الشخصية الاحتفاظية وعلاقتها بالبرود العاطفي لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • علي عبد الكاظم عجة, أ.م.د. كلية التربية/ جامعة واسط
  • عدنان علي حمزة النداوي, أ.م.د. كلية الآداب/ العراقية

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss25.1044

الملخص

ملخص البحث

مِنّ بين المشكلات المطروحة على طاولة البحث عالمياً في مجال الصحة النفسية هي جملة أعراض تتخذ نمطاً يمكن وصفهُ بالتحفظ أو الاحتفاظ، ويؤكد الخبراء إنهُ يؤلف مشكلة بكل ما في الكلمة من معنى. ورغم الصعوبات التي يواجهها الخبراء في تنقية التشخيص بهذا النمط من الشخصية اللاسوية، كونهُ يأتي مشوباً ببعض الأعراض التي تحدث خلطاً مع أنماط شخصية معتلة أخرى كالتجنبية والقلقة، لعلَّ أبرزها الانسحاب من المواقف الاجتماعية، والعزلة والإنغلاق على الذات. لكنهم نجحوا أخيراً في إتمام محكات تشخيصه بشكلٍ واضح، فضلاً عن تحديد التبعات السلبية الناجمة عنه بشتى مجالات الحياة الصحية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والقانونية والأمنية. وفي البيئة العراقية نلحظ عدد من تلك المظاهر الموصوفة آنفاً والدالة على نمط الاحتفاظ هذا، فمظاهر مثل التخلي عن الواجب، والتنصل عن المسؤولية وإلقاء التبعة على الآخرين، والأنانية المرضية، والتمركز على الذات، وإفتراض سوء الظن بالآخر أصبحت معالم سائدة إلى حدٍ ما في البيئة العراقية، فضلاً عما يمكن رصده أيضاً من ضعف في التأثر العاطفي بعد أن كان المجتمع العراقي من أكثر شعوب الأرض وجدانية وتفاعل جعله يحافظ على لحمته الاجتماعية لآلاف السنين، أصبح يعاني زعزعة في الروابط العائلية والتواصل الاجتماعي ودفء العلاقات العاطفية، والتي هي خاصية تعد برأي غالبية علماء النفس أهم ما يميز الإنسان ككائن وجداني اجتماعي. لذا فإن البحث الحالي يأتي كمحاولة للتقرب من هذا النمط الشخصي اللاسوي في البيئة العراقية، وفيما إذا كان لنمط الشخصية الاحتفاظية علاقة بالبرود العاطفي أم لا، وما طبيعة تلك العلاقة إن وُجِدتّ؟.

مجتمع البحث وعينتهُ: تم اختيار عينة بالاسلوب العشوائي الطبقي ذات الاختيار المتساوي بلغت (96) طالباً وطالبة، من مجتمع البحث البالغ(13889) طالباً وطالبة، والممثل لطلبة جامعة واسط بكافة كلياتها للعام الدراسي2015-2016، وتم اختيار (4) كليات (2) منها علمية تمثلت بكليتي الزراعة والهندسة، و(2) إنسانية كليتي الآداب والتربية، بواقع (24) طالب لِكُلّ كلية، و(6) طلاب لِكُلّ مرحلة، وبعدد متساوي من الذكور والإناث.

الأدوات: تم بناء مقياسين أحدهما للشخصية الاحتفاظية بـ(21) فقرة، وآخر للبرود العاطفي بـ(18) فقرة، واستخرج الباحثان معظم المؤشرات السيكومترية الأساسية لهما تمثلت بـ: الصدق بمؤشرين الظاهري والبناء، فضلاً عن القوة التمييزية والاتساق الداخلي، إضافة إلى الثبات بطريقتي إعادة الاختبار وألفا كرونباخ.

