عِلْمُ المنْطِقِ عِنْدَ العَلّامَةِ الحِلّي - دِرَاسَةٌ في مَبْحَثِ الألفَاظِ -
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss25.1061الملخص
يُعَدُّ الحسن بن يوسف ( 648 - 726 ه = 1250 – 1325 م ) المشهور بالعلَّامة الحلي مِنْ ألمع الفلاسفة والمتكلمين الذي أفرزه القرنان السابع والثامن الهجريين ، وذلك لأهميته المعرفية في الفكر الإسلامي عامة وعند الإمامية خاصة ، إذْ كان له حضور واضح الدلالة في المعارف المتعددة في زمانه سِيَّما الفلسفة والكلام والمنطق. فهو من الفلاسفة الموسوعيين البارزين الذي لم يُكْشَفْ عنه النقاب بدراسات مستفيضة في أقسامنا الفلسفية في العراق كغيره من الحكماء المسلمين، كالكندي والفارابي وابن سينا وغيرهم .
لقد كرَّسَ العلامة الحلي حياته ونذرها خدمة للإسلام والمسلمين ، سِيَّما في ميادين العلم والمعرفة، كعلوم القرآن، وعلم الكلام، وعلم المنطق، والأخلاق، والفقه ، وأصول الفقه، إلى غير ذلك ، فدرايته في تلك العلوم والمعارف تميزت بالعقلانية والاستيعاب وموسوعيته في الموضوعات التي كتب بها ، بحيث تلمس عنده وحدة الموضوع في المطالب التي كتب به، ومنهجه مُوَحَّدًا في التأليف، وأما أسلوبه في التأليف فلا يشوبه الغموض والإبهام والصعوبة ، فالألفاظ التي يختارها واضحة سهلة سِيَّما عند أهل الاختصاص. وأرى من واجبي الأخلاقي والعلمي، المتمثل بدافع البحث، أنْ أعتز بالفيلسوف الحلي ، تلبية لدواعي الإخلاص له ، وللاستفادة الفلسفية والعلمية ، وتعريفًا بمقامه الفكري ، ومكانته الفلسفية والكلامية وتحقيقًا لهذه الأغراض، آثرت الكتابة عن هذه الشخصية الفلسفية العلمية ، متمثلة بهذا البحث المتواضع. فالعلامة الحلي غنيٌّ عن التعريف في الأوساط العلمية والحوزوية ، فهو مفكر بارز في تاريخ الفلسفة الإسلامية ، بل يُعَدُّ أحد أعلام الفكر الإسلامي في التاريخ ، إذْ أنَّ موسوعيته وخصوبته في التأليف، وتحقيقه في النظريات والمباني الفلسفية والكلامية ، كل ذلك جعله يحتل مكانة مرموقة في تاريخ الفكر الفلسفي الإسلامي .
المراجع
ــ القرآن الكريم :
ــ إسماعيل بن حماد الجوهري ( ت 393 ه = 1003 م ) ، تاج اللغة وصحاح العربية ، تحقيق : أحمد عبد الغفور عطار ، دار العلم للملايين ، ط 4 ، بيروت ، لبنان ، (د.ت) ، والقاهرة ، مصر ، 1407 هـ = 1987 م .
ــ الخليل بن أحمد ( أبو عبد الرحمن ) الفراهيدي ( 100 – 175 ه = 718 – 791 م ) ، العين ، تحقيق : د. مهدي المخزومي ، ود. إبراهيم السامرائي ، ط 2 ، مؤسسة دار الهجرة ، 1410 ه .
ــ خير الدين بن محمود الزركلي الدمشقي ( 1310 – 1396 ه = 1893 – 1976 م ) ، قاموس الأعلام ، دار العلم للملايين ، ط 5 ، بيروت ، لبنان ، 1980 م .
ــ جعفر السبحاني ( معاصر ) ، في مقدمته وإشرافه على كتاب العلامة الحلي ( تحرير الأحكام الشرعية على مذهب الإمامية ) ، تحقيق : إبراهيم البهادري ، مؤسسة الإمام الصادق ( عليه السلام ) ، ط 1 ، قم المقدسة ، إيران ، 1420 ه .
ــ جميل صليبا (الدكتور) ( 1320 - 1396 ه = 1902 - 1976 م ) ، المعجم الفلسفي ، دار الكتاب اللبناني ، ط 1 ، بيروت ، لبنان ، 1973 م .
