المعالجة الإخراجية لشخصية البطل في الفيلم الروائي الروسي

المؤلفون

  • محمد نصر عبد الأميرعلوش (جامعة بغداد، كلية الفنون الجميلة، الوزيرية، بغداد)

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss34.1132

الكلمات المفتاحية:

اخراج، الشخصية، الفيلم الروائي، سينما

الملخص

المُـلخّص:

عٌرف الفن في السينما والتلفزيون بتنوع عناصر اللغة السينمائية التي يعتمد المخرج بتوظيف إشتغالها كأدوات تعبيرية وجمالية لإنتاج معنى أو منح الصورة المعروضة دلالات تحيل المشاهد لفهم أكبر من حدود الصورة نفسها، فيكون توظيفها وفق أسس مدروسة، فالمعالجة الإخراجية لا ترتكز على للنص فقط، بل تشتمل على رسم ملامح شخصية البطل، باعتباره إحدى أدوات المخرج الذي ينقل بوساطته الأفكار والأهداف والرسائل في الفيلم إلى المشاهد، لذا فمهمة المخرج في أي عمل درامي أن يقوم بخلق شخصية البطل بمساعدة الممثل من خلال أداءه وتفاعله مع الشخصية وفهم أبعادها، وعادتاً ما يقوم المخرج بتحليل النص لفك الشفرات وتفسير دوافع الشخصية للممثل قبل تأديته لذلك الدور متحمساً بصدق الإحساس الداخلي لفعل الشخصية ،يتكون البحث من أربعة فصول، واشتمل الإطار المنهجي للبحث على عرض لموضوع مشكلة البحث، المتمثلة بالسؤال الأتي: ماهي سمات شخصية البطل في الفيلم الروائي الروسي. ثم وضح الباحث أهمية البحث والهدف الذي يسعى إلى تحقيقه مع الحدود البحث ومن ثم قام الباحث بتحديد المصطلحات ،أما (الإطار النظري) فتكون من مبحثين :المبحث الأول: جاء في ثلاث محاور: (مفهوم شخصية البطل، وتمثلات شخصية البطل في الفيلم الروسي، سمات شخصية البطل الروسي)،المبحث الثاني: إشتغالات عناصر اللغة السينمائية في تجسيد شـخـصيـة الـبطـــل ،(إجراءات البحث): تعامل فيه الباحث مع العناصر الآتية: منهج البحث، مجتمع البحث، عينة البحث، أداة البحث، وحدة تحليل العينة، (تحليل العينة): قام الباحث بتحليل العينة المختارة ،فـ (النتائج والاستنتاجات).

