الإمام الحافظ أبي العز محمد بن الحسين بن بُندار الواسطي القلانسي (ت521هـ)،وجهوده في علم القراءات القرآنية
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss28.1157الملخص
أصبحت واسط بعد تمصيرها من المراكز الثقافية المهمة في العالم الإسلامي لتدريس القرآن الكريم وعلومه المختلفة، وكانت لا تقل أهمية ونشاطاً عن بغداد في هذا الجانب العلمي، فقد برز فيها عدد من القراء الكبار كانوا على جانب كبير من المعرفة بقراءة القرآن الكريم وعلومه، الذين قرأوا القرآن الكريم في هذه المدينة ثم رحلوا في طلبه إلى بلاد كثيرة، وتصدر بعضهم لإقرائه هناك وتتلمذ عليهم عدد من القراء في تلك البلدان ثم عادوا إلى واسط، وتصدروا لإقراء القرآن الكريم، وقد اعتمد هؤلاء القراء القراءات السبع، والقراءات العشر في قراءاتهم، وقد نال هولاء القراء منزلة علمية وشهرة واسعة، فشد إليهم الرحال عدد من طلبة العلم من شتى أنحاء العالم الإسلامي للقراءة عليهم والحصول على إجازاتهم العلمية. وقد بلغ بعضهم من سعة العلم والمعرفة بعلم القراءات أنَّهم ألفوا كتبا في ذلك اعتمدها القراء في تدريسهم بواسط ومدن أخرى، ويدل هذا على أنَّ علماء هذه المدينة قد أسهموا في هذا العلم إلى جانب العلماء المسلمين الذين اهتموا فيه.
ومن كبار القراء في هذه المدينة الشيخ أبو العز محمد بن الحسين بن بُندار الواسطي المعروف بالقلانسي، ولد سنة خمس وثلاثين وأربعمئة من الهجرة في واسط وتعلم وعلَّم فيها، وتوفي سنة إحدى وعشرين وخمسمئة من الهجرة، الذي كان بصيراً بالقراءات وعللها وغوامضها، عارفاً بطرقها عالي الإسناد، وهو أحد الأئمة الأعيان في علوم القرآن الكريم، وقد لقب بــ(مقرئ العراق). ومِمَّا يدل على سعة علمه ومعرفته بعلم القراءات أنَّه ألَّف في ذلك كتاب((الإرشاد في قراءة العشر))، وكتاب((الكفاية))،وقد أشار ابن الجزري إلى أنَّه قرأ هذين الكتابين ودرسهما، وكذلك أشارت المصادر إلى أنَّه ألَّف كتباً أخرى هي:((إرشاد المبتدي وتذكرة المنتهي في علم القراءات))،وكتاب((التبصرة))،وكتاب((اختلاف القراء)).
ويهدف بحثنا هذا إلى التعريف بعلم القراءات القرآنية، والتعريف بأبي العز محمد بن الحسين بن بُندار القلانسي الواسطي، وبيان مكانته العلمية، والتعريف بكتابيه(الإرشاد)و(الكفاية)، وبيان مكانتهما بين كتاب القراءات القرآنية.
ولأجل الوصول إلى هذا الهدف قسم البحث على ثثة مباجث رئيسة، هي: المبحث الأول: وقد جاء بعنوان:((القراءات القرآنية))مفاهيم ودلالات، وقد تضمن الإشارة إلى بيان مفهوم القراءة في اللغة والاصطلاح، والفرق بين القرآن والقراءات. والمبحث الثاني: وقد جاء بعنوان:((التعريف بمحمد بن الحسين بن بُندار))،وقد تناولنا في هذا المبحث التعريف بابن بُندار من جهة اسمه ونسبه، وولادته، ومذهبه الفقهي، وأخلاقه، وشيوخه، وتلامذته، وآثاره، ووفاته. والمبحث الثالث: وقد جاء بعنوان:((التعريف بكتابي الكفاية والإرشاد في القراءات))، وقد تناولنا في هذا المبحث التعريف بكتابي ابن بندار الكفاية، والإرشاد، ومنهج المؤلف فيهما، وأهميتهما.
المراجع
ــــــــ الإبانة عن معاني القراءات: لأبي بكر محمد بن أبي طالب القيسي ت(437ه)،تحقيق: محيي الدين رمضان, ط1,دار المأمون للتراث, دمشق – سوريا ،1399 ه – 1979م.
ــــــ اتحاف فضلاء البشر بالقراءات القراء الأربعة عشر :للشيخ أحمد بن محمد البنا ت( 1117ه),تحقيق: شعبان محمد إسماعيل, ط 1,عالم الكتب ,بيروت - لبنان،1407 ه – 1987م .
ـــــ الاتقان في علوم القران: لجلال الدين عبد الرحمن السيوطي ت( 911ه ),دار ومكتبة الهلال, بيروت – لبنان.
ـــــ الاختلاف بين القراءات: أحمد البيلي، ط 1, دار الجيل، بيروت – لبنان، 1408 ه – 1988م.