ــ حسام محيي الدين الآلوسي ( الدكتور ) ( 1353 – 1435 ه = 1934 – 2013 ) ، وصالح مهدي الهاشم ( الدكتور ) (1352 – 1428 ه = 1933 – 2007 م ) ، في مقدمتهما وتحقيقهما لكتاب العلامة الحلي ( الأسرار الخفية في العلوم العقلية ) ، منشورات مؤسسة الأعلمي للمطبوعات ، ط 1 ، بيروت ، لبنان ، 1426 ه = 2005 م .
ــ الحسن بن يوسف بن علي بن المطهر ( جمال الدين ، أبو منصور ، والمعروف بالعلامة الحلي ) الأسدي ( 648 - 726 ه = 1250 – 1325 م ) :
* الجوهر النضيد في شرح منطق التجريد ، إشراف : محسن بيدارفر ، انتشارات بيدارفر ، قيم المقدسة ، إيران ، 1363 ه .
* إيضاح المقاصد من حكمة عين القواعد (المسمى بشرح حكمة العين) ، تقديم وتحقيق: علي نقي منزوي ، منشورات جامعة طهران، (د.ط)، طهران ، إيران ، 1959 م .
* مبادئ الوصول إلى علم الأصول ، إخراج وتعليق وتحقيق : عبد الحسين محمد علي البقال ، منشورات مكتب الإعلام الإسلامي ، ط 3 ، قم المقدسة ، إيران ، 1404 ه .
* الألفين : في إمامة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) ( 23 ق.هـ - 40 هـ = 600 - 661 م ) ، مكتبة الألفين ، (د.ط) ، الكويت ، 1405 ه = 1985 م .
* كشف المراد في شرح تجريد الاعتقاد لنصير الدين الطوسي (597 - 672 ه=1200 - 1274م ) ، منشورات مؤسسة الأعلمي للمطبوعات ، ط 1 ، بيروت ، لبنان ، 1408 ه = 1988 م .
* القواعد الجلية في شرح الرسالة الشمسية لعلي بن عمر نجم الدين الكاتبي القزويني الشافعي (600 – 675 ه = 1203 – 1277 م) ، مؤسسة النشر الإسلامي ، ط 1 ، قم المقدسة ، إيران ، 1412 ه .
* مناهج اليقين في أصول الدين ، تحقيق : يعقوب الجعفري المراغي ، تقديم : مركز الدراسات والتحقيقات الإسلامية ، دار الأُسوة ، ط 1 ، قم المقدسة ، إيران ، 1415 ه .
* نهاية المرام في علم الكلام ، تحقيق : فاضل العرفان ، مؤسسة الإمام الصادق (عليه السلام) ، ط 1 ، قم المقدسة ، إيران ، 1419 ه .
* نهاية الوصول إلى علم الأصول ، إشراف : الشيخ جعفر السبحاني ، تحقيق : الشيخ إبراهيم البهادري ، مؤسسة الإمام الصادق (عليه السلام) ، ط 1 ، قم المقدسة ، إيران ، 1425 ه .
* معارج الفهم في شرح النظم ، تحقيق : عبد الحليم عوض الحلي ، إشراف : مكتبة العلامة المجلسي ، منشورات دليل ما ، ط 1 ، 1428 ه .
ــ رائد الحيدري ( معاصر ) ، المقرر في شرح منطق المظفر ، دار المحجة البيضاء ، ط 1 ، بيروت ، لبنان ، 1422 ه = 2001 م .
ــ رضا الصدر ( معاصر ) ، في مقدمته لكتاب العلامة الحلي ( نهج الحق وكشف الصدق ) ، علق عليه : الشيخ عين الله الحسني الارموي ، منشورات دار الهجرة ، ط 4 ، قم المقدسة، إيران،1414 ه .
ــ عبد الحليم عوض الحلي ( معاصر) ، في تحقيقه لكتاب العلامة الحلي (معارج الفهم في شرح النَّظْمِ) ، إشراف : مكتبة العلامة المجلسي ( 1037 – 1111 ه = 1627 – 1699 م ) ، منشورات دليل ما ، ط 1 ، قم المقدسة ، إيران ، 1428 ه .
ــ عبد الله أفندي الأصبهاني ( 1066 – 1130 ه = 1655 – 1717 م ) ، رياض العلماء وحياض الفضلاء ، تحقيق : السيد أحمد الحسيني ، اهتمام : السيد محمود المرعشي ، طبع برعاية شهاب الدين المرعشي النجفي ، مطبعة الخيام ، قم المقدسة ، إيران ، 1401 ه = 1980 م .
ــ علي بن محمد الجرجاني (740 – 816 ه = 1339 - 1413 م ) ، معجم التعريفات ، تحقيق ودراسة : محمد صديق المنشاوي ، دار الفضيلة للنشر والتوزيع والتصدير ، (د.ط) ، القاهرة ، مصر ، ودبي ، الإمارات ، 2004 م .
