المصطلحات اللفظية للأسطورة في نصوص الاسفار الخمسة (

  • ِabbas saleem zaidan جامعة واسط
الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الاسطورة، الاسفار الخمسة، شعب الله المختار، ارض الميعاد

الملخص

ملخص البحث:

  •   علم الأساطير أو ما يسمّى بالميثولوجيا، وهو مجموعة من الأساطير التي تخصّ ثقافة أو فلكلوراً معيناً، يعتقد أصحابها بأنّها على مستوى عالي من الصحة، وتتضمّن شرحاً لما يحدث في الطبيعة وكذلك ما يتعلّق بالإنسانيّة، أمّا الأسطورة فهي عبارة عن حكاية تتألّف من مجموعة من الأحداث الخارقة والغريبة، وقد تتضمّن مجموعة من الأحداث التاريخيّة التي تحدثت عنها الذاكرة الإنسانيّة لكن بشكل آخر، بحيث غيرت في طريقته أو أضافت إليها. علم الأساطير والدين يوجد تعريف علمي ومنطقي للميثولوجيا وليس كما يزعم البعض، فهي اصطلاحاً وعلمياً مجموعة من القصص التقليديّة أو المقدّسة أو التي تتحدّث عن الآلهة، وهي بجميع الأحوال لا تسيء إلى الآلهة أو الدين؛ لأنّ كلمة أساطير ذكرت في كتاب الله المقدس أي القرآن الكريم، وتعبر عن القصص القديمة للأولين، وهذا مبرّر للكتب المسيحيّة التي أطلقت كلمة أساطير؛ لأنّها بهذا لا تسيء للدين المسيحيّ. مميزات علم الأساطير تتميّز بالعمق الفلسفي الذي يميزها عن القصص الشعبية. كانت تعتبر الأسطورة سابقاً مثل العلوم الأخرى مصدقاً بمحتوياتها ومسلماً لها. في كثير من الأحيان تدور الأسطورة حول الآلهة أو حول أنصاف الآلهة وطبيعة وجود الإنسان ودوره في هذه الأساطير. تحكي وتبين الظواهر الطبيعية، أو كيفية نشوء الكون، أو بيان كيفية خلق الإنسان وغيرها كثيراً من المواضيع الخاصّة بالعلوم الإنسانيّة. أنواع علم الأساطير الأسطورة الطقـوسيّة. أسطورة التكوين. الأسطورة التعليليّة. الأسطورة الرمزيّة. في هذا البحث سنركز على مصطلحات لفظية وردت في العهد القديم وشكلت اساطير اعتمد عليها اليهود في كتابة تاريخهم.

الكلمات المفتاحية: الاسطورة، الاسفار الخمسة، شعب الله المختار، ارض الميعاد

المراجع

מקורות המחקר :
מקורות אנגליים:
1-e.g., Broshi, M. (1987). Religion, Ideology, and Politics and Their Impact on Palestinian Archaeology. The Israel Museum Journal 6.
-2 Faust, A., and Maeir, A. (1999) Material Culture, Society and Ideology: New -directions in the Archaeology of the Land of Israel. Conference Proceedings. June 3, 1999, Bar-Ilan University, Ramat-Gan.
-3 Garfinkel, Yosef (2011) ‘The Birth and Death of Biblical Minimalism’, Biblical Archaeology Review
4-Galil, Gershon (2009) ‘The Hebrew In-script-ion from Khirbet Qeiyafa/Neta im: -script-, Language, Literature and History’. Ugarit Forschungen .
5-Geva, S.(1992). Israeli Biblical Archaeology at Its Inception. Zmanim (Hebrew)..
6- Howard Schwartz(2008) Leaves from the Garden of Eden: One Hundred Classic Jewish Tales. New York OUP USA.
7-Lemche, N.P. and Thomsen, T.L. (1994) Did Biran Kill David? The Bible in the Light of Archaeology. Journal for the Study of the Old Testament 64:
-8 Mazar, Eilat (2006) ‘Did I Find King David s Palace?’, Biblical Archaeology Review 32 (1): 16-27.
מקורות ערביים: 1- صموئيل كريمر(1974)اساطير العالم القديم-ترجمة احمد عبد الحميد يوسف-الهيئة المصرية العامة للكتاب-القاهرة
2-الأب سهيل قاشا (1998)، أثر الكتابات البابليّة في المدوّنات التوراتيّة، بيسان للنشر والتوزيع والإعلام، بيروت. 3- د.كارم محمود عزيز(2001)-الاسطورة والحكاية الشعبية في العهد القديم-عين للدراسات والبجوث الانسانية والاجتماعية.
4-كامل سعفان (1988)– اليهود تاريخ وعقيدة - دار الاعتصام القاهرة.
5- د.علي سري المدرس(ب ت) مصادر التوراة الحالية -دار الاكاديميون للنشر والتوزيع.
6- محمد الأسعد( 2010) مستشرقون في علم الآثار- الدار العربية للعلوم ناشرون، بيروت، ودار مسعى، الكويت، طبعة أولى .
7- د.محمد بحر عبد المجيد(1978)اليهودية-مكتبة سعيد رافت-القاهرة.
8- محمد منير حجاب (1998): الدعاية السياسية الصهيونية، وتطبيقاتها قديما وحديثا، دار الفجر للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى.
منشور
2019-09-28
كيفية الاقتباس
zaidanِ. saleem. (2019). المصطلحات اللفظية للأسطورة في نصوص الاسفار الخمسة (. لارك, 4(35), 310-304. https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss35.1049