التوظيف الغرائبي للمكان المألوف في الفلم الروائي

المؤلفون

  • اسيا علي محمود جامعة بغداد فنون

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss36.1030

الكلمات المفتاحية:

المكان , المألوف , الغرائبي

الملخص

ملخص البحث

      إن بنية العمل السينمائي تؤكد على أن المكان هو أحد عناصر اللغة السينمائية  , ولاسيما في تحرك الشخصيات داخل اطار الصورة , اذا تعد الصورة هي لغة بحد ذاتها ولاسيما في نقل الواقع والخيال , عبر ما تملكه من  وسائل فنية , فالصورة لها قدرة على تمثيل المكان والحركة والزمان , بشكل مألوف , كما لها القدرة على تقديمها بشكل  غير مألوف (غرائبي) , فثنائية الصورة والمكان تشكل جوهر العملية الابداعية في فن الفيلم.

    كما ان الصورة ليست انعكاسا بسيطا للمكان بل تعيد إنتاج المكان من خلال الفضاء المادي والواقعي المألوف بطريقة غير واقعية لتزيد من هيمنة الصورة واثرها على المتلقي لاسيما باستخدامها لعنصر المكان وتوظيفه بشكل غير واقعي في عملية سردها للأحداث الواقعية , اذ ان عملية توظيف المكان المألوف وتحوله الى مكان غرائبي هي التي نستهدفها عبر هذه الدراسة ومن هنا ارتأت الباحثة ان تتناول (التوظيف الغرائبي للمكان المألوف في الفلم الروائي ) ميدانا لبحثها .

تضمن البحث اربعة فصول تضمن الفصل الاول الاطار المنهجي الذي أوضح مشكلة البحث بالتساؤل الاّتي : كيفية اشتغال التوظيف الغرائبي للمكان المألوف في الفلم الروائي  ؟

اما الفصل الثاني : فقد تناول الاطار النظري وضم ثلاث مباحث :

المبحث الاول مفهوم الغرائبية .

المبحث الثاني المكان المألوف.

المبحث الثالث غرائبية المكان في فن الفلم .

اما الفصل الثالث : فقد عنى بإجراءات البحث عبر اتخاذ مؤشرات الاطار النظري أداة لتحليل الفيلم  (كابوس في شارع الم)

اما الفصل الرابع : تضمن النتائج واهما يؤكد الفلم على تألف المكان الغرائبي مع الشخصية الغرائبية . اما الاستنتاجات فكانت اهمها يعتمد فلم كابوس في شارع اليم على تألف المكان الغرائبي مع الشخصية الغرائبية. 

الكلمات المفتاحية : المكان , المألوف , الغرائبي

وفي نهاية البحث جاء بالملخص باللغة الانكليزية 

 

 

المراجع

المصادر
1. ابن منظور , العلامة.( 2003). لسان العرب . المجلد التاسع . دار الحديث للطباعة والنشر والتوزيع . القاهرة .
2. اسلن , مارتن . ( 1985) . تشريح الدراما . منشورات مكتبة النهضة . بيروت .
3. باشلار , جاستون . (1980) . جماليات المكان . طبعة اولى . دار الجاحظ للنشر .كتاب الاقلام.
4. جانيتي, لوي دي . ( 1981) . فهم السينما . دار الرشيد للنشر. العراق.
5. شلبي , كرم . ( 1988) . الانتاج التلفزيوني وفنون الاخراج . دار الشؤون . جدة.
6. عبد الحميد, شاكر. (2012) . الغرابة–المفهوم وتجلياته في الادب . دار المعرفة النشر. الكويت .
7. عبد الحميد, شاكر. (2010) . الفن والغرابة- مقدمة في تجلياته الغريب في الفن والحياة. الهيئة المصرية للكتاب-مكتبة الاسرة للنشر. القاهرة .
8. العبيدي , حسن مجيد . (1978) . نظرية المكان عند ابن سينا , دار الشؤون الثقافية العامة . العراق.
9. العلايلي , عبد الله . (بلا تاريخ) الصحاح في اللغة والعلوم . المجلد الثاني , باب غذرم يخرب .
10. القاضي , محمد واخرون .(2010) . معجم السرديات . طبعة اولى . دار محمد علي للنشر. تونس.
11. الهاشمي , طه . (2010) . تجنيس السيناريو . طبعة اولى . الدار الثقافة للنشر . القاهرة .
12. اليوسف , علي محمد . (2011) . سيسيولوجيا الاغتراب – قراءة نقدية منهجية في فلسفة الاغتراب. طبعة اولى . دار الشؤون الثقافية العامة للنشر . بغداد.
13. المنجد . (1986) . في اللغة والاعلام . دار المشرق بيروت . لبنان .

14. كاشي, ناجي . (2006) الغرائبية في العرض المسرحي . دار الخيال للطباعة والنشر . بيروت.
15. مارتن, مارسيل .( 2009) . اللغة السينمائية والكتابة بالصورة . المؤسسة العامة للسينما . دمشق.

16. ماشيللى , جوزيف . (1983) . التكوين في الصورة السينمائية . الهيئة المصرية العامة للكتاب . القاهرة .
17. نيكوللز, بيتر. (1993) . السينما الخيالية . الهيئة المصرية العامة للكتاب . القاهرة .
18. وهبة, مجدي . (2010) . معجم مصطلحات الأدب . مكتبة لبنان . بيروت .

الرسائل والاطاريح
1. الخفاجي, مكي عمران راجي (1999) . "جماليات المكان في الرسم العراقي المعاصر" . اطروحة دكتوراه غير منشورة . كلية الفنون الجميلة . جامعة بغداد . بغداد .
2. الشمري , طالب عبد الحسين فرحان. ( 1989) . " المكان في مسرحيات شكسبير وتحولاته في عروض المسرح العراقي " . اطروحة دكتوراه غير منشورة . جامعة بغداد .كلية الفنون الجميلة , بغداد .
3. شهيد , رياض . ( 1996) . " الضوء منظومة دلالية في الخطاب المسرحي" . اطروحة دكتوراه غير منشورة . جامعة بغداد . كلية الفنون الجميلة. بغداد .
4. لفتة, عدنان مزهر (2004) . " الصياغة السينمائية للحكاية الشعبية الخرافية في الفلم الروائي " رسالة ماجستيرغير منشورة . جامعة بغداد . كلية الفنون الجميلة . بغداد .
المصادر من الانترنيت
1. ابن منظور . بلا تاريخ . لسان العرب . WWW.dorar.net http//
2. الجرجاني . بلاتاريخ . التعريفات . WWW.dorar.net http//

التنزيلات

منشور

2019-12-24

إصدار

القسم

فنون

كيفية الاقتباس

محمود ا. ع. (2019). التوظيف الغرائبي للمكان المألوف في الفلم الروائي. لارك, 12(1), 162-171. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss36.1030