المخــــيال الاجــــتماعي وتمـــثلاته فـــــي مــــهارات الــتمثيل المــــسرحي
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss25.1067الملخص
خلاصة البحث
يعد مفهوم المخيال الاجتماعي بعد أن تم تعريفه بواسطة متخصصين إجتماعيين ومفكرين معنيين بالمفهوم، من المعارف التي تتحكم في سلوك الفرد والمجتمع وتترك أثرها في تمثلاته الفنية والإبداعية لاسيما الأدب والفنون، وتمتد أصول دراسة المخيال إلى البدايات الأولى للفلسفة مع أفلاطون وأرسطو من خلال أبحاث ملكات النفس، إذ كان يطلق عليها لفظ المخيّلة بوصفها آلة ترتبط بكل من المصوّرة والإدراك الحسي، والمخيال مفهوم غير متعين فعليا في الواقع إلا من حيث تأثيره على الأشخاص، إذ يتأثر الأفراد في أي مجتمع بديناميكية ومكونات المخيال الإجتماعي الرمزية والتاريخية والدينية والأسطورية، وقد أثبتت سلسلة عديدة من البحوث في أن المخيال يؤثر على ميكانيكية التفكير فيحركها أو يعطلها، ويدفع الفرد الى إتخاذ مواقف وأفعال لا تستند الى تعليل عقلاني أحياناً. فالبطل بتأثير المخيال قد يفضل الرحيل الى بلاد مجهولة لتحقيق حلم أو يتحول الى طائر للتخلص من عدو أو قد يعود للحياة بعد موته بسبب قوة خفية .
ولإن هذا المفهوم ذا ارتباط شديد بآليات تمثل وسيلة مهمة من وسائل تحقيق الممثل المسرحي للمهارة في أداء دوره فوق خشبة المسرح من خلال مفهومي الخيال والذاكرة الإنفعالية فقد كان مادة غنية للعديد من الإداءات التمثيلية في العروض المسرحية العراقية،. لذا أرتكزت مشكلة البحث على استكشاف هذا المفهوم في الدراسات الإجتماعية والبحث عن مقاربته أو تأثيراته التي تمت معاينتها من قبل متخصصي المسرح والدراما. ليبدأ الباحث بعرض مشكلة البحث والحاجة إليه ضمن الفصل الأول الذي أوضح فيه أيضا هدف البحث وأهمية البحث وكان لتحديد المصطلحات التي وردت ضمن عنوان البحث أهمية كبيرة في تحديد المسارات المعرفية للباحث مما حدا به الى تحديدها ووضع التعاريف الإجرائية لكل مصطلح.
أما الفصل الثاني فانه يتضمن مبحثين الأول ناقش فيه الباحث مفهوم المخيال الإجتماعي بوصفه خبرة إجتماعية ونتيجة حتمية لإفرازات البيئة الاجتماعية, في حين تناول المبحث الثاني التمثلات الإجتماعية في مهارات الممثل المسرحي بوصفها مجموعة من الإنطباعات الحسية والتمثلات الخيالية التي تودع في فكر الممثل وتعد دعامة الإداء التمثيلي، وفي نهاية الفصل الثاني قام الباحث بالتوصل الى مجموعة من المؤشرات التي ضمنّها جملة من الأفكار الفاعلة في الإطار النظري وذلك لغرض استثمارها في تحليل عينة البحث المنتخبة ضمن إجراءات البحث في الفصل الثالث.
وفي الفصل الثالث الإجرائي انتخب الباحث عينة لبحثه هي ( تمثلات المخيال الإجتماعي في الإداء التمثيلي للفنان فاضل خليل في مسرحية ( النخلة والجيران ), وقد تم تحليل عينة البحث مقاربة مع المفهوم موضوع البحث كما تم مناقشته في مفاصل البحث النظرية، ثم يليه الفصل الرابع الذي يشمل نتائج البحث وأخيراً قائمة المصادر التي اعتمدها الباحث في بحثه .
المراجع
• القرآن الكريم
• المصادر العربية.
1. أنزيو، ديدييه ،الجماعة واللاوعي، تر : سعاد حرب، ( لبنان –بيروت) ،المركز الثقافي العربي، 1990 .
2. برتليمي، جان ،بحث في علم الجمال، تر : أنور عبد العزيز، (مصر- القاهرة )، مطبعة نهضة مصر، 1970 .
3. تايلور، الفرد ،أرسطو، تر: عزت قرني، ط1،) لبنان- بيروت )، دار الطليعة، 1982 .
4. التكريتي، محمد، افاق بلا حدود- بحث في هندسة النفس الانسانية، ط5 (سوريا-دمشق)الملتقى للنشر والتوزيع،2003 .
5. الجويلي، محمد، الزعيم السياسي في المخيال الاسلامي بين المقدس والمدنس، تونس : المؤسسة الوطنية للبحث العلمي، 1992 .
6. جيدنز، أنتوني،مقدمة نقدية في علم الإجتماع، تر: أحمد زايد وآخرون، ط2 (مصر- القاهرة)، مركز البحوث والدراسات الاجتماعية، 2006 .
