المسيح المخلص و فكرة الخلاص - في الفلسفة الهيغيلية -

المؤلفون

  • ميثم محمّد يسر, م.د. كلية الآداب ـ جامعة واسط

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss25.1060

الملخص

التّمهيد- فكرة المخلص أو (الماسيا):

إنَّ فكرة المسيح المخلص (المنقذ مؤدّاهاٌ : أنَّ المسيح (عليه السلام)  يعود في آخر الزمان مرة أخرى ، لإنقاذ العالم ، أو المسيحيين بعدما ضحى بنفسه تكفيرا عن خطايا البشر1. وان أصل هذه الفكرة مستمد من العقيدة اليهودية، اذ كان اليهود يعتقدون ان مخلّصاً أو منجياً للعالم سيظهر في آخر الزمان2 ويعيد لهم مجدهم السابق، ويصلح احوالهم، وينصفهم من الظلم الذي وقع عليهم عبر التاريخ ، بخاصة بعد خراب دولتهم وتشتتهم في الاصقاع وتعرضهم الى القتل والسبي والتشريد والاستعباد على مرّ الزمان. ولو عدنا الى اصل الكلمة نجد انها مستله من كلمة (ماشيح) :

وهي كلمة عبريّة  تعني (المسيح المخلص) ومنها (مشيحوت) أي: (المشيحانية)، وهي ايضاً الاعتقاد بمجيء (الماشيح) والكلمة تعني (المسح بالزيت المقدس). وكان اليهود يعملون بها ، وقد اخذوها من عقائد الشعوب القديمة . اذ يمسحون راس الملك او الكاهن بالزيت قبل تنصيبه وهي علامة على المكانه الخاصة الجديدة ، وعلامة أنَّ الروح الإلهية حلّت فيه3 . وتطور هذا المصطلح ، وأصبح له دلالات كثيرة . فكلمة (ماشيح) تشير الى ملوك اليهود وانبيائهم ، وتشير الى (قورش)* والى فرد يقوم بتنفيذ مهمة خاصة يوكلها إليه الإله . وأخيرا أصبحت تشير الى شخص مرسل من الإله يتمتع بقداسة خاصة ، أي أنه إنسانٌ سماويٌّ ، وكائن معجز خلقه الله قبل زمن بعيد ، ويبقى في السماء حتى حين ساعة إرساله، ويسمّى (ابن الانسان ، لأنّه سيظهر في صورة إنسان ، وإن كانت طبيعته تجمع بين الإنسان والإله ، اذ انّه يجسّد الإله في التاريخ اليهوديّ ، بل سيصبح شخصية عالٌمية يصلح البشريَّة بأجمعها ، وينهي عذاب اليهود ويأتيهم بالخلاص5 .

