مثالـيات الـتّعاقد وأثرها في الـفـلـسـفـة الـمعاصرة: في قدرة الأطر الـأخلاقيّة على تحقيق الـسّلم والـتّعايش. دراسة في فكر كانط ورولز

Authors

  • علّي عبّود مالـك الـمحمداويّ, أ.م.د. كلية الـآداب- جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss34.1111

Keywords:

Contracting, The ideal, Ethical conditions, Community Peace, Solidarity

Abstract

Summary:

Perhaps the argument between the legal and the moral is a problematic issue, and there is no end to the path of discussion about them. Among those who combine them with those who justify each other, and the third wins against one side against the other , we find ourselves in front of great philosophical achievements and complex, and if we add the research in the ability of the ideal agreement for the establishment of a peaceful and realistic environment in which coexistence and solidarity are a criterion I don't find in Emmanuel Kant (1724-1804) and John Rawls (1921-2002) as an outstanding example of the study of this problem, because I believe that as far as their representation is concerned for different periods of time, they are still They put the same bet on the possibility of immoral concept as result of coexistence and community peace.

 

 

References

George Klosko. ( 2015). Rawls, John. تأليف Michael Gibbons (المحرر)، The Encyclopedia of Political Thought (صفحة 4). John Wiley & Sons.
John Rawls. (Autumn, 1988). The Priority of Right and Ideas of the Goods. Philosophy and Public Affairs ، صفحة p.257.
John Rawls. (1980). Kantian Constructivism in Moral Theory. The Journal of Philosophy ( No. 9)، الصفحات 515–572.
John Rawls. (Spring, 1987). The Idea of an Overlapping Consensus. Oxford Journal of Legal Studies (No. 1)، صفحة p10.
Kant. (1891). Kant's principles of politics (المجلد 1). (Hastie W، المحرر) London: T&T Clarck.
اسماعيل مصدق. (2009). المهمة التّاريخيّة للفلسفة النّقديّة. تأليف مجموعة مؤلفين، التأصيل النقديّ للحداثة: قراءة في الفلسفة الكانطيّة. الرباط: منشورات كلية الاداب والعلوم الانسانية.
ام الزين بنشيخة. (2006). كانط راهناَ: أو الإنسان في حدود مجرد العقل. بيروت: المركز الثقافي العربي.
إندرو فينسينت. (2017). الأيديولوجيات السّياسيّة الحديثة (المجلد 1). (خليل كلفت، المترجمون) القاهرة: المكرز القومي للترجمة.
ايمانويل كانط. (2012). الـدّين في حدود مجرد الـعقل. (فتحي المسكيني، المترجمون) بيروت: دار جداول.
ايمانويل كانط. (B2007). مشروع للسلام الدائم (المجلد 1). (عثمان امين، المترجمون) بيروت: دار المدى للثقافة والنشر.
ايمانويل كانط. ( A2007). نقد الـعقل الـعلميّ،. (غانم هنا، المترجمون) بيروت: الـمنظمة الـعربيّة للترجمة.
ايمانويل كانط. (2009). نقد ملكة الحكم. (سعيد الغانمي، المترجمون) بيروت: منشورات الجمل.
برتراند رسل. (2011). تاريخ الفلسفة الغربيّة، الكتاب الثالث: الفلسفة الحديثة. (محمد فتحي الشنيطيّ، المترجمون) القاهرة: الهياة المصرية العامة للكتاب.
بول ريكور. (2003). العادل، ج1 (المجلد 1). (فتحي التريكي، المترجمون) قرطاج: المجمع التونسي للعلوم والاداب والفنون "بيت الحكمة".
بيير هانسر. (2005). عمانوئيل كانط. تأليف مجموعة مؤلفين، ليو شتراوس، و جوزيف كروسبي (المحررون)، تاريخ الـفـلـسـفـة الـسّياسيّة (محمود سيد احمد، المترجمون). القاهرة: الـمركز الـقوميّ للترجمة.
جاكلين روز. (2002). الفكر الأخلاقيّ المعاصر (المجلد 1). (عادل العوا، المترجمون) بيروت: عزيدات للنشر والطباعة.
جون رولز. (2017). الليبرالية السياسية،. نسخة الكترونية: موقع الحكمة.
جون رولز. (2009). العدالة كإنصاف: إعادة صياغة (المجلد 1). (حيدر حاج اسماعيل، المترجمون) بيروت: المنظمة العربية للترجمة.
جون رولز. (2006). قانون الشّعوب مع مقالة عودة إلى فكرة العقل العام. (ناطق خلوصي، المترجمون) بغداد: بيت الحكمة.
جون رولز. (2011). نظرية في العدالة (المجلد 1). (ليلى الطويل ، المترجمون) دمشق: منشورات وزارة الثقافة السورية.
ديفيد جونستون. (2012). مختصر تاريخ العدالة (المجلد 1). (مصطفى ناصر، المترجمون) الكويت: المجلس الوطنيّ للثقافة والفنون والآداب.
صمويل كورفنر. (2012). جون رولز: نظرية في العدل. تأليف مجموعة مؤلفين، دي كرسبني، و كينيث مينوج (المحررون)، من فلاسفة السياسة في لقرن العشرين (نصّار عبد الله، المترجمون، المجلد 1، صفحة 273). القاهرة: الهيأة المصرية العامة للكتاب.
عبد الحق منصف. (2009). ميتافيزيقا الحق والتّأصيل السّياسيّ داخل الحداثة. تأليف مجموعة مؤلفين، التأصيل النّقدي للحداثة ومايعدها: قراءة في الفلسفة الكانطيّة (صفحة 83). الرباط: منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية.
عبد الرحمن بدوي. (1979). ايمانويل كانط: فلسفة القانون والسّياسة (المجلد 1). الكويت: وكالة المطبوعات.
علي المحمودي. (2007). فلسفة كانط السّياسيّة: الفكر السّياسيّ في حقلي الفلسفة النّظرية وفلسفة الأخلاق (المجلد 1). (عبد الرحيم العلوي، المترجمون) بيروت: دار الهادي.
غنار سكيربك، و نِلز غيلجي. (2012). تاريخ الفكر الغربيّ من اليونان القديمة إلى القرن العشرين (المجلد 1). (حيدر حاج اسماعيل، المترجمون) بيروت: المنظمة العربية للترجمة.
مجموعة مؤلفين. (1987). تاريخ الفكر السّياسيّ (المجلد 1). (جان توشار، المحرر، و علي مقلد، المترجمون) بيروت: الدار العالميّة للطباعة والنشر.

Published

2019-07-16

Issue

Section

philosophy

How to Cite

الـمحمداويّ ع. ع. م. (2019). مثالـيات الـتّعاقد وأثرها في الـفـلـسـفـة الـمعاصرة: في قدرة الأطر الـأخلاقيّة على تحقيق الـسّلم والـتّعايش. دراسة في فكر كانط ورولز. Lark, 11(4), 269-278. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss34.1111