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

المصادر والمراجع
1- أرسطو، فن الشعر، تر: ابراهيم حمادة، هلا للنشر والتوزيع،2014، ص115-122 .
2- بارت، رولان، مقالات في المسرح، تر: سهى بشور، وزارة الثقافة، دمشق، 1987 ،ص57.
3- برنس، جيرالد، المصطلح السردي، ت: عابد خزندار، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 2003، ص44.
4- جانيتي، لوي دي، فهم السينما، ترجمة: جعفر علي، دار الرشيد للنشر، بغداد، 1981، ص302.
5-الحافظ، نوري، تكوين الشخصية، بغداد، مطبعة المعارف، الطبعة الاولى، 1961، ص20.
6-حسن، نضال، مجلة الحياة السينمائية، المؤسسة العامة للسينما، دمشق، العدد60، ربيع2007، ص76.
7- دالي، كين ، الأساليب الفنية في الإنتاج السينمائي، تر :عصام الدين المصري، الدار العربية للموسوعات، بيروت، 1987، ط1، ص287.
8- الذيب، مفيد سليمان، دور السياق في تحديد المعنى، دار الشؤون الثقافية، بغداد، 2015، ص132.
9- الرازي، محمد بن أبي بكر، مختار الصحاح، ط1، دار الكاتب العربي، بيروت- لبنان،1986، ص450.
10- الرحو، جنان سعيد، أساسيات في علم النفس، الدار العربية للعلوم، بيروت، 2005، ص248.
11- روم، ميخائيل ، أحاديث حول الإخراج السينمائي، ترجمة: عدنان مدانات، دار الفارابي، بيروت، 1981، ص17.
12- سادول، جورج، تاريخ السينما في العالم، تر: ابراهيم الكيلاني، منشورات عويدات، بيروت، 1968،ص201-202-205-207-209-211.
13- شلبي، أكرم، الإنتاج التلفزيوني وفنون الإخراج، دار الشروق، جدة، 1988، ص89.
14- عفيفي، محمد هادي، التربية والتغيير الثقافي، القاهرة: مكتبة الانجلو،1964، ص40.
15- عمر، أحمد مختار، علم الدلالة، مكتبة دار العروبة للنشر، الكويت، 1982، ص68.
16- غريباتشوف، نيقولاي، مجلة مهرجان موسكو السينمائي العالمي، الفيلم السوفيتي، العدد7، 1973، ص6.
17- الغمري، مكارم، الرواية الروسية في القرن التاسع عشر، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، 1981، ص36.
18- غيراسيموف، سرغي، مجلة مهرجان موسكو السينمائي العالمي، الفيلم السوفيتي، العدد7، 1973،ص7.
19- فضل، صلاح، النظرية البنائية في النقد العربي، دار الشؤون الثقافية، بغداد، 1987، ص251.
20- فكتوروف، ألكسي، مجلة مهرجان موسكو السينمائي العالمي، الفيلم السوفيتي، العدد7، 1973،ص4-7.
21- فولتون، إلبرت، السينما آلة وفن، تر: صلاح عز الدين، المركز العربي للثقافة والعلوم، 1960،ص25-55.
22- فيرغسن، روبرت، فريق العمل السينمائي، تر: مجيد ياسين، دار الرشيد للنشر، بغداد، 1981، ص77.
23- فيلد، سد ، السيناريو، تر: سامي محمد، دار المأمون للترجمة و النشر، بغداد، 1989، ص 35 – 37.
24- كلير مان ،هارولد ، حول الإخراج المسرحي، تر:ممدوح عدوان، دمشق، دار دمشق، 1988، ص27.
25- كوفسكي، أوليغ شفيد، مجلة مهرجان موسكو السينمائي العالمي، الفيلم السوفيتي، العدد7، 1973، ص7.
26- لازاروس، ريتشارد س، الشخصية، تر: سيد محمد غنيم، بيروت، دار الشروق، 1971، ص19.
27- لينتون، رالف، دراسة الإنسان، تر: عبد المالك الناشف، المكتبة العصرية، بيروت، 1964، ص607.
28- مارتن، مارسيل، اللغة السينمائية، تر: سعد مكاوي،المؤسسة العامة للسينما دمشق،2009،ص13 -58.
29- مايو، بيير ، الكتابة السينمائية، تر: قاسم المقداد، الفن السابع22، منشورات وزارة الثقافة، دمشق، 1997، ص 43-168.
30- المبارك، محمد، تكريم السينما الروسية، صحيفة مغرس، المغرب، 2016، ص1.
31- مخيمر، صلاح وعبده ميخائيل رزق، سيكولوجية الشخصية، القاهرة، مكتبة الانجلو المصرية، 1968، ص132.
32- مورياك، الروائي و شخوصه، تر: علاء شطنان التميمي، دار المأمون، بغداد،2012، ص56.
33- النادي، عادل ، مدخل إلى فن كتابة الدراما، ط1، مؤسسات عبدالكريم بن عبدالله، تونس، 1987 ،ص112.
34- هارو، فرانك ، فن كتابة السيناريو، تر: رانيا قرداحي، دار المدى، ط1، 2016، ص73.
35- هيرمان، لويس، الأسس العلمية لكتابة السيناريو للسينما والتلفزيون، تر: مصطفى محرم، رؤيا للنشر، 2015، ص293-292.
36- وبونتاليس، لابلانش ، مفردات التحليل النفسي، مجلة دراسات عربية، العدد الثالث، 1983، ص 51.

منشور

2019-07-16

كيفية الاقتباس

عبد الأميرعلوش م. ن. (2019). المعالجة الإخراجية لشخصية البطل في الفيلم الروائي الروسي. لارك, 3(34), 221-230. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss34.1132

إصدار

القسم

فنون