حداثة التجريب في العرض المسرحي الجزائري المعاصر عروض المخرج هارون الكيلاني المسرحية أنموذجاً

المؤلفون

  • محمد حسين محمد حبيب, أ . د جامعة بابل / كلية الفنون الجميلة
  • محمد كاظم هاشم الشمري, م . د جامعة بابل / كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss34.1128

الكلمات المفتاحية:

حداثة، التجريب

الملخص

المُـلخّص:

يقترن التجريب كما في غيره من الفنون بالأسئلة التي تسعى إلى تدمير سلطة السائد والمألوف ثقافياً واجتماعياً , ومن المسلّم به إن التجريب لا يخضع للصفة بل للضرورة أولاً , فهو دائم البحث عن إجابات جديدة , وينطلق التجريب اساساً من الواقع المعاش ومن الهموم التي يحملها الفنان المجرب والمبدع والتي يواجهها في حياته اليومية , فالتجريب هو ابتكار وإبداع , وهو شكل جديد من أشكال الدراما باعتباره قاعدة لها في خلق العمل المسرحي .

تبرز حداثة التجريب دور المخرج المسرحي الذي يبرهن للمتلقي أنه ليس صانعا العرض فحسب بل هو صانع الممثل المتمكن أدائياً وفنياً والأهم في العملية الإبداعية وقد اخذ المخرج المسرحي الجزائري على عاتقه توظيف المعاني والدلالات الجديدة التي يخرج من خلالها عن إطار وظيفتها المادية لتكتسب طابع التعددية الدلالية وتتميز بوظائف أدائية وتواصلية في التبادل العلامي بين خشبة المسرح  والصالة ، وتحفيز هذه الدلالة بإنتاج مدلولات عدة تمنح للمتلقي مساحة اكبر للتأويل ويمكن القول إن هنالك تجارب مختلفة ومتنوعة بتنوع واختلاف اهتمامات ورؤى المسرحيين العرب كل حسب اختصاصه , فعلى سبيل المثال بادر المخرج الجزائري(هارون الكيلاني) بالاستعانة بأساليب حداثوية خرج بها عن أطر المسرح التقليدي بعملية منظمة وشاملة تهدف إلى إجراء تغيرات جوهرية في الإبداع المسرحي وفي علاقته بالمتفرجين , فضلا عن تجارب المخرجين الآخرين الذين حاولوا في تجاربهم المزج بين التراث وإسقاطه على الواقع والبحث عن فضاءات مناسبة ومتنوعة لأعمالهم.

 

المراجع

الهوامش :
(1) مدكور , إبراهيم , المعجم الوسيط (مكتبة الشروق الدولية : القاهرة , 1972 ) .
(2) النحوي , عدنان علي رضا , الحداثة في منظور ايماني ( الرياض : دار النحوي للنشر والتوزيع , 1988 ) .
(3) اليسوعي , لويس معلوف , المنجد في اللغة والأدب والعلوم (المطبعة الكاثوليكية , بيروت , ب ت ) .
(4) بشونياك باربرا لاسوتسكا , المسرح والتجريب مابين النظرية والتطبيق , ت : هناء عبد الفتاح ( المجلس الأعلى للثقافة , القاهرة , 1999 ) .
(5) عبد الحميد , سامي , المسرح التجريبي أين والى أين ( مجلة الأقلام , العدد (1ـ2) السنة 28 , كانون الثاني / شباط 1993 ) .
(6) حافظ , جلال , ملاحظات عن التجريب في المسرح , مجلة فصول (مجلة النقد الأدبي) المجلد الثالث عشر , العدد الرابع , 1995 ) .
(7) الخفاجي , عباس , التجريب المسرحي المصطلح والتأسيس وآفاق الرؤية (صحيفة الصدى الالكترونية : 28/ 8/ 2016 ) .
(8) عصفور , جابر وآخرون , ندوة المسرح والتجريب , مجلة فصول (المجلد الرابع عشر ,العدد الاول , 1995) .
(9) صبري , حافظ , التجريب والمسرح ( مصر : الهيئة المصرية العامة للكتاب, 1984 ) .
(10) جاسم , عبد الرضا , التداخل بين الرؤية الإخراجية والقراءة النقدية في تشكيل العرض المسرحي , مجلة كلية التربية الأساسية ( جامعة بغداد : العدد 52 , 2007 ) .
(11) المرزوك : عامر صباح نوري , آليات التجريب في العرض المسرحي الحلي , مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية (جامعة بابل : المجلد 6 , العدد 1 , 2016 ) .
(12) حمادة , إبراهيم , معجم المصطلحات الدرامية والمسرحية ( مكتبة الانجلو المصرية : القاهرة , 1994 ) .
(13) اوهان , فاروق , التجريب بين الكلاسيكية والحداثة , مجلة فصول (المجلد الثالث عشر , العدد الرابع : 1995) .
(14) الياس , ماري , المعجم المسرحي : مفاهيم ومصطلحات المسرح وفنون العرض ( مكتبة لبنان ناشرون : بيروت , 1997 ) .
(15) عائشة , ليلى بن, التجريب والمسرح , مجلة فصول ( العدد الثالث والعشرون , ربيع , 2008) .
(16) بلبل , فرحان , المسرح التجريبي الحديث عالمياً وعربياً( دار حوران : دمشق, 2002 ) .
(17) بوكروح , مخلوف , التجريب في المسرح العربي تبعية ام تثاقف ( حالة الجزائر ) , مجلة التبيين الجزائرية ( العدد ــ 22 , 2004 ) .
(18) الشمري , محمد كاظم هاشم , مقابلة أجراها الباحث مع المخرج الكيلاني في مهرجان المسرح العربي / الدورة العاشرة ( تونس 12 / 1 / 2018 ) .
(19) حديبي , عيسى , حوار مع الفنّان المسرحي هارون الكيلاني: أصبو لأصبح مادة كيميائية تتفاعل فيزيائيا في خلايا سينوغرافيا الأمكنة و الأزمنة الموازية لحاضرنا , مجلة أصوات الشمال الالكترونية ( الجزائر : 30/7/2010 ) .

منشور

2019-07-16

إصدار

القسم

فنون

كيفية الاقتباس

محمد حبيب م. ح., & هاشم الشمري م. ك. (2019). حداثة التجريب في العرض المسرحي الجزائري المعاصر عروض المخرج هارون الكيلاني المسرحية أنموذجاً. لارك, 11(4), 201-210. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss34.1128