بناء التشويق في الفلم الروائي

المؤلفون

  • اسيل كامل زيدان (جامعة بغداد، كلية الفنون الجميلة، الوزيرية، بغداد، العراق)

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss34.1131

الكلمات المفتاحية:

التشويق، السينما

الملخص

 

المُـلخّص:

 يتلخص البحث بكونه يتصدى الى عنصر مهم في الفيلم والدراما وهو  التشويق  الذي يلجا إليه صانعوا الأفلام من اجل شد انتباه المتلقي وشده للمنجز التلفزيوني والسينمائي على وجه الخصوص, فاستخدامه بصوره جيده من قبل صانع العمل يعمل على جعل المتلقي ذاعنا نحو الفيلم و يجعله اسير وسيط  اشبه ان يكون ماديا متجسدا, ليضع تصوراً و أجوبة و بطرائق متجددة فتخلق بذلك واقعا جديدا يكون فيه المتلقي بكافة حواسه نحو المنجز لان عمليه التشويق تأسر الحواس وتؤثر في السايكلوجية النفسية لدى المتلقي او المشاهد من خلال الصورة السينمائية لما تمتلكه من مرونة و قدرات هائلة على تجسيد الواقع والمتخيل معا ومن اجل الخوض في دراسة التشويق واثرة في العمل المرئي الدرامي , جاء البحث بعنوان "البناء التشويق في الفيلم الروائي" و عليه فالدراسة هنا تعني بتناول البناء التشويقي وكيفية اشتغاله من خلال عناصر التعبير بما يؤدي إلى إغناء المحتوى البصري والفكري في بنية المشهد وما يحققه من قدره على  توسع في المعنى الصوري و يعمقه و يزيد من جذب المتلقي للتفاعل معه.                                                                                                                                                                                                                وقد تضمن البحث أطارا منهجي للبحث وأشتمل على مشكلة البحث بالتساؤل الآتي وهو: ما هي (الكيفية التي بموجبها يتم البناء التشويقي في الفلم الروائي ؟.) والاهمية التي يحملها والاهداف التي يسعى الى تحقيقها مع سعة الحدود التي يتحرك بها .

اما الإطار النظري للبحث والدراسات السابقة التي تمفصلت مع هذا البحث , وقد تضمن مبحثين هما: المبحث الاول (عناصر التشويق المصطلح والمفهوم)

المبحث الثاني (كيفيات بناء التشويق في الفيلم)

وقد سجلت الباحثة جملة من  المؤشرات منها :

توظيف التدرج في الاضاءة واللون يسهم في اثارة التشويقوقد ضمت  إجراءات البحث بما فيها منهج البحث و عينته البحث وتحديد اداته اعتمادا على وحدة التحليل المتمثلة باللقطة والمشهد وقد اختارت الباحثة عينة قصدية واحدة المتمثلة بالفيلم الامريكي (mother ) وقد  خرجت الباحثة بجملة من النتائج فضلا عن الاستنتاجات.

 

 