المراجع

الهوامش والتعليقات
1-الغندور ، نبيل انسي: المسيح المخلص في المصادر المسيحية واليهودية، ط1، مكتبة مصر ، الجيزة مصر 2007 ،ص ص 149-150 .
2-عبد الوهاب المسيري، عبد الوهاب : موسوعة اليهود واليهودية تفسير جديد، مج 5 ، ص 294.
3-الغندور ، نبيل انسي: موسوعة اليهود واليهودية ،ص 195.
*(قورش) ، قورش الاخميني ابن ملك قمبيز الاول ملك انشان المنحدر من تيس بيس المنحدر من سلالته معظم الملوك الاخمينين. قام قورش بعد احتلال بابل بتحرير اليهود الذين اتى بهم نبوخذنصر الملك البابلي وقد اعتبر منقذ اليهود في التوراة، وقد اعلن التحالف مع الاههم يهوه وذكر في كتاب عزراى واشيعيا . اذ ذكر بان الاله يهوه اله السماوات سخر قورش ملك فارس لينقذ اليهود في بابل وقد قدر عددهم اثنان وخمسون الف وارجع اثاث معبد اوشريم الذي قام الملك البابلي باخذه من هيكل سليمان الى مكانه. اما اشيعية فقد لقب قورش بالمسيح او المنقذ او الموعود لليهود . للمزيد راجع العوادي، مرتضى جاسب، العوادي قورش الاخميني سيراته ومنجزاته رسالة ماجستير غير منشورة من ،كلية التربية /جامعة واسط ،2014، ص159 .
4-المصدر نفسه: ص 159.
5-المصدر نفسه : نفس الصفحة.
6-القرشي، باقر شريف، حياة الامام المنتظر (المصلح الاعظم )، تح مهدي باقر شريف، ط8 ، العراق، النجف الاشرف، 2015 ، ص238.
7-ابراهيم ، زكريا : هيغل والمثالية المطلقة ، دار مصر في الطباعة ، مصر ، 1970 ، ص439.
8-القرشي ، باقر شريف : حياة الامام المنتظر، ص 239 .
9-الغندو ، نبيل انسي : المسيح المخلص في المصادر المسيحية واليهودية ،ص ص 150 -151.
10الكتاب المقدس (العهد الجديد) ، ط 4 اتحاد جمعيات الكتاب المقدس في الشرق الاوسط ، لبنان – بيروت ،1993 ، ص24.
11-المصدر نفسه نفس الصفحة كذلك هيغل : حياة يسوع ، ترجمة جرجي يعقوب ، باشراف الدكتور امام عبد الفتاح امام ، ط3 ، دار التنوير بيروت ،2007 ، ص114.
12-سرو ، رينيح هيغل الهيغيلية ، ترجمة نهاد رضا ، دار الأنوار ، بيروت ، د ت ، ص 60.
13-ابراهيم ، زكريا : هيغل والمثالية المطلقة ، ص ص439 – 440.
14-المصدر نفسه :ص440
15-رينيه ، سرو : هيغل والهيغيلية ، ص 60 .
16-ابراهيم ، زكريا : هيغل والمثالية المطلقة ، ص 440.
17-سرو ، رينيه : هيغل والهيغيلة ، ص 61.
18-Bour GOis .Bernard – L’ldeatism allemande.Atematives et , progress ,paris , editions vrin , 2000,p.26.
19-LEVINAS EMMONUEL,De Diev qaivient at Idee Paris editions vrin,1992,p.79.
كذلك د.عباس حمزة : الاسكاتولوجيا (المصائرية)ومعنى التاريخ في الهيغيلية والفكر الفرنسي ، مجلة الجديد – طرابلس – ليبيا العدد3 ،ص 96.
20-ستيس ، ولتر :فلسفة الروح مج 2 ، ترجمة دكتور امام عبد الفتاح امام ، دار التنوير ، بيروت ، 2005 ،ص173
21-لينو نهارد ، وايس الدين والدولة في فلسفه هيغل ، ترجمة قاسم جبر عبرة ، مراجعة وتقديم دكتور ميثم محمد يسر ، ط1 بيت الحكمة ، بغداد ،2012 ، ص 158.
22-المصدر نفسه نفس الصفحة .
23-NANCY.j-L:Hegel,Liquietude.dungative,paris, edition,Hechette,1997-p.14.
24-د.عباس حمزة جبر:الاسكاتولوجيا (المصائرية) ، ص ص 96-97
25-ابراهيم زكريا : هيغل والمثالية المطلقة ، ص238.
26-هيغل : محاضرات في فلسفة الدين (الحلقة السادسة) الله والفكرة الخالدة ، ترجمة مجاهد عبد المنعم مجاهد ، مطبعة مكتبة ، دار الحكمة القاهرة ، 2004 ، ص124.
27- المصدر نفسه: ص126 .
28- المصدر نفسه: ص127 .
29- المصدر نفسه: نفس الصفحة .
30-ابراهيم زكريا: هيغل والمثالية المطلقة ، ص440.
31-د.غالي ،وائل : نهاية الفلسفة (دراسة في فكر هيغل) ، ج1 ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، القاهرة ،1998 ص ص 188 – 189.
32-ابراهيم ، زكريا : هيغل والمثالية المطلقة ، ص 441.
33-المطران انطوان – حميد موراني : هيغل كتابات الشباب ، ط1 ، دار الطليعة بيروت ، 2003 ص 55.
34- ابراهيم ، زكريا : هيغل والمثالية المطلقة ، ص 42.
35- المطران انطوان – حميد موراني : هيغل كتابات الشباب ،ص56.
36-هيغل :حياة يسوع ، ص114.
37-المصدر نفسه : نفس الصفحة.
38 المصدر نفسه نفس الصفحة.
39- المصدر نفسه : ص115.
40- المصدر نفسه : ص112.
41- المصدر نفسه : ص115.
42- المصدر نفسه : نفس الصفحة.
43- المصدر نفسه : نفس الصفحة.
44- المصدر نفسه : نفس الصفحة.
45- ابراهيم ، زكريا : هيغل والمثالية المطلقة ، ص 437.
46- المصدر نفسه ، ص442.
47-هيغل محاضرات في فلسفة الدين ، ج7 ، الله والفكرة الخالدة ، ص 137.
48- المصدر نفسه ، ص133.
49- المصدر نفسه ، ص138.
50- المصدر نفسه ، ص138.
51- المصدر نفسه ، ص139.

منشور

2019-04-26

إصدار

القسم

الفلسفة

كيفية الاقتباس

يسر م. م. (2019). المسيح المخلص و فكرة الخلاص - في الفلسفة الهيغيلية -. لارك, 9(3), 195-204. https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss25.1060