توظيف التقنية الرقمية في صناعة سينوغرافيا العرض المسرحي عرض مسرحية طرزان – انموذجاً -

المؤلفون

  • لطيف عيدان صبح, الباحث

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss34.1127

الكلمات المفتاحية:

التقنية الرقمية، العرض المسرحي

الملخص

المُـلخّص:

دخلت التكنولوجيا الرقمية بشكل واسع وفعال في أغلب مجالات الحياة المختلفة حتى اصبحت من الضرورات الحياتية التي لايمكن الاستغناء عنها في العلم والادب والفن على حد سواء في الجانب النظري والعملي . أما في ما يخص الفن فقد دخلت التكنولوجيا الرقمية بشكل كبير جدا وملحوظ في النتاجات الفنية بمختلف انواعها صورية ,صوتية ,فلمية .وبوصف الفن المسرحي من الفنون الادائية التي تعتمد على التشكيل الصوري والصوتي فكانت القابلية للمسرح ان يوظف التكنلوجيا الرقمية كونه من الفنون المتطورة والتي تبحث عن الجديد لتوظيفه في العرض المسرحي لذلك سعى الباحث في بحثـه الموسوم :-

 (توظيف التقنية الرقمية في صناعة سينوغرافيا العرض المسرحي عرض طرزان انموذجاً) والذي اشتمل على اربعة فصول وكالاتي :-

الفصل الاول :-

(الاطار المنهجي) والذي تضمن (مشكلة البحث والحاجة اليه) والمتمركزة حول السؤال التالي س/هل للتقنية الرقمية القدرة بان تكون بديلاً عن السينوغرافيا التقليدية في العرض المسرحي  من خلال صناعة سينوغرافيا رقمية وتوظيفها في العرض المسرحي ؟

وتتجلى (أهمية البحث) بانه يفيد الدارسين والعاملين في مجال المعالجة الاخراجية المسرحية ومصممي السينوغرافيا من تقنيين وفنيين .

وقد سعى الباحث الى تحقيق (اهداف البحث) من خلال التعرف على كيفية توظيف التقنية الرقمية في صناعة السينوغرافيا المسرحية .

اما (حدود البحث) تتناول عرض مسرحية (طرزان) انموذجاً المنتجة عام 2007 وفي نهاية الفصل تم تحديد المصطلحات وتعريفها .

اما الفصل الثاني :-

 فقد شمل (الاطار النظري) وقسم على مبحثين :

المبحث الاول :-

مفهوم التقنية الرقمية وآلية اشتغالها في صناعة السينوغرافيا للعرض المسرحي

المبحث الثاني :-

 جماليات اشتغال التقنية الرقمية في سينوغرافيا العرض المسرحي.

وخرج الباحث بعدد من (المؤشرات) التي افرزها (الاطار النظري) وكان اهمها :-

1-إن لتطور التقنية الرقمية دوراً أساسياً ومهماً في فتح آفاق واسعة من الابتكار والإبداع أمام المخرج والمصمم والفني والتقني في تنفيذ المخططات وايجاد فن السينوغرافيا الرقمية.

يمكن للتقنية الرقمية أن تعطي الإحساس بالواقع بطريقة يمكن للمشاهد الاقتناع بها من خلال دمج ما هو حقيقي وما هو خيالي تقني بوساطة الحاسوب .

اما الفصل الثالث :-

 فقد تناول (اجراءات البحث) ابتدأً (بمجتمع البحث) و(عينة) و(منهج البحث) و(أداته) وقد تم اختيار عينة البحث المنتخبة (قصدياً).

وتضمن الفصل الرابع (نتائج البحث ومناقشتها) ومنها:-

1-اسهمت التقنية الرقمية بالانفتاح على انتاج عدة أزمنة وعدة أمكنة وأصبح عملية الانتقال من مشهد الى مشهد أكثر احترافا وابهار واختلاف .

2-حققت التقنية الرقمية جانباً مهما من الاحساس والايهام بالواقع بطريقة دمج الشخصيات الحية الحقيقية على الخشبة مع الشخصيات المفترضة غير الحقيقية التي يمكن ان تخلق المتعة والاقناع لدى المتلقي في الوقت نفسه .

وخرج الباحثان بعدها باستنتاجات ثم جاءت التوصيات والمقترحات الباحثان كما شمل هذا الفصل في نهايته قائمة المصادر والمراجع وملخصا باللغة الانكليزية .

