جمالية الصيرورة في الزخرفة الاسلامية (العتبة الحسينية انموذجاً)
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss25.1066الملخص
ملخص البحث
تضمن البحث اربعة فصول اشتمل الفصل الاول على مشكلة البحث واهميته والحاجة اليه ، وهدف البحث وحدوده وتحديد المصطلحات الواردة فيه ، وقد تحددت مشكلة البحث بالتساؤل الآتي: ما الكيفية التي تظهر فيها الصيرورة في الزخرفة الإسلامية ؟ ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بتحديد الدراسة لتشمل الزخارف النباتية والمختلطة التي تزيّن مسقف الصحن الحسيني الشريف في كربلاء المقدسة ، وقد تناول الباحث في إطاره النظري في الفصل الثاني مبحثين تمثلت بـ(المبحث الأول - المقاربات الفلسفية لمفهوم الصيرورة – المبحث الثاني - الأسس الجمالية في الزخرفة الإسلامية ) ، اما الفصل الثالث فقد تضمن إجراءات البحث ، اذ بلغ مجتمع البحث (27) نموذج زخرفي ، وبلغت عينة البحث (5) نماذج زخرفية . واهتم الفصل الرابع بالنتائج والاستنتاجات ، فضلا على التوصيات والمقترحات ، ومن أهم النتائج التي توصل إليها الباحث هي : ( برزت الصيرورة داخل النص الزخرفي من خلال انتقال الشكل الزخرفي الهندسي والنباتي من مكان الى آخر في صورة تتابعية متتالية ليجسد معاني الاستمرارية والتواصلية التي لا تعرف حدود التوقف ، كما ظهر في أنموذج (3- 4- 5) بالنسبة للأشكال الزخرفية الهندسية ، وجميع نماذج عينة البحث للأشكال الزخرفية النباتي ) . أما أهم الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث هي : (ان الزخرفة الإسلامية تتوسم صيرورة لا متناهية تتجلى عبر شكلانية وحداتها الزخرفية والتي تتحرك بفاعلية اثر تكرارها الذي يدلل على استمرارية التواصل وتدفقه نحو اللاتناهي ) .
المراجع
1. ابن عربي ، محي الدين : الفتوحات المكية ، ج1 ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، 1420 هـ .
2. أبو ريان ، محمد علي : تاريخ الفكر الفلسفي الإسلامي ، ط2 ، الإسكندرية ، 1973 .
3. أبو هنطش، محمود: مبادئ التصميم، ط3 ، دار البركة للنشر والتوزيع ، عمان ، 2000 .
4. إسماعيل، عز الدين : الأسس الجمالية في النقد العربي ، ط3، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ، 1986.
5. الأعظمي، خالد خليل حمودي: الزخارف الجدارية في آثار بغداد , دار الرشيد للنشر , بغداد , 1980.
6. الاهواني ، احمد فؤاد : الكندي فيلسوف العرب ، المؤسسة المصرية العامة للطباعة والنشر ، مصر ، ب ت .
7. بدوي ، عبد الرحمن : موسوعة الفلسفة ، ط2، ج2، ذوي القربى ، قم ، 1492 هـ.
8. بدوي، عبد الرحمن : موسوعة الفلسفة ،ط2، ج2، ذوي القربى ،قم ، 1429.
9. البزاز، عزام واخر : الخط العربي والزخرفة الإسلامية، دار الحكمة ، بغداد ، 1990.
10. بهنسي ، عفيف : جمالية الفن العربي ، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ، الكويت، 1979.
11. حسيبة ، مصطفى : المعجم الفلسفي ، دار اسامة للنشر والتوزيع ، الاردن ، 2012 .
12. حسين ، خالد : الزخرفة في الفنون الإسلامية ، دار التراث الشعبي ، بغداد ، 1983.
13. الحفني ، عبد المنعم : الموسوعة الفلسفية ، ط1 ، دار ابن زيدون ، بيروت ، ب ت.
14. خميس ، حمدي : التذوق الفني ودور الفنان المستمتع ، المركز العربي للثقافة والعلوم ، بيروت ، 1975 .
15. الزاوي ، الطاهر أحمد : مختار القاموس ، الدار العربية للكتاب ، الجماهيرية العربية الليبية ، 1984.
16. زكي محمد حسن: الفنون الإيرانية في العصر الإسلامي، ط2، دار الكتب المصرية، مطبوعات دار الآثار العربية، 1964.
17. شيرزاد ، شيرين أحسان: مبادئ في الفن و العمارة ، الدار العربية ، بغداد ، 1985 .
18. صليبا ، جميل : المعجم الفلسفي ، ج1 ، دار الكتاب اللبناني ، بيروت ، 1982.
19. عبد الفتاح ، رياض : التكوين في الفنون التشكيلية ، دار النهضة العربية ، القاهرة ، 1974.
20. عبده ، مصطفى : المدخل إلى الفلسفة – محاورة نقدية وتحليلية وتاصيلية ، ط2 ، مكتبة مدبولي ، القاهرة ، 1999 .
21. عبده ، مصطفى : المدخل إلى فلسفة الجمال محاور نقدية تحليلية وتأصيلية ، ط2 ، مكتبة مدبولي ، القاهرة ، 1999.
22. عكاشة ، ثروت : القيم الجمالية في العمارة الإسلامية ، دار الشروق ، القاهرة ، 1994.
23. علوش ، سعيد : معجم المصطلحات الأدبية المعاصرة ، ط1، دار الكتاب اللبناني ، بيروت ، وسوشبريس ، الدار البيضاء ، 1982.
24. غالب ، مصطفى : افلوطين ، دار ومكتبة الهلال ، بيروت، 1987.
25. غيث ، خلود بدر: مبادئ التصميم الفني، ط1، مكتبة المجمع العربي للنشر والتوزيع، عمان، 2008.
26. فرحان ، محمد جلّوب : النفس الإنسانية ،دار الكتب للطباعة والنشر, جامعة الموصل, 1986.
27. كامل، فؤاد وآخرون: الموسوعة الفلسفية المختصرة , مراجعة : زكي نجي محمود , مكتبة الانجلو المصرية , القاهرة ,1963.
28. مجمع اللغة العربية : المعجم الوسيط ، ج1 ، دار الدعوة ، تركيا ، 1989 .
29. مجمع اللغة العربية: المعجم الوجيز ، تصدير : إبراهيم مدكور ، وزارة التربية والتعليم ، مصر ، 1994.
30. محمد، توفيق جاد : تاريخ الزخرفة، ط1، دار المعارف، مصر، 1976.
31. مرحبا ، محمد عبد الرحمن : الكندي ، منشورات عويدات ، بيروت ، 1985 .
32. معتز عناد غزوان: الرمز التراثي في التصميم المطبوع المعاصر، الموسوعة الثقافية، بغداد، ب ت .
33. مهاجرنيا ، محسن : آفاق الفكر السياسي عند الحكيم الفارابي ، ت : علاء رضائي ، مراجعة : عدنان علي الحسيني ، دائرة معارف الفقه الإسلامي ، إيران ، 2006.
34. اليزدي ، مهدي الحائري : هرم الوجود – دراسة تحليلية لمبادئ علم الوجود المقارن ، ت : محمد عبد المنعم الخاقاني ، دار الروضة للطباعة والنشر ، بيروت ، 1990.