الصياغات الصياغات البصرية للصورة في تصاميم اغلفة المجلات المعاصرة

الصياغات البصرية للصورة

  • رؤى محمدعلي طالب كلية الفنون الجميلة - قسم التصميم - جامعة بابل
الكلمات المفتاحية: الصياغات البصرية - الصورة - تصميم أغلفة المجلات

الملخص

تناولت هذه الدراسة الصورة على إنها تعبير جمالي فاعل ، يمكن أن توثق الأحداث و اللحظات . حيث تعد الصورة أحد العناصر التيبوغرافية التي استخدمت في تصميم اغلفة المجلات بالاشتراك مع بقية العناصر الأخرى ، فضلا" عن قيمتها الجمالية  . و برزت اهميتها بعد دخول التكنولوجيا الرقمية باعتبارها اداة يستطيع المصمم من خلالها التعامل مع الاشكال المختلفة و بطرق عديدة . ولقد أصبح التصوير في عالمنا بنفس أهمية الكلمة المكتوبة ، كما ساهم التنوع في العلاقات البنائية إضافة الى التنوع التقني في إظهار الصورة الفنية بطاقتها الكامنة من خلال الزمكان داخل التصميم . إن من مهمات التقنية هي تحقيق ظهور نوعي متميز للمنجز التصميمي ، فالزمان حاضر في تصميم غلاف المجلة معتمدا" على تنوع الصور من حيث اللون، والشكل، والملمس وغيرها. واشتمل البحث أربع فصول اختص الفصل الاول على مشكلة البحث من خلال التساؤل الآتي :

  • ما الصياغات البصرية للصورة في تصاميم أغلفة المجلات المعاصرة ؟   

     و كان هدف البحث الحالي التعرًف على الصياغات البصرية للصورة في تصاميم اغلفة المجلات المعاصرة، وحدد بحدود مكانية تمثلت بثلاث دول (أمريكا – فرنسا – الهند) ، و حدود زمانية ما بين الاعوام (2000- 2014) . وتم تحديد اهم المصطلحات الواردة و هي (الصياغة –الصورة- أغلفة المجلات) . بينما تناول الفصل الثاني الاطار النظري إذ تألف من مبحثين . كان المبحث الاول متخصصاً في فاعلية الصورة في التصميم الطباعي المعاصر ، ولقد إختص المبحث الثاني بدراسة الصورة في تصاميم اغلفة المجلات . أما الفصل الثالث فقد تضمن إجراءات البحث من تحديد المجتمع الذي انتقت منه العينات حيث بلغت (4) مجلات ، بواقع نموذجين لكل مجلة  و تم إختيار عينة البحث وفقاً للمسوغات الآتية: انها تغطي الحدود الزمانية للدراسة بصورة واضحة .و وجود تنوع واضح لأغلفة المجلات بين المجلات الفنية و السياسية. و قد أخذت الباحثة بآراء بعض ذوي الخبرة و الإختصاص.أما الفصل الرابع فقد تضمن النتائج التي توصلت اليها هذه الدراسة و منها :

  • تنطوي الصياغات البصرية للصورة في تصاميم نماذج عينة البحث على فاعلية الفكرة و حضور الأثر الدلالي ، ضمن سياق الطابع الإستهلاكي للتصميم المعاصر.
  • تتصل الصياغات البصرية للصورة بالمفردات التصميمية التي تحاكي المحيط الاجتماعي ، إستناداً الى بواعث التعبير الخاص بآليات البناء التصميمي لأغلفة المجلات.
منشور
2019-09-28
كيفية الاقتباس
طالبر. م. (2019). الصياغات الصياغات البصرية للصورة في تصاميم اغلفة المجلات المعاصرة: الصياغات البصرية للصورة. لارك, 4(35), 203-186. https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss35.1053