الوسائل الإحصائية : كما استعمل الباحثان وسائل إحصائية عدة تمثلت بـ: معامل الاتفاق لاستخراج صلاحية الفقرات للمقياس(الصدق الظاهري). فضلاً عن معامل ارتباط حاصل ضرب العزوم (بيرسون)، والاختبار التائي لعينة واحدة، ولعينتين مستقلتين.، إضافة لاختبار تحليل التباين الثنائي.

وقد توصل الباحثان إلى جملة من النتائج تمثلت بـ:

  • ليس هناك فروق ذات دلالة لدى طلبة جامعة واسط والمجتمع عند مستوى(0,05)، ودرجة حرية(95) في مظاهر الشخصية الاحتفاظية، ولكن بدلالة الوسط الحسابي ومقارنةً بالمعيار المحدد من قبل جامعة أركنساس2013 حول اكتساب التشخيص بنمط الاحتفاظ، فإن العينة تدل على تلك المظاهر بنسبة معينة.
  • ليس هناك فروق ذات دلالة بين أفراد العينة والمجتمع عند مستوى(0,05)، ودرجة حرية(95)، بدرجة البرود العاطفي، ولا تعكس مظاهر دالة على وجود تلك الحالة لدى عينة البحث.
  • هناك علاقة طردية معتدلة نسبياً بين نمط الشخصية الاحتفاظية والبرود العاطفي بدلالة معامل ارتباط بيرسون والبالغ(54,0).
  • بينت قيمة شيفيه إن هناك دلالة عند مستوى(05,0)، ودرجة حرية (95) ولصالح الإناث بكونهن أكثر ميلاً للنمط الاحتفاظي من الذكور.
  • كما أظهرت قيمة شيفيه إن هناك دلالة عند مستوى (0,05) ولصالح الإناث أيضاً بكونهن أقل استثارة وجدانية من الذكور.
  • كما أظهرت قيمة شيفيه بأن هناك دلالة عند مستوى (05,0)، ولصالح ذوي التخصص العلمي بكونهم أكثر ميلاً للنمط الشخصي الاحتفاظي من نظرائهم في التخصص الأدبي.
  • كما بينت قيمة شيفيه بأن ليس هناك دلالة عند مستوى(05,0) ما يعني ليس هناك فروق في البرود العاطفي بين الأفراد من ذوي الاتجاه العلمي أو الإنساني.

وقد اتفقت معظم الدراسات مع النتائج أعلاه، واختلفت في البعض منها.

كما استنتج الباحثان في ضوء النتائج جملة استنتاجات منها:

  • إن هناك مظاهر تشير إلى وجود الشخصية من النمط الاحتفاظي في المجتمع العراقي.
  • إن كثرة التعرض للظروف الصدمية جعلت البرود تجاه التفاعل وضعف التحسس بالمواقف والمثيرات واحد من المظاهر الملاحظة في البيئة العراقية.
  • هناك علاقة نسبية بين مظاهر النمط الاحتفاظي وضعف الاهتمام بالموضوعات الوجدانية والعاطفية.

كما إقترح الباحثان عدة مقترحات منها:

القيام بدراسات لاحقة تتناول متغيرات نمط الشخصية الاحتفاظية والبرود العاطفي بعدد من المتغيرات النفسية والاجتماعية كالحرمان الوجداني، الوعي الاجتماعي، تعاطي المخدرات، والتأثرّ بالنموذج العاطفي. ومتغيرات الديموغرافية مثل:( العمر، التحصيل الدراسي، نمط السكن(ريف، مدينة)، المستوى المعاشي).

وتقدم الباحثان أيضاً بعدة توصيات منها:

1 ـ رئاسة الوزراء تأسيس لجنة من تخصصات عدة اختصاص علم نفس الشخصية والصحة النفسية وأطباء نفسانيون، وتخصصيون اجتماعيون تتولى وضع خطط وبرامج لإعادة التأهيل النفسي والمجتمعي في جميع أنحاء البلد.