ــ فارس الحسون ( معاصر ) ، في مقدمته وتحقيقه لكتاب العلامة الحلي ( إرشاد الأذهان إلى أحكام الإيمان ) ، مؤسسة النشر الإسلامي ، ط 1 ، قم المقدسة ، إيران ، 1410 ه .
ــ فخر الدين بن محمد علي بن أحمد الطريحي (979 – 1085 ه = 1571 – 1674 م) ، مجمع البحرين ومطلع النيرين ، تحقيق : أحمد الحسيني ، الناشر : مرتضوي ، ط 1 ، طهران ، إيران ، 1386 ه = 1966 م .
ــ قطب الدين محمد بن محمد الرازي البويهي (697 – 767 ه = 1297 – 1365 م ) :
* تحرير القواعد المنطقية في شرح الرسالة الشمسية ، مطبوعات مصطفى البابي الحلبي ، ط 2 ، مصر ، 1367 ه = 1948 م .
* مطالع الأنوار ، المطبوع ضمن كتاب ( لوامع الأسرار في شرح مطالع الأنوار ) لعلي بن محمد الجرجاني ، راجعه وضبط نصه : أسامة الساعدي ، منشورات ذوي القربى ، ط 1 ، قم المقدسة ، إيران ، 1433 ه .
ــ اللجنة العلمية في مؤسسة الإمام الصادق (عليه السلام) ( 80 - 148 ه = 699 - 765 م ) (معاصر) ، موسوعة طبقات الفقهاء ، إشراف : جعفر السبحاني ( معاصر ) ، مؤسسة الإمام الصادق ـ عليه السلام ـ ، ط 1 ، قم المقدسة ، إيران ، 1418 ه = 1997 م .
ــ محسن بن عبد الكريم الأمين العاملي ( 1284 – 1371 ه = 1867 – 1952 م ) ، أعيان الشيعة ، تحقيق وتخريج : حسن الأمين ، الناشر : دار التعارف للمطبوعات ( د.ط ) ، بيروت ، لبنان ، ( د.ت ) .
ــ محمد بن مكرم ابن منظور ( 630 – 711 ه = 1232 – 1311 م ) ، لسان العرب ، أدب الحوزة ، (د.ط)، قم المقدسة ، إيران ، 1405 ه = 1984 م .
ــ محمد علي الأنصاري ، الموسوعة الفقهية الميسرة ، مجمع الفكر الإسلامي ، ط 1 ، قم المقدسة ، إيران ، 1415 ه .
ــ مركز الدراسات والتحقيقات الإسلامية ( معاصر ) ، في تقديمها لكتاب العلامة الحلي ( مناهج اليقين في أصول الدين ) ، تحقيق : يعقوب الجعفري المراغي ، دار الأُسوة للطباعة والنشر ، ط 1 ، قم المقدسة ، إيران ، 1415 ه .
ــ مهدي الرجائي ( معاصر ) ، في مقدمته وتحقيقه لكتاب العلامة الحلي ( نهاية الإحكام في معرفة الأحكام ) ، مؤسسة اسماعيليان ، ط 2 ، قم المقدسة ، إيران ، 1410 ه .
ــ مهدي فضل الله (معاصر)، مدخل إلى علم المنطق ـ المنطق التقليديـ ، دار الطليعة للطباعة والنشر ، (د.ط) ، بيروت ، لبنان ، (د.ت) .
ــ محمد علي بن علي الفاروقي الحنفي التهانوي ( ت.ب. 1158 ه = 1745 م ) ، موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم ، تحقيق : د. علي دحروج ، تقديم وإشراف ومراجعة: د. رفيق العجم ، نقل النص الفارسي إلى العربية: د. عبد الله الخالدي، الترجمة الأجنبية: د. جورج زيناتي، مكتبة لبنان: ناشرون، ط 1، بيروت، لبنان، 1996 م .
ــ مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين في الحوزة العلمية في قم المقدسة ، في مقدمتها لكتاب ( القواعد الجلية في شرح الرسالة الشمسية ) للعلامة الحلي ، منشورات مؤسسة النشر الإسلامي ، ط 1 ، قم المقدسة ، إيران ، 1412 ه .
ــ هادي القبيسي ( معاصر ) ، في مقدمته وتحقيقه لكتاب العلامة الحلي ( تلخيص المرام في معرفة الأحكام ) ، منشورات مكتب الإعلام الإسلامي ، ط 1 ، قم المقدسة ، إيران ، 1421 ه .
ــ ويكيبيديا الموسوعة العربية الحرة ، موقع في شبكة الإنترنت ، (https://ar.wikipedia.org/wiki ) ، 13 / 2 / 2017 .