7. الحسيني ،محمد بن محمد بن عبد الرزاق ، تاج العروس من جواهر القاموس، ط2، مج1 الكويت : وزارة الارشاد والأنباء، 1965 .
8. الخويلدي، زهير ،الخيال الإبداعي والمخيال الاجتماعي، مقال منشور على موقع الحوار المتمدن www.ahewar.org بتاريخ 26/ 4 / 2016. .
9. روشيه، غي، مدخل الى علم الإجتماع العام، الفعل الإجتماعي، تر: مصطفى دندشلي، (لبنان- بيروت )، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1983 .
10. زهرة، شوشان ، تأثير المخيال الاجتماعي في الوظائف الاجتماعية للحكاية الشعبية، بحث منشور في مجلة جامعة البويرة الجزائر : منشورات الجامعة، 2013 .
11. سعد، صالح، الأنا – الآخر ازدواجية الفن التمثيلي، تقديم شاكر عبد الحميد،- الكويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ،2011.
12. السيد ، محمود أحمد ، تعليم اللغة العربية بين الواقع والمأمول، (سوريا- دمشق)، دار طلاس للدراسات والنشر والترجمة.1989.
13. سيرل، جون ر، بناء الواقع الإجتماعي من الطبيعة الى الثقافة، تر : حسنة عبد السميع، ط1 (مصر- القاهرة )، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2012 .
14. شلنج، كرس، الجسد والنظرية الإجتماعية، تر : منى البحر ونجيب الحصادي، ط1 (الامارات- أبو ظبي ) دار العين للنشر، 2009 .
15. الشناوي ،أحمد وآخرون، التنشئة الأجتماعية للطفل، ( الاردن-عمان )، دار الصفاء للنشر والأعلان، 2001 .
16. صليحة، نهاد، المسرح بين الفن والفكر، (مصر- القاهرة )، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1986.
17. طعيمة، رشدى أحمد، المهارات اللغوية،مستوياتها،صعوبات تدريسها، (مصر- القاهرة )، دار الفكر العربى، 2006 .
18. عابدين ، أبو بكر بدوي ،التربية العملية ودورها في التربية الصناعية، ط2،( مصر-القاهرة )، دار بيرل برنت،1986 .
19. عبد الهادي، نبيل ،مقدمة في علم الاجتماع التربوي، (الاردن- عمان ) ،دار اليازوري للنشر والتوزيع، 2009 .
20. غلوم، إبراهيم عبد الله ،المسرح والتغيير الإجتماعي في الخليج العربي، الكويت : المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 1986 .
21. فرويد، سيجموند، الأنا والهو، تر : محمد عثمان نجاتي، ط4 (لبنان- بيروت )، دار الشروق، 1983 .
22. قاسم، عاشور راتب، المنهج بين النظرية والتطبيق (الاردن- عمان) ،دار المسيرة،2003.
23. كريب, أيان ،النظرية الاجتماعية – من بارسونز الى هابرماس، الكويت ، الناشر المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب - 1984
24. كلايف، بل، الفن، تر: عادل مصطفى ( لبنان-بيروت)، دار النهضة العربية،2001 .
25. لفتة، سعدي موسى، طرائق وتقنيات تدريس الفنون، (العراق- بغداد )، مطبعة السعدون، 2001 .
26. مكاوي، عبد الغفار ،النظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت، مقال منشور في مجلة حوليات كلية الآداب، العدد 153، سنة 1993.
27. ميلز، رايت ،الخيال العلمي الاجتماعي، تر : عبد الباسط عبد المعطي وزميله، (مصر-الاسكندرية )، دار المعرفة الجامعية، 1987 .
28. نجاتي ،محمد عثمان ، الإدراك الحسي عند ابن سينا بحث في علم النفس عند العرب، ط3،) مصر ــ القاهرة )، دار الشروق، 1980
29. النشار، مصطفى، نظرية المعرفة عند أرسطو، ط2 ( مصر0القاهرة ) ،دار المعارف، 1987 .
30. هيلتون ، جوليان ،اتجاهات جديدة في المسرح المعاصر ، تر: امين الرباط ، سامح فكري ، ط2، ( مصر- القاهرة )، مطابع المجلس الاعلى للاثار ،1995 .
• المصادر الاجنبية:
31. Aron ( Raymond ) : Les etapes de la pensee sociologique, Gallimard, Paris, 1967
32. Assaraf (Albert) : «Du lien aux origines des structures anthropologique de l’imaginaire» IN : Société, 1999, N° 63
33. Chebal (Malek) : L’imaginaire arabo-musulman, p.u.f, Paris, 1993,
34. Durand ( Gilbert ) : La dynamique des imaginaires , p.u.f, Paris , 1964-
35. Jung (Carl) : L’homme a la couverte de son ame, structure et fonctionnement de l’inconscient, Mont-blanc, Paris, 6 ed, 19620.
36. Lallement ( Michel ) :Histoire des idées sociologiques , des origines à weber , Nathan, Paris ,1998,
37. Wunebeger (Jacques) : L’imagination, p.u.f, Paris, 1991