التعريف بمراقد واسط ومزاراتها الدينية حتى القرن العاشر الهجري

المؤلفون

  • محمد حسين علي السويطي, أ.م. د. كلية التربية/ جامعة واسط
  • فوزي خيري كاظم, م. د. كلية الامام الكاظم/ واسط

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss28.1154

الكلمات المفتاحية:

المزارات الشيعية

الملخص

يمثل الإنسان في حقيقته اطاراً عاماً لمجموعة لامتناهية من المعتقدات والسلوكيات التي تشكل في مجملها الوجود الإنساني على مختلف مستوياته، ومع إن تلك الاعتقادات أو السلوكيات قد تصبح عاملاً مشتركاً لدى الجنس البشري، إلا أنها قد تتفاوت من حيث أهمية تفصيلاتها بالنسبة لبني البشر من شخص لآخر أو من اعتقاد لآخر، وقد أظهرت مسيرة التاريخ وحركة الوجود الإنساني بان تأثير المعتقدات الدينية والايدولوجية قد تغلب في كثير من الأحيان على باقي المعتقدات؛ لما لها من أهمية فكرية ونفسية قد تتعلق بجوانب الحياة كافة، وتتباين هذه التأثيرات شدة أو ضعف مع تأكيد الديانات السماوية أو الوضعية عليها.

فطالما أكد الإسلام على دعم الجانب النفسي للفرد عن طريق الإتيان بسلسلة من العبادات والأعمال التي تسهم في زيادة التواصل بين العبد وخالقه، أو بين عالم الدنيا وعالم الآخرة، ويتم ذلك عن طريق الارتباط نفسياً ومادياً بمجموعة من الوجودات الصالحة والمقدسة والأفراد الذين بلغوا درجة من الأيمان والتقوى، ساعدهم في أن يصبحوا من أبواب الله التي تؤتى؛ لذلك حرص الإسلام أو بعض مذاهبه على التأكيد على زيادة هؤلاء الأفراد سواء في حياتهم أو بعد مماتهم والتبرك بهم وإتيان الدعاء والصلاة في مقاماتهم ومراقدهم لما لها من قدسية.

والى جانب ما تحققه تلك الزيارات من عامل نفسي ديني يتمثل بزيادة الارتباط بالله تعالى والتذكر بالمصير والعاقبة النهائية عن طريق التأمل بسير هؤلاء الصالحين فان تلك التأكيدات على زيارة المراقد والمقامات تحقق ابعاداً كبيرة جداً قد تسهم في إيجاد تكامل سياسي واقتصادي واجتماعي وثقافي لا محدود، بوصفها عاملاَ مشتركاً وموحداً بين المسلمين، لما يحظى به أفرادها من احترام وتقديس بين المسلمين، وهو ما نحاول توضيح بعض منه في محاولتنا البحثية هذه الموسومة (التعريف بمراقد واسط ومزاراتها الدينية حتى القرن العاشر الهجري).

وتعد مراقد واسط ومزاراتها الدينية، من الأماكن المهمة التي لها أهمية دينية وتاريخية كبيرة، لكنها للأسف لم تحظ باهتمام المعنيين، من أكاديميين ورجال دين، إلا بعض الجهود التي لا تتناسب مع أهميتها، التي تحدثت عنها بشكل موجز وغير مباشر، مثل كتاب (مراقد المعارف) للشيخ حرز الدين، الذي تناول ضمن ما تناول بعض مراقد واسط، وركز على المشهورات منها مثل (مرقد سعيد بن جبير)، دراسة الأستاذ الدكتور عطا سلمان جاسم الموسومة بـ(الأماكن الاثارية في واسط)، التي هي الأخرى وكما ظاهر في عنوانها غير مخصصة لدراسة المراقد والمزارات وإنما لدراسة الأماكن الاثارية، لذا تعرضت إلى الحديث عن بوابة واسط وتلولها الأثرية وتطرقت بصورة مختصرة إلى بعض المراقد، فضلاً عن أبحاث خصصت للبحث في سير بعض أصحاب المراقد الشريفة في واسط، وركزت على سيرة صاحب المرقد أكثر من مواصفات المرقد ومعالمه، ومنها: (سابس ودفينها السيد محمد أبو الحسن) للسيد عبد الله الهاشمي، وهو كُتيب بلغ (16) صفحة، ركز فيه على سيرة السيد السابسي ومكانته العلمية والاجتماعية، وكتاب (السيد تاج الدين الآوي) للسيد ماجد السيد محمد علي، وهو محاولة بحثية قيمة ركز فيه على سيرة السيد تاج الدين ومعارفه لاسيما شعره ومواقفه الدينية .