2- وزارة التعليم العالي الإيعاز إلى الجامعات بضرورة فتح مراكز للاستشارات النفسية تزاول مهامها في معالجة الأفراد الذين يعانون من صعوبات نفسية ويحتاجون للاستشارة وفقاً للأساليب العلمية المعتمدة في هذا الميدان، فضلاً عن كونها جهة استشارية للجامعة بكافة هيئاتها وتشكيلاتها الأكاديمية بما يتصل بالشأن النفسي.

 

المراجع

المصادر
1. الآلوسي، أحمد، (1998): إنماط الشخصية اللاسوية، كيفية النشأة والتطور، مجلة العلوم النفسية، العدد12، جامعة بغداد.
2. ادريس، عباس(2010): التفكير التحليلي وعلاقته بالأفكار المتضادة والأسلوب الفراسي الحرفي (أطروحة دكتوراه غير منشورة)، جامعة بغداد، كلية الآداب.
3. الباز، سالم محمد، 2014، الواقع الإجتماعي والسياسي العربي بين الماضي والمستقبل المجهول، مقال علمي تحليلي، مجلة العربي، العدد68، الكويت.
4. الحميري، نصيف جاسم، 2010، سوء استخدام المواد النفسية لدى المضطربين نفسياً، مؤتمر الطب النفسي الإقليمي، جامعة دهوك، العراق.
5. الجادري، عبد المناف، 2008، الاكتئاب مرض العصر، مجلة الطب النفسي، العدد26، قطر.
6. الحيالي، إبراهيم أحمد،(1996): نمط الشخصية الحدية/ العوامل وسبل العلاج، مجلة علم النفس، المجلد الرابع، العدد(5)، جامعة الموصل.
7. الجاف، رشدي إسماعيل(1999): نمط الشخصية التجنبية وعلاقته ببعض المتغيرات، أطروحة دكتوراه، آداب، جامعة بغداد.
8. الدوسري، سلمان مطر،2004، الشخصية المعتلة وعلاقتها بالتفكك الأسري، مجلة الدراسات النفسية، المجلد العاشر، العدد(2)، جامعة الكويت.
9. الرخاوي، يحيى، 2012، العقل الجمعي العربي ومخلفات التقهقر على الذات، مقال علمي منشور، مجلة الشبكة العربية للعلوم النفسية، العدد16، تونس.
10. الشمري، علي كاظم،2015، التحمل النفسي وعلاقته بالمواساة الاجتماعية لمتضرري العمليات الإرهابية، مجلة كلية التربية/جامعة واسط، العدد الرابع.
11. الشمري، علي، والنداوي، عدنان، العقلية العراقية وعلاقتها بالصراع السياسي والاجتماعي في البيئة العراقية، مجلد المؤتمر العلمي القطري للشخصية العراقية بين الحاضر وآفاق المستقبل/ جامعة القادسية،2013.
12. الغريري، محمد جبار، 2009، الهوية الاجتماعية وعلاقتها بالمؤثرات الصدمية في البيئة العراقية، مجلة العلوم الاجتماعية، المجلد الثامن، العدد(6)، آداب، بغداد.
13. النابلسي، رفعت حران،2004، سمة الاحتفاظ ودوره في السلوك التسلطي، مجلة العلوم النفسية، المجلد(9)، العدد(3)، جامعة أربد، الأردن.
14. سلومي، صلاح(2012): التفكير المزدوج وعلاقته بحل المشكلات لدى طلبة الجامعة (أطروحة دكتوراه غير منشورة)، جامعة بغداد، كلية الآداب.
15. صالح، قاسم حسين، 1988، الشخصية بين التنظير والقياس، مطبعة جامعة بغداد، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
16. عايد، علي، الشخصية العراقية في واقع الظروف الصدمية وسبل النهوض، مؤتمر الدولي حول العقلية العراقية بين الحاضر وآفاق المستقبل، مجلد المؤتمر،2013، جامعة القادسية.
17. عبد الستار، إبراهيم، 2008، أساليب العلاج السلوكي(النظرية والتطبيق)، مجلة عالم المعرفة، العدد26، الكويت.
18. عكاشة، أحمد،2001، إضطراب التفكير لدى المضطربين بالفصام، مؤتمر الصحة النفسية الإقليمي الثامن، القاهرة، مصر.
19. غرابلة، محمود السيد ،2001، نظريات علم النفس الاجتماعي، مطبعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
20. صفوت، فرج (1981): القياس والتقويم النفسي والتربوي، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بغداد، العراق.
