"دور المناهج التربوية في تحقيق الاستدامة البيئية /الجغرافية البشرية انموذجا"

المؤلفون

  • د. رياض الفيلي جامعة واسط image/svg+xml ، جامعة واسط

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.4909

الكلمات المفتاحية:

المناهج التربوية , الاستدامة البيئية ، الجغرافية البشرية , الدور

الملخص

الملخص

          سعى البحث الحالي إلى تحليل الأدوار التي تسهم فيها مناهج التربية العراقية في تحقيق مبادئ استدامة البيئة من خلال التركيز على المقررات الخاصة بالجغرافيا البشرية، وتحديد الأدوار في المستويات (المعرفية- السلوكية- الوجدانية) وذلك من خلال استخدام المنهج الوصفي التحليلي عبر استبانة من (24) فقرة موزعة على أربعة مجالات أساسية، والتي تم تطبيقها على عينة من (100) من مدرسي مادة الجغرافيا في المدارس المتوسطة في بغداد، وتوصلت الدراسة إلى أن المناهج العراقية تتضمن بدرجة مرتفعة مصطلحات ومفاهيم تتعلق باستدامة البيئة، كما ان الأدوار المعرفية جاءت في مقدمة الأدوار التي تلعبها الجغرافيا البشرية على صعيد استدامة البيئة يليها التأثيرات السلوكية ثم التأثيرات الوجدانية.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • د. رياض الفيلي، جامعة واسط, جامعة واسط

    تدريسي في جامعة واسط كلية التربية للعلوم الانسانية قسم الجغرافية

المراجع

1. Abu Ayana, Fathi Mohamed (2000). Population Geography. Dar Al-Nahda Al-Arabia, Lebanon.

2. Boutalia, Yamina (2021). Lectures on the Course of Educational Curricula. Pedagogical handout for third-year undergraduate students in Educational Psychology, Algeria.

3. Hamdan, Majdi Nazem (2024). The Role of Project-Based Learning in Enhancing Communicative and Social Skills of Second-Grade Secondary Learners in Homs City Schools. Unpublished Master’s Thesis, Faculty of Education, Al-Baath University, Syria.

4. Al-Radisi, Samir Mohamed Ali & Wahina, Abdel Mahmoud Ali (2013). Introduction to Human Geography. Faculty of Education, Department of Geography, University of Khartoum, Sudan.

5. Zawia, Salim (2023). The Concept of Human Geography. Lectures for Master’s students, University of Constantine, Algeria.

6. Abboud, Wajid Ahmed (2020). Introduction to Research Methodology. Dar Al-Maseera for Printing and Publishing, Jordan.

7. Atwi, Salama Mahmoud (2022). The Role of Training Packages in Enhancing Basic Skills as Perceived by Trainers. Journal of Education and Psychological Sciences, Issue 42, Algeria.

8. Ali, Amjad Nazem & Hammoud, Alaa Ibrahim Sarhan (2025). The Effect of Responsive Writing Strategy on the Achievement of Second-Grade Intermediate Students in Social Studies. Lark Journal, Issue 3. DOI: https://doi.org/10.31185/lark.4490

9. Al-Omari, Majid bin Fahd (2019). A Proposed Vision for the Transformation of University Management toward Sustainability in Light of Global University Experiences. Samaat Center for Studies and Research, Vol. 8, Issue 2, Kuwait.

10. Fllouh, Ahmed (2023). A Reading in the Concepts of the Educational Curriculum. Journal of the Researcher in Humanities and Social Sciences, Vol. 15, Issue 1, Algeria.

11. Qarja, Samia (2022). Environmental Citizenship as a Behavioral Mechanism for the Right to a Healthy Environment. Journal of Economic and Legal Studies, Issue 1, Algeria.

12. Kamel, Reda Adly (2023). A Proposed Educational Vision for the Role of Aswan University in Achieving the Requirements of Green Education Supporting Environmental Citizenship for its Students. Educational Journal of Sohag University, Issue 116, Egypt.

13. Al-Karawi, Ahmed Hussein Alawi (2021). The Possibility of Applying Green Urbanization Principles as a Starting Point for Sustainable Urban Growth. Journal of Babylon University for Humanities, Vol. 29, Issue 5, Iraq.

14. Mohsen, Abdul Ridha Al-Nasir (2017). Environmental Sustainability Strategy and its Role in Ensuring Continuous Improvement of University Performance: An Exploratory Study on a Sample of Faculty Members in Universities and Colleges of Basra Province. Gulf Economy Journal, Issue 34, Iraq.

15. Al-Maamouri, Hamza Salman (2018). The Quality of Education and the Goals of Sustainable Development and Their Impact on the Urban Environment: A Study of Architectural Education Reality in Iraqi Universities. Arab Organization for Quality Assurance in Education, Iraq.

16. Hashem, Ghada Fawzi & Abdel-Moaz, Ahmed Abdel Aziz (2024). Improving the Environmental Sustainability of Assiut University in Light of the Global Green Metric Ranking of Universities. Fayoum University Journal of Educational and Psychological Sciences, Vol. 18, Issue 8, Egypt.

17. Al-Hiti, Sabri et al. (1999). Geographical Thought and Research Methods. University of Mosul, University Press Directorate, Iraq.

18. Wali, Bahi Abdallah, El-Sayed, Mohamed Abdel Raouf & Abdel Khaleq, Mohamed (2023). Requirements for the Application of Green Education at Al-Azhar University within the Framework of Some International Models. Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University, Vol. 198, Issue 4, Egypt.

التنزيلات

منشور

2025-10-01

إصدار

القسم

طرائق تدريس

كيفية الاقتباس

الفيلي ر. (2025). "دور المناهج التربوية في تحقيق الاستدامة البيئية /الجغرافية البشرية انموذجا". لارك, 17(4), 1116-1100. https://doi.org/10.31185/lark.4909