وقبل الختام لابد لنا ان نذكر الصعوبات التي واجهتنا في التعريف بمراقد واسط ومزاراتها الدينية، لاسيما في ضوء صعوبة التنقل والوصول إلى بعضها، فضلاَ عن افتقارها لمكتبات توثيقية لتاريخها، أو تاريخ أصحابها، لذلك اعتمدنا على الروايات المتداولة شعبياً، وحاولنا جاهدين إن نعرضها ونقارنها مع المعطيات التاريخية التي وردت في المصادر والمراجع، للوقوف على الصحيح منها أو من عدمه.

وقد يعتقد القارئ لبحثنا هذا، ان بعض المراقد والمقامات التي ورد ذكرها، هي خارجة عن الحدود، لكن غاية بحثنا التعريف بمراقد واسط ومزاراتها الدينية لأعلام توفوا قبل القرن العاشر الهجري، ووقتذاك كان حدود مدينة واسط الإدارية تمتد ما بين مدينتي الكوفة والبصرة، إذ أن البطائح والرفاعي وغيرها من المناطق التي شكلت مؤخراً محافظات العمارة والناصرية، كانت ضمن حدود مدينة واسط.

وجدير ذكره ان المنهج الذي اعتمدناه هو تقديم نبذة تاريخية موجزة عن مشاهير المراقد والمزارات في واسط، التي رتبناها بحسب نظام الحروف الهجائية؛ لصعوبة الوقوف على وفيات بعض أصحابها، بهدف التعريف بهذه الأماكن الشريفة، ورسم خريطة تاريخية جغرافية دينية ثقافية سياحية لأهم تلك المراقد والمزارات التي يؤمها الناس من شرق البلاد وغربها، آملين وضع أساس مفيد لدراسة أخرى تكون موسعة وشاملة وموثقة بالمصادر والمراجع والزيارات الميدانية والدراسات العمرانية، ويشترك فيها عدد من الباحثين والمختصين، وتكون على صورة موسوعة علمية... والله من وراء القصد.