21. صفوت، فرج، 2012، الحياة النفسية بين الواقع والخيال، مقال علمي منشور، مجلة الهيئة المصرية للاختصاصات النفسية، العدد(24)، عين شمس، القاهرة، مصر.
22. مجاهد، عبد المنعم مجاهد، 1985، الخوف من الحرية، مطبعة الإسكندرية، مصر.
23. Adwen,H, 2013, The Retention and Social Situation, Journal of Personality and Social Psychology,Vol.12.No.2.American Psychological Association. Washington, Inc.
24. Anastasia, A., (1988): Psychological testing, New york, McMillan Publishing company.
25. Cronbach, L.J,(1951): A coefficient Alpha and The internal Structure of Tests. Psychometrika.
26. Gabbard,G,2000, The Psycho analyses & psychodynamic in Psychiatric, Juhen- Wiely Press, NewYork.
27. Guilford , P. & Fruchter , B. (1978): Fundamental statistics in Psychology and Education (6th.ed), New York: McGraw-Hill.
28. Hanferik.C, Adlinfer.E,2002, A weakness in Social Interaction and Its related with Some Variables, Journal of Psychology.Vol.10.No.1. American Psychological Association. Washington, Inc.
29. Jacob,D,1998,The Sexuality Desire and Genetic Role, Laboratories Experiments Results in the Field. Journal of Sciences. Vol.16, No.2. Aurslem University.
30. Kagan,R,Kagan,D,1978,The Impulsive as risk factor for engaged with Drugs Addiction, The Journal of Personality and Social Psychology, Vol.2.No.7.American Psychological Association. Washington, Inc.
31. Karolin,K,2006, The Emotional Insensitivity and Distress Feeling about Self, The British Journal of Psychology,Vol.14.No.4. British Psychological Association,London.UK.
32. Kaplen,J,& Sadock,B.1998, The Comprehensive in Psychiatry, 4thed, Trans-Hill Press. New Jeresy.
33. Krisb,B,2009.The Sexual Self Perception and Its Relationship with Social Identity Construct, Journal of Development Psychology Vol.22,No.7, American Psychological Association. Washington, Inc.
34. LeDoex,J,1996,The Soul and Brain, Brooks Press, New York.
35. Macllelan,G,2010. The Medulla as neuro Area control be Emotions and Amuse Experiments Results, The Journal of Neurology,Vol.18 .No.5.American Surgical Neurology Association. Washington. Inc.
36. Manson,B,2011,The Some of Dis Adjustment Personality Appearances for Adolescents and Its Affect on Partner, Journal of Social Problems, No.24,Stogholm,Sweden.
37. Newcomb,2008,The Sense Arousal Effect on Social Behavior, Journal of Social Psychology,Vol.20,No.3, American Psychological Association. Washington, Inc.
38. Nunnally,J.C,(1978): Psychometric Theory,(2th.ed) ,Johen-Waily Press, New York.
39. Researchers Team, 2012, The Survey Study for Iraqi Community, Arkansas University, U.S.A.
40. Winters,K.C.(1996): Personal Experience Inventory for Adults Manual (PEI-A) . Published by Western Psychological Services (WPS) , Los Angeles.
41. Zukerman,S,1989,The Sensation –Seeking Theory, Arthur Press, New York.

منشور

2019-04-26

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

عجة ع. ع. ا., & النداوي ع. ع. ح. (2019). الشخصية الاحتفاظية وعلاقتها بالبرود العاطفي لدى طلبة الجامعة. لارك, 9(3), 96-122. https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss25.1044