معايير ضمان جودة التعليم في المدرسة الشرابية بمدينة واسط

المؤلفون

  • محمد حسين علي السويطي, أ.م.د. كلية الآداب / جامعة واسط
  • حيدر مزهر عسكر, م. د. ،كلية التربية،جامعة واسط

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss19.1001

الملخص

الملخص باللغة العربية

شهد العصر الحديث ظهور مصطلحات ومفاهيم ذات أبعاد غربية، كمصطلح (ضمان الجودة)، الذي حدد معايير لابد من توافرها في أي سلوك أو عمل، حتى يقال عنه انه حقق هدفه وغايته بأفضل صورة.
وقد وجدت تلك المعايير في مؤسسات التربية والتعليم صدى أوسع؛ لما تملكه تلك المؤسسات من قدرات معنوية ومادية وبشرية قادرة على استيعاب تلك المعايير، بل وتصديرها لمؤسسات الدولة الأخرى
وقد عقدنا العزم على استظهار معايير ضمان الجودة في فكر الإسلام وتراثه، واستعراض تطبيقات الجودة العملية في سلوكيات الدولة العربية الإسلامية، وركزنا الحديث هنا على مجال التعليم، ونثبت بان تراثنا الإسلامي يصلح لان يكون معيناً لا ينضب من الفكر والمعرفة تنظيراً وتطبيقاً.

ركز البحث على المدة التي تأسست فيها المدرسة الشرابية بواسط التي كانت يومذاك قبلة العالم الإسلامي ومقصد أهل العلم والمعرفة، وآخر مكاني شمل البحث في المدرسة الشرابية التي مثلت بحق مؤسسة علمية معرفية اجتماعية جامعة تقارب أرقى الجامعات اليوم أو تكاد؛ لذلك اكتفينا بها دون سواها من المؤسسات والمدارس التعليمية الأخرى.

المراجع

قائمة المصادر والمراجع
أولاً- المصادر الأولية:
خير ما نفتتح به القران الكريم
1- إخوان الصفا، رسائل إخوان الصفا، (القاهرة-1982).
2- الاصطخري، إبراهيم بن محمد، مسالك الممالك، (ليدن-1927).
3- ابن بطوطة، أبو عبد الله محمد بن عبد الله اللواتي، تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار، تح علي منتصر، مؤسسة الرسالة، (بيروت- 1405هـ).
4- ابن خلكان، شمس الدين أبو العباس احمد بن محمد، وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، تح إحسان عباس، دار صادر، (بيروت-1968).
5- ابن الساعي، أبو طالب علي بن أنجب، الجامع المختصر في عنوان التواريخ والسير، تح مصطفى جواد، المطبعة السريانية الكاثوليكية، (بغداد-1934).
6- القرشي، أبو محمد عبد القادر بن أبي الوفاء، الجواهر المضية في طبقات الحنفية، دار مير محمد كتب خانة، (كراتشي-د.ت).
7- القزويني، زكريا بن محمد بن محمود، آثار البلاد وأخبار العباد، دار صادر، (بيروت-1960).
8- ____________________، عجائب المخلوقات والحيوانات وغرائب الموجودات)، مؤسسة الاعلمي للمطبوعات، (بيروت-2000).
9- مجهول، الحوادث، تح مصطفى جواد، الفرات، (بغداد-1351هـ).
10- المقدسي، محمد بن احمد، أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم، ط2، (ليدن-1902).
11- المنذري، زكي الدين ابو محمد، التكملة لوفيات النقلة، تح بشار عواد معروف، مطبعة الآداب، (النجف-1971).
ثانياً- المصادر الثانوية (المراجع):
12- البهواشي، عبد العزيز، معجم مصطلحات الاعتماد وضمان الجودة في التعليم العالي، عالم الكتب، (القاهرة- 2007م).
13- الحكيم، ثامر نعمان مصطاف، زكريا القزويني سيرته وآثاره، رسالة ماجستير غير منشورة، مقدمة الى كلية التربية، جامعة واسط، 2006.
14- الدليمي، مشحن حردان مظلوم، الشعر في واسط في العصر العباسي، رسالة ماجستير غير منشورة، مقدمة الى كلية الآداب، جامعة بغداد، 1992م
15- رضا، محمد جواد، العرب والتربية والحضارة، ط1، مكتبة المنهل، (الكويت-1979).
16- السويطي، محمد حسين، الحياة الفكرية في واسط في العصر العباسي في عهد الاستقلال المؤقت، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة واسط، 2005.
17- _____________، مدرسة الشيخ تقي الدين الواسطي وسيرة مؤسسها في رواية ابن بطوطة المغربي، بحث مقدم الى المؤتمر العلمي الثاني لكلية التربي في جامعة واسط، سنة 2007.
18- عبد الدايم، عبد الله، التربية عبر التاريخ، ط1، دار العلم للملايين، (بيروت-1973).
19- فهد، ابتسام محمد، الفكر التربوي العربي الإسلامي لبعض فلاسفة العرب المسلمين بين القرنين الرابع والسادس الهجريين، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية- جامعة بغداد، 1994.
20- كراتشكوفسكي، اغناطيوس، تاريخ الأدب الجغرافي العربي، ترجمة صلاح الدين عثمان هاشم، (د.م-1961).
21- المعاضيدي، عبد القادر، خطط مدينة واسط في العصر العباسي، بحث منشور في مجلة سومر، مج 34، سنة 1978.
22- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، واسط في العصر الأموي، دار الشؤون الثقافية، (بغداد-1976).
23- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، واسط في العصر العباسي، دار الحرية للطباعة، (بغداد-1983).
24- معروف، ناجي، مدارس قبل النظامية، بحث منشور في مجلة المجمع العلمي العراقي، مج22، 1973.
25- ـــــــــــــــــــــــــــــــــ، مدارس واسط، مطبعة الرشاد، (بغداد-1966)
26- الموسوي، عبد الله حسن، في التربية المقارنة والتربية الدولية، عالم الكتب الحديثة، (الأردن-2004).
27- النحلاوي، عبد الرحمن، أصول التربية الإسلامية وأساليبها، ط2، دار الفكر المعاصر، (بيروت-2001).
28- النوري، عبد الغني، نحو فلسفة عربية للتربية، ط2، دار الفكر العربي، (القاهرة-1979).

منشور

2019-06-07

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

معايير ضمان جودة التعليم في المدرسة الشرابية بمدينة واسط. (2019). لارك, 7(3), 234-251. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss19.1001