سمير، اتحاد الكتاب العرب، دمشق.
• والجنوب إذا تنفس، حسن سالم الدباغ.

Published

2019-04-26

Issue

Section

Miscellaneous research

How to Cite

عبد الله ع. ع. (2019). جدلية القصد والفهم في النص الأدبي "مقاربة في شعر حسن سالم الدباغ" والجنوب إذا تنفس نموذجاً. Lark, 9(6), 320-339. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss28.1158