المراجع

المصادر والمراجع
أولاً : المصادر
* ابن الأثير، علي بن عبد الواحد الشيباني (ت 630هـ)،
1- الكامل في التاريخ، دار صادر، دار بيروت، (بيروت 1966 ).
* الأصفهاني، علي بن الحسين بن محمد (ت 356هـ)،
2- مقاتل الطالبيين، منشورات المكتبة الحيدرية ومطبعتها، (النجف 1965) .
* بحشل، أسلم بن سهل الرازي الواسطي (ت 292هـ)،
3- تاريخ واسط، تحقيق: كوركيس عواد، مكتبة العلوم والحكم (المدينة المنورة 1986).
* البخاري، محمد بن إسماعيل الجعفي (ت 256هـ)،
4- التاريخ الكبير، المكتبة الإسلامية - ديار بكر، (تركيا د.ت ) .
* ابن الجوزي، عبد الرحمن بن علي بن محمد (ت597هـ)،
5- صفة الصفوة، تحقيق: محمود فاخوري ود.محمد رواس قلعجي، ط2، دار المعرفة، (بيروت 1979)
* ابن حبان، محمد بن حبان بن احمد البستي (ت 354)،
6- الثقات، مجلس دائرة المعارف العثمانية بحيدر آباد الدكن، ط1 (الهند 1973) . * الحموي، ياقوت بن عبدالله (ت 626هـ)،
7- معجم البلدان، دار إحياء التراث العربي، (بيروت 1979) .
* الذهبي، شمس الدين محمد بن احمد بن عثمان (ت 748هـ)،
8- معرفة القراء الكبار على الطبقات والأعصار، تحقيق: بشار عواد معروف, شعيب الأرناؤوط , صالح مهدي عباس، ط1، مؤسسة الرسالة (بيروت 1404هـ) .
* ابن سعد، محمد بن سعد بن منيع (ت230هـ)،
9- الطبقات الكبرى، دار صادر، (بيروت .د.ت) .
* الصفدي، خليل بن أيبك (ت764هـ)،
10- الوافي بالوفيات تحقيق: أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى، دار إحياء التراث، (بيروت 2000) .
* الطبري، محمد بن جرير (ت 310هـ)،
11- تاريخ الرسل والملوك ، تحقيق ومراجعة: نخبة من العلماء، ط4، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، (بيروت 1983) .
* العلوي، علي بن محمد بن علي (ت 709هـ)،
12- المجدي في أنساب الطالبيين، تحقيق: الدكتور أحمد المهدوي الدامغاني، ط1، (قم 1409هـ) .
* ابن عنبة، جمال الدين احمد بن علي الحسيني ( ت 828هـ)،
13- عمدة الطالب في انساب آل أبي طالب، ط3، مؤسسة أنصاريان للطباعة والنشر، (قم د.ت) .
* القاضي النعمان، أبو حنيفة بن محمد التميمي المغربي (ت 363هـ)،
14- شرح الأخبار في فضائل الأئمة الأطهار، تحقيق: السيد محمد الحسيني الجلالي، مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة، (قم 1414هـ) .
* ابن كثير، إسماعيل بن كثير الدمشقي (ت774هـ)،
15- البداية والنهاية، تحقيق: علي شيري، ط1، دار إحياء التراث العربي، (بيروت 1988) .
* مجهول،
16- الحوادث الجامعة والتجارب النافعة في المائة السابعة، ط1، دار الكتب العلمية، (بيروت 2002) .
* ابن منجويه، أحمد بن علي الأصبهاني (ت 428هـ)،
17- رجال صحيح مسلم، تحقيق: عبد الله الليثي، دار المعرفة، (بيروت 1407هـ) .
* أبو نصر البخاري، سهل بن عبدالله بن داود (كان حياً سنة 341هـ)،
18- سر السلسلة العلوية، انتشارات شريف الرضي، (1962) . * اليعقوبي، احمد بن اسحق بن جعفر (ت292هـ)،
19- البلدان، طبعة دي غويه، (ليدن 1982)، مطبعة النجف الاشرف 1939) .
ثانياً : المراجع
* الأمين، محسن العاملي (ت 1371هـ)،
20- أعيان الشيعة، تحقيق: حسن الأمين، دار التعارف، (بيروت 1986) .
* حرز الدين، محمد،
21- مراقد المعارف، مطبعة قلم، 2007 .
* خصباك، جعفر،
22- العراق في عهد المغول الايلخانيين، ط1، مطبعة العاني، (بغداد 1968) .
* السويطي، محمد،
23- تاريخ واسط، مؤسسة مرتضى مصر للكتاب العراقي، (بيروت 2001) .
* عادل البكري،
24- تاريخ الكوت، مطبعة العاني، (بغداد 1967) .
* الميانجي، علي الأحمدي
25- مواقف الشيعة، مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة، (قم 1416هـ) . * النوري، حسن الطبرسي (ت 1320هـ)،
26- خاتمة المستدرك، مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث، (قم 1416هـ) .

منشور

2025-04-26 — تم تحديثه في 2017-04-26

إصدار

القسم

علم الاديان

كيفية الاقتباس

السويطي م. ح. ع., & كاظم ف. خ. (2017). التعريف بمراقد واسط ومزاراتها الدينية حتى القرن العاشر الهجري. لارك, 9(6), 243-272. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss28.1154