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

مصادر
(1) حسين المهندس، دراما الشاشة الهيئه المصرية للكتاب ،قاهرة, 1989),
( 2) سمير عبد الرحيم الجبلي, معجم المصطلحات السينمائية ,بغداد المامون 1993)
( 3) كرفش, صناعه المسرحية , تر د. عبد اله معتصم لدباغ (بغداد,دار المؤمون, للترجمة 1986
( 4) ستيورات كرفش, صناعة المسرحية ,تر: عبد الله المعتصم الدباغ ,بغداد, دار المامون, 1986
( 5) سيرجي ازنشتاين, الاحساس السينمائي,ترسهيل جبر,بيروت مطابع الامل,1975)
( 6) سامية احمد، عبد العزيز شريف، الدراما في الإذاعة والتلفزيون ، ب ت
( 7) معنى كلمة حبكة في معجم المعاني الجامع والمعجم الوسيط – معجم عربي عربي، ب ت
( 8) فخري قسطنطين، مجلة المسرح , القاهره العدد 10, سنه1964 ).
(9 ) جورج لوثر، دليل التأليف التلفزيوني , تر عزت القصرى, القاهره, الهيئه العامة
للكتاب ,1980).
(10) جيرالد ميلت ، فن السرحية ،تر صدقي خطاب ,يروت ,دار الثقافة,1966
( 11) رشاد رشدي، الدراما بين النظرية والتطبيق , بيروت ,دار العوده, 1975
(12) خالد طارق عبد الوهاب النعيمي ، رساله ماجستير ,بناء الموقف الدرامي في النص المسرحي العراقي ,بغداد جامعة بغداد , رساله غير منشوره كلية الفنون الجميلة,1966
( 13) مارجورى بولتون , تشريح المسرحية ,تر: دريني خشبة , القاهره ,مكتب الانجلو المصرية ,1962 استراتيجيات.
( 14) السيد سعيد, ادارة الازمات والكوارث, دارالعلوم للنشر, القاهرة, الطبعة االاولى, 2006 .
(15 ) حسين رامز محمد رضا، الدراما بين النظرية والتطبيق,بيروت ,المؤسسة العربية للدراسات والنشر ,1972,
( 16) جون هاورد لوسن، فن كتابة السيناريو , ,تر ابراهيم الصحف ,بغداد مطبعه الاديب البغداديه,1974
( 17) فخري قسطندي، بناء الحبكه , ,مجلة المسرح , القاهره,10 العدد ,1964
( 18) سدفيلد, السيناريو , تر سامي محمد ،بغداد، دار المأمون ،1980
( 19) فارس مهدي الاتجاه التسجيلي في الفيلم الروائي العراقي, بغداد ,مطابع دار الشوؤن الثقافية العامه ,1995
(20 ) روبرت وجين بنديك، صنع الافلام , ,تر محمد علي ناصيف ,القاهره ,المؤسسه المصرية للتاليف والترجمه والطباعه والنشر ,1964
( 21) كارل رايس، فن المونتاج السينمائي , ,ترجمه احمد الحضري ,القاهرة ,مطابع الدار القومية ,1965
( 22) ديمتريك، مجلة السينما والمسرح , ,ب .ت
(23 ) كارل رايس، فن المونتاج , تر احمد الحضري ,القاهره ,مطابع الدار القومية ,1965
( 24) مارسيل مارتن، اللغه السينمائية, تر سعد مكاوي ,القاهرة الدار المصرية للتأليف 1964
( 25) صفاء بدري البياتي، تشكيله الاضاءة السينمائيه في الفلم الروائي , ,بغداد ,كليه الفنون الجميله, رسالة ماستر غير منشوره ,1989.
* بعض التاثيرات النفسية والانفعالية لكل لون. ينظر كتاب دراما الشاشة، ج2، مصدر سابق، ص34.و رالف سيتفنسون، جان ر.دوبري، السينما فناً
(26) مارسيل مارتن، اللغة السينمائية،تر سعد مكاوي ,القاهرة,دار المصرية للتأليف والترجمة ,1964
(27) احمد سالم، التعبير السينمائي، الموسوعة الصغيرة،بغداد، دار الحرية للطباعة، 1986
( 28) علي مشهد، الشكل واغناء لمضمون, بغداد,كليه الفنون الجميلة ,1982
( 29) كارل رايس، فن المونتاج السينمائي , ,تر,احمد الحضري ,القاهره ,مطابع الدار القومية، 1965,
(30) سيرجي ايزنشتاين، الاحساس السينمائي, ,تر سهيل جبر,بيروت,مطابع الامل,1975)

منشور

2019-07-16

كيفية الاقتباس

كامل زيدان ا. (2019). بناء التشويق في الفلم الروائي. لارك, 3(34), 211-219. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss34.1131

إصدار

القسم

فنون