ــــــ إرشاد المبتدئ وتذكرة المنتهي: لأبي العز محمد بن الحسين بن بُندار القلانسي(ت521ه)،تحقيق: الشيخ جمال الدين محمد شرف، دار الصحابة للتراث بطنطا، مصر، 2003م.
ــــــ الأصول(دراسة ابيستمولوجية لأصول الفكر اللغوي العربي): د . تمام حسان، دار الثقافة, المغرب ,1414 ه – 1991م .
ـــــ الأعلام: لخير الدين الزركلي، ط4، دار العلم للملايين، بيروت ــــــ لبنان، 1979م.
ــــــ الاقتراح في علم أصول النحو: لجلال الدين السيوطي ت(911ه)،تحقيق وتعليق: الدكتور حمدي عبد الفتاح مصطفى خليل, ط 3،مكتبة الآداب ,القاهرة – مصر, 1428 ه – 2007 م.
ـــــ البحث اللغوي عند العرب مع دراسة لقضية التأثير والتأثر: د. أحمد مختار عمر, ط 2, عالم الكتب, القاهرة ــــــ مصر،1396ه - 1979 م .
ــــــ البرهان في علوم القران: لبدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي ت(794ه)،تحقيق: محمد أبو الفضل ابراهيم, ط2، دار المعرفة، بيروت – لبنان,1391 ه – 1972م .
ـــــ جمال القراء وكمال الاقراء: لعلم الدين السخاوي علي بن محمد ت(643ه)، تحقيق: د. علي حسين البواب, مطبعة المدني, المؤسسة السعودية بمصر, مكتبة التراث, مكة المكرمة ,ط 1, 1408ه – 1987م .
ـــــ طبقات الشافعية الكبرى: للإمام السبكي، تحقيق: الدكتور محمود محمد الطناحي، وعبدالفتاح حلو، مطبعة عيسى البابي الحلبي، القاهرة ـــــــ مصر.
ـــــ غاية النهاية في طبقات القرّاء: محمد بن محمد بن الجزري(ت833ه)،عني بنشره: برجشتراسر، ط2، دار الكتب العلمية، بيروت ــــ لبنان،1400ه ــــــ 1980م.
ـــــ القراءات القرآنية تاريخ وتعريف: د. عبد الهادي الفضلي, ط 3, دار القلم, بيروت، لبنان, 1405ه ــــ1985م.
ـــــ الكفاية الكبرى في القراءات العشر: لأبي العز محمد بن الحسين بن بُندار القلانسي(ت521ه)،تحقيق: عثمان محمود غزال، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية، بيروت ـــــــــ لبنان، 1428ه ــــــ 2007م.
ـــــ لسان العرب: لابن منظور(ت711هـ)،حققه وعلّق عليه ووضع حواشيه: عامر أحمد حيدر، راجعه: عبد المنعم خليل إبراهيم، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، 1424هـ/2003م.
ـــــ لسان الميزان: لابن حجر العسقلاني، الطبعة الثانية، مؤسسة الأعلمي، بيروت ــــــــ لبنان، 1390ه ــــــــ 1970م.
ـــــ لطائف الإشارات لفنون القراءات: لشهاب الدين القسطلاني ت(923ه)،تحقيق: الشيخ عامر سيد عثمان، ود. عبد الصبور شاهين, القاهرة ـــــ مصر،1392 ه ــــــ 1972م .
ـــــ مباحث في علوم القران: د. صبحي الصالح, ط 8 , دار العلم للملايين، بيروت ــــــــ لبنان, 1974 م .
ـــــ مدرسة الكوفة ومنهجها في دراسة اللغة والنحو: د. مهدي المخزومي، ط2، مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولادهُ بمصر، 1377هـ/ 1958م.
ــــــ معجم البلدان: لشهاب الدين أبي عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي الرومي البغدادي (ت626هـ)، ط2، دار صادر، بيروت – لبنان، 1995م.
ـــــ معرفة القراء الكبار على الطبقات والأعصار: لشمس الدين أبي عبدالله محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي ت(748ه)، تحقيق: الدكتور بشار عواد معروف وآخرون، ط1، مؤسسة الرسالة، بيروت ــــــ لبنان، 1404ه.
ــــــ المغني في توجيه القراءات العشرة المتواترة: د. محمد سالم محيسن، ط 2، دار الجيل, بيرت ــــــ لبنان، 1408ه ــــــ 1988م .
ـــــ منجد المقرئين ومرشد الطالبين: لشمس الدين أبي الخير محمد بن محمد بن الجزري ت(833ه)،مراجعة الشيخ محمد حبيب الشنقيطي، وأحمد محمد شاكر, دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، 1980م .
ـــــ النشر في القراءات العشر: للحافظ أبي الخبر محمد بن محمد بن الجزري ت(833ه)،مراجعة علي محمد الصباغ, المكتبة التجارية الكبرى بمصر.
ــــــ هدية العارفين(أسماء المؤلفين وآثار المصنفين): إسماعيل باشا البغدادي(ت1339ه)،مطبعة إستانبول، 1951م، طبعة مصورة من قبل دار الفكر، بيروت ـــــــ لبنان.