 

 

المراجع

المصادر :
1-ادولف موشح، الفلسفة والعلم، تر: محمد سعيد عمر، دار الجمال للطباعة والنشر، الاسكندرية، 2004م.
2-اونيل، ار. اج، وان. ام. بورتر، المخرج فناناً (الاخراج المسرحي المعاصر)، تر: سامي عبد الحميد، بغداد: مكتبة الفتح للطباعة والنشر، ط1، 2012م.
3-رمضان بسطويسي :الاستطيقا والتكنلوجيا,(مصر :القاهرة ,دار المعارف ,2000)
4-بيتزو، أنطونيو، المسرح والعالم الرقمي (الممثلون والمشهد والجمهور)، تر: أماني فوزي حبش، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2010.
5-جلال، زياد، المدخل إلى السيمياء في المسرح، عمان- الأردن، منشورات وزارة الثقافة، ط1، 1992م.
6-جون لان، التقنية والعلم بحث في الإشكاليات، تر: محمود عباس، دار كازبلانكا للنشر، الدار البيضاء، 2002م.
7-الخفاجي، عماد هادي ، التقنية الرقمية والبديل الضوئي في العرض المسرحي، بغداد: مكتبة الفتح للطباعة، 2016م.
8-الدسوقي، عبد الرحمن، الوسائط الحديثة في سينوغرافيا المسرح، القاهرة: (أكاديمية الفنون- دفاتر الأكاديمية 12)، 2005م.
9-روزنتال، م. يودين، ي، الموسوعة الفلسفية، تر: سمير كرم، بيروت، لبنان، دار الطليعة، ط5، 1985م.
10-روى ارمز، لغة الصورة في السينما المعاصرة، تر: سعيد عبد المحسن، القاهرة: الهيئة المصرية العامة، 1992م.
11-الزيات، أحمد حسن وآخرون، المعجم الوسيط، اسطنبول، دار الدعوة، ج2، 2006م.
12-سكوت، روبرت جيلام، أسس التصميم، تر: محمد محمود يوسف، القاهرة: (دار مصر للطباعة والنشر)، 1980م.
13-الشال، عبد الغني النبوي، مصطلحات في الفن والتربية الفنية، الرياض، مكتبة جامعة الملك سعود، 1984م.
14-فالان، بياتريس بيكون، المسرح والصور المرئية، تر: سهير الجمل، القاهرة: (وزارة الثقافة- مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي)، 2005م.
15-الكومي، حسن سعيد، معجم المغني الوجيز، بيروت، لبنان، (سن الفيل، مكتبة لبنان)، ط1، 1998م.
16-كمال عيد : سينوغرافيا المسرح عبر العصور ,(مصر:القاهرة,الدار الثقافية للنشر,1997).
17-معلوف، لويس، قاموس المنجد في اللغة، دمشق: (مطبعة الغدير، منشورات ذوي القربى)، ب. ت.
18-مؤنس ، قاسم عزيز، جماليات الشكل في المسرح المعاصر، بغداد: دار ضفاف للطباعة والنشر، ط1، 2013م.
19-هاورد، باميلا، ما هي السينوغرافيا، ر: محمود كامل، القاهرة: (وزارة الثقافة- مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي)، 2004م.
20-يوسف، عقيل مهدي: أقنعة الحداثة، العراق، بغداد: سناريا، 2006.
21-يوسف، عقيل مهدي: التشكيل الجمالي، بغداد: دار ميزو بوتاميا، ط1، 2013م.
المصادر الأجنبية :
American cinematographer- magazine- January- 2006.
Gordan, Bob and Maggie Gordan, the Complete Guide to (Digital Graphic Design), UK, Poblished by: the mes & Hudson, 2005.
Johanna, Drucker and Emily MC Varish, Graphic Design History, New Jersey, Published By: Pearson prenticehallg 2009.
Lyons. Andrew "time space texture" bachelor of arts university of new England- 1995.
Thomas Ohanian, Digital Non Linear Editing, London, Focal press 1993.

منشور

2019-07-16

إصدار

القسم

فنون

كيفية الاقتباس

عيدان صبح ل. (2019). توظيف التقنية الرقمية في صناعة سينوغرافيا العرض المسرحي عرض مسرحية طرزان – انموذجاً -. لارك, 11(4), 159-